فيسبوك هو عملاق مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا بينها، ويتساءل الجميع ما سبب توقف فيسبوك عن العمل.
أثار توقف فيسبوك عن العمل الكثير من الجدل بين مستخدميه حول العالم، كان هذا الانقطاع المدوي بتاريخ 4-10-2021 أمرًا مفاجئًا. ضجّت به مواقع التواصل ومحركات البحث، وبدأ يتساءل الجميع عن سبب توقف فيسبوك عن العمل، وهل يوجد مشكلة في فيسبوك، وما هو حلّها، وسادت حالة من القلق والتوتر من جميع مستخدميه حول العالم بعد ظهور رسالة الخطأ، فنحن على علم أن الحياة باتت متحورةً حول مواقع التواصل الاجتماعي فهي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا.

فمشكلة توقف فيسبوك عن العمل مشكلة كبيرة جدًا لم تكن في الحسبان. و لم تقتصر المشكلة فقط على منصة التواصل فيسبوك، بل شملت أيضًا الانستغرام والواتساب المملوكة لشركة فيسبوك. من جهة أخرى، شكّل هذا العطل ضربةً قويةً لشركة فيسبوك، حيث هبط سهمها 4.9 في المئة، وسط عمليات بيع واسعة للأسهم، مع تدفق العالم على تطبيقات منافسة مثل تويتر وتيليجرام، الأمر الذي ساهم في خسائر هائلة.

السبب الحقيقي لتوقف فيسبوك

يزداد البحث من قِبل جميع مستخدمي فيسبوك، موقع التواصل الشهير حول العالم، عن السبب الحقيقي الذي أدّى إلى تعطل فيسبوك. فالأمر يشوبه الكثير من الغموض، مما أدى إلى طرح الكثير من التكهنات. فالبعض رجّح الأمر بأن يكون هجومًا إلكترونيًّا. جاء ردًا على ما كشفته مهندسة البيانات السابقة في فيسبوك، فرانسيس هوغن. والتي شدّدت على أنّ الشركة آثرت اختيار الربح المادي على السلامة. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن أعضاء بالطاقم الأمني في فيسبوك، إنّه من غير المرجّح أن يكون سبب عطل المنصات، هجمات سيبرانية.

فيما قالت مراسلة الصحيفة للشؤون التكنولوجية، شيرا فرنكل: لقد تحدثت للتوّ عبر الهاتف مع شخص يعمل في فيسبوك، ووصف كيف لم يتمكن الموظفون من دخول المباني هذا الصباح، لاختبار مدى الخلل (الذي لحق بالتطبيقات التابعة للشركة)، بسبب أن بطاقاتهم الخاصّة بالعمل، لم تِتِح لهم بالمرور عبر البوابة. وقال مسؤول في واتسآب لشبكة NBC ، إنّ لا شيء يعمل في مبنى الشركة، سوى البريد الإلكترونيّ. وقد يكون الأقرب إلى الحقيقة ما كشفته بعض التقارير الصحفية أن المشكلة كانت بسبب أعطال  DNS رئيسية على فيسبوك قبل أن تنخفض DNS – اختصار لـ Domain Name System  هو الخدمة التي تترجم أسماء المضيف التي يمكن قراءتها من قبل الإنسان مثلFacebook.com  إلى عناوين IP رقمية  ومع ذلك، يعتقد الخبراء أن المشكلة أعمق من فشل DNS الخاص بفيسبوك ويعتقدون أنها قد تكون مشكلةً في بروتوكول Border   Gateway وهو النظام الذي تحدد من خلاله إحدى الشبكات أفضل طريق لشبكة مختلفة.

يُعتقد أن الخطأ ناتج عن مشكلة فنية وليس اختراق للفيس بوك فالسبب وراء الاعتقاد هو أن التكنولوجيا التي وراء التطبيقات مختلفةً بما يكفي لدرجة أنه من غير المحتمل أن يؤثر اختراق واحد عليها جميعًا في وقت واحد. في سلسلة من التغريدات، قال جون جراهام كومينغ، كبير مسؤولي التكنولوجيا فيCloudflare ، وهي شركة للبنية التحتية للويب، إن المشكلة كانت على الأرجح مع خوادم فيسبوك التي لم تسمح للأشخاص بالاتصال بمواقعها مثل انستغرام وواتساب.

كيف واجهت إدارة فيسبوك العطل المفاجئ

نشرت إدارة الفيس بوك بيانًا رسميًا حول سبب توقف فيسبوك عن العمل: نحن ندرك أن بعض الأشخاص واجهوا مشاكلًا عند الوصول إلى تطبيقاتنا، ونحن نعمل بجد لإعادة كل شيء إلى طبيعته في أقرب وقت ممكن، قائلةً: نحن قلقون للغاية بشأن الإزعاج الذي تسبب لك ونعتذر عن هذا الإزعاج.

نفت إدارة فيسبوك عبر حسابها على تويتر حدوث أي اختراق، بردها على الإشاعات التي تم تداولها عن سبب العطل بأنه اختراق من هاكر صيني، والآن تعمل إدارة فيسبوك على تعديل وتصليح العطل الحادث، والبعض يتساءل إذا كانت المشكلة في الفيسبوك، فما علاقة الواتساب والإنستجرام والسبب هو أن الواتساب والإنستجرام والماسنجر تابعين للفيس بوك، ولكن صرح الفريق الأمني أن العطل في الخوادم الرابطة بين منصات التواصل الاجتماعي والرقم التعريفي.

كواليس انقطاع خدمة فيسبوك

قال الموظفون إن انقطاع الخدمة داخل الشبكة أدى إلى تعطيل جميع الأنظمة الداخلية تقريبًا التي يستخدمها الموظفون للتواصل والعمل، وأشار الموقع إلى أن موظفو فيسبوك قاموا بالتواصل من خلال حسابات البريد الإلكتروني في Outlook التي يوفرها العمل، لأنَّ فيسبوك يعتمد بالدرجة الأولى على إصدار داخلي من الشبكة الاجتماعية، وبينما يمكن للموظفين إرسال رسائل بريد إلكتروني لبعضهم البعض، عجزوا عن إرسال رسائل أو تلقيها من عناوين خارجية.

ولفت إلى أن فيسبوك يتطلب من الموظفين تسجيل الدخول بحسابات العمل الخاصة بهم للوصول إلى أدوات، مثل محرر مستندات جوجل وتطبيق زووم، فإنَّ هذه الخدمات أيضًا لا تعمل، مما دفع بعض الموظفين إلى استخدام خدمات بديلة مثل “فيس تايم” لمكالمات الفيديو و”ديسكورد” للرسائل النصية والصوتية من آبل.

أما الموظفون الذين حصلوا على مصادقة سابقة بحسابات غير متعلقة بالفيسبوك لاستخدام أدوات مثل محرر مستندات جوجل قبل بدء الانقطاع، فقد استطاعوا الوصول إليها برغم الانقطاع.

وذكر الموقع أن فيسبوك أرسلت مهندسيها إلى أحد مراكز البيانات الرئيسية في الولايات المتحدة الموجود في كاليفورنيا لاستعادة الخدمة، مما يعني أنه لم يكن من الممكن إجراء الإصلاح عن بُعد.

مواقع بديلة لفيسبوك

العديد يتساءل عن البدائل للفيسبوك وواتساب والإنستجرام وماسنجر في حال لو لم تعد للعمل، أو في حال حدث هذا الانقطاع مرةً أخرى.

موقع Ello

اكتسب موقع ELLO شعبيةً في الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية، كمنافس لفيس بوك وذلك نتيجةً لسياسات الخصوصية الخاصة بالخدمة والتي تعتبر انتهاكا صريحًا لخصوصية المستخدمين، والتي ترغم الأعضاء على استخدام اسمهم الحقيقي، وتأسست الشبكة الاجتماعية عام 2014، وهي تركز بشكل أساسي على الفنانين والمبدعين وصانعي المحتوى، كما تتميز بأنها مجانية وخالية من الإعلانات، وأيضًا تمتنع الشركة المالكة للمنصة عن بيع المعلومات الخاصة بمستخدميه.

موقع MeWe

يعد الهدف الرئيسي من تطبيق MeWe، هو تقديم أدوات تواصل اجتماعي آمنة وشخصية للجميع، من دون أن يتم استخدام معلومات أعضاء الموقع لصالح شركات أو مؤسسات أمنية، وتتمتع الشبكة الاجتماعية التي تأسس عام 2014، بميزات إضافية على عكس فيسبوك، حيث يمكن للمستخدمين زيادة سعة التخزين المخصصة أو الحصول على مساحة سرية وخاصة للدردشة.

موقع Vero

تأسس الموقع عام 2015، والذي يعمل بأسلوب مختلف بعض الشيء، فهو موجود فقط للاستخدام على الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.

موقع Diaspora

تأسست المنصة الاجتماعية عام 2010. والذي يتشابه مع فيسبوك في بعض الوظائف، مثل تحديثات الحالة ومشاركة الصور والتعليق على منشورات الآخرين. ويمتاز الموقع بالخصوصية الكاملة، حيث يستطيع المستخدم التحكم في بياناته بشكل آمن من خلاله

مواقع بديلة لتطبيق واتساب

تيليجرام Telegram

تيليجرام هو المنافس الأقوى لتطبيق واتساب. ليس فقط بفضل بعض الميزات القوية التي يقدمها، إلا أنه أيضا يعمل على استعادة الخدمة بسرعة فور تعطلها. ويوفر التطبيق الروسي الأصل ميزتي الأمان والخصوصية مثل ميزة التشفير. إلى جانب خاصية الرسائل القابلة للاختفاء والتي تعد أحدث ميزات واتساب، إلى جانب ميزة حذف الدردشة نهائيا من الطرفين.

سيجنال Signal

يوفر تطبيق التراسل الفوري سيجنال Signal الذي ذاع صيته مؤخرًا. إلى جانب سهولة الاستخدام وإرسال الرسائل النصية وإجراء المكالمات الصوتية والمرئية، على غرار واتساب، ميزة “الرسائل الذاتية الاختفاء”. بالإضافة إلى ميزة تسمى أمان الشاشة Screen Security. والتي تتيح لك إمكانية الطرف الآخر من أخذ لقطات من محادثاتك في التطبيق.

ثريما Threema

يقدم تطبيق ثريما Threema، أكثر ميزات الخصوصية والأمان في تطبيقات المراسلة. ومن بينها عدم جمع بيانات مستخدميه حيث جميع الاتصالات مشفرة من طرف إلى طرف. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر التطبيق مجانًا دون الحاجة إلى دفع أي مقابل مادي. كما يقوم بحفظ وتخزين قوائم الاتصال الخاصة بك ومعلومات المجموعات في هاتفك فقط، وليس في خوادمه عبر الإنترنت.

مواقع بديلة لتطبيق انستغرام

موقع Flickr

يعد موقع Flickr واحدًا من التطبيقات البديلة لإنستجرام، حيث يمكنك استخدامه لتخزين الصور مثل سحابة التخزين، كما يتوفر للأشخاص خيار مشاركة صورهم مع المستخدمين، كما يمكن للمستخدمين التفاعل معهم،  ويتيح لك تحميل الصور بدقة كاملة.

موقع تويتر

تويتر يمكن أن يكون منافس لإنستجرام، فهو يتميز بإمكانية عمل بث فيديو مباشر. بالإضافة إلى الأخبار التي يتم تحديثها باستمرار، إلى جانب نشر الصور.

تطبيق Tumblr

تطبيق Tumblr هو أفضل تطبيق يمكنك استخدامه كبديل لإنستجرام. فإنه يتيح لك التقاط الصور أو مقاطع الفيديو ومشاركتها إلى جانب النصوص. ويمكنك البحث عن هذه المشاركات عبر الهاشتاج، لكن لا توجد ميزة القصص أو القيام ببث مباشر.

وأخيرًا، بعد أن تحدثنا عن السؤال الذي شغل بال الجميع، ما سبب توقف فيسبوك عن العمل. وبعد أن استعرضنا أهم المواقع البديلة للفيسبوك والواتساب والانستغرام. لابد أن نكون قد شعرنا جميعا بأهمية ودور وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا. وذلك من خلال حالة القلق التي شعر بها الجميع لغياب مواقع التواصل الاجتماعي لمدة 6 ساعات فقط.