هل أنت تفكر بالاستقرار في تونس؟ هل تعرف أسعار الشقق المنازل في تونس؟ عانت تونس منذ فترة توترًا أثّر على مجالات مختلفة في البلاد. ولعلّ السوق السكني التونسي من أكثر المتأثرين بهذا التوتر. لذلك بدأت الجهود الحكومية لتفادي حالة الجمود التي عاشها هذا القطاع عن طريق تقديم التسهيلات للبنوك والمصارف وتشجيعها على منح المزيد من القروض السكنية. ومن أهم هذه البنوك: بنك البركة، بنك تونس والإمارات، البنك التونسي والبنك العربي. علاوة على ذلك، كان للعاصمة التونسية الحصة الأكبر في ارتفاع أسعار عقاراتها تلتها المدن الأقل اكتظاظًا مثل صفاقس وسوسة والقيروان. لذلك عزيزي القارئ إذا كنت من المهتمين بمعرفة أسعار الشقق المنازل في المدن التونسية وأهم القروض السكنية المقدمة تابع معنا في مقالنا التالي.

السوق العقاري في تونس

يشهد السوق العقاري التونسي أزمة سكنية لعلها الأصعب خلال العشر سنين الماضية. نتيجة لذلك، ارتفعت أسعار المنازل في تونس. لذلك تكشف لنا إحصائيات أسعار المنازل أنّه قد ارتفعت بنسبة 23.7% بين العامين 2023-2022 مقارنة بالارتفاع غير المقلق الذي بلغ 5.1% في الفترة الممتدة بين 2015-2020. الأمور التي جعلت القطاع  العقاري بهذه الحالة تعود إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية للبناء وزيادة قيمة الأراضي الصالحة للبناء والسكن. بالإضافة إلى ذلك، لعب نقص اليد العاملة وقيمة الضرائب المرتفعة دور كبير في الأزمة السكنية هذه.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في الإمارات 2023

أسعار الشقق المنازل في تونس

لا يمكن تحديد أسعار المنازل في تونس بشكل عام لأنّ أسعارها تتفاوت حسب أمور عديدة. ولكنها تتعلق بالمكان والمساحة وعدد الغرف وغيرها من الأمور التي ينظر إليها أثناء شراء منزل جديد. وإليكم أسعار المنازل في أهم المناطق التونسية:

أسعار الشقق المنازل في مدينة تونس

تعتبر مدينة تونس عاصمة الجمهورية العربية التونسية وأهم مركز تجاري وسياحي فيها. إلى جانب الدور الهام الذي تلعبه هذه المدينة في الاقتصاد الوطني لتونس بالإضافة إلى أهميتها السياسية والإدارية. أمّا بالنسبة إلى أسعار الشقق في هذه المدينة فهي تتراوح بين 350 ألف دينار تونسي في منطقة باب سويقة لمنزل ذو 7 غرف ومساحة 120 متر مربع. أمّا أسعار البيوت في منطقة باب بحر تصل إلى 130 ألف دينار تونسي لمنزل بمساحة 100 متر مربع.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في بريطانيا 2023

أسعار الشقق المنازل في صفاقس

مدينة صفاقس هي ثاني أكبر مدينة تونسية من حيث المساحة وواحدة من أهم المدن التجارية والصناعية في الجمهورية التونسية. علاوة على ذلك، تتصدر صفاقس المكانة الأولى في إنتاج الزيت واللوز بالإضافة إلى كونها أكبر وأهم ميناء للصيد البحري وسوق السمك. علاوة على ذلك، فإن ّ أسعار المنازل في صفاقس تبلغ 230 ألف دينار تونسي للبيت بأربع غرف وبمساحة 140 متر مربع. أمّا أسعار الشقق على طريق تنيور بصفاقس فهي 245 ألف دينار تونسي للبيت بمساحة 161 متر مربع.

أسعار الشقق المنازل في مدينة سوسة

تعتبر مدينة سوسة مدينة ساحلية تقع على خليج الحمامات في البحر الأبيض المتوسط لذلك عرفت بلؤلؤ الساحل. وهي ذات أهمية في مجال السياحة واستقطاب السياح من أنحاء العالم بالإضافة إلى ذلك، فهي مدينة تجارية مزدهرة نظرًا لموقعها الهام. وأسعار المنازل في مدينة سوسة تتشابه مع غيرها من المدن التونسية فهي تصل إلى 380 ألف دينار تونسي للمنزل بغرفتين ومساحة 240 متر مربع في منطقة الزاوية في سوسة. وبالنسبة للمنزل في منطقة بو حسينة بسوسة فهي تصل إلى 318 ألف دينار تونسي للمنزل بمساحة 282 متر مربع.

شاهد أيضًاأسعار الشقق المنازل في ألمانيا  2023

أسعار الشقق المنازل في مدينة قرطاج

تعد مدينة قرطاج مدينة ساحلية تقع على ساحل البحر المتوسط  ولعلها أشهر مدينة تونسية نسبة إلى مهرجان قرطاج الشهير. علاوة على ذلك، فإنّ قرطاج مركز ثقافي وتاريخي هام وهي تضم مرافق عامة عديدة تضم متحفًا واحدًا و 20 منتزه. ونظرًا للموقع الهام وأهمية مدينة قرطاج فأسعار المنازل قد تصل إلى 3 ملايين دينار تونسي في شارع بور سعيد الشهير في مدينة قرطاج. أمّا إذا أردت شراء منزل بخمس غرف في منطقة صلامبو في قرطاج فهي حوالي 800 ألف دينار تونسي.

أهم البنوك لشراء الشقق المنازل في تونس

عند رغبتك بشراء منزل جديد في تونس لعلّ أول شيء تبحث عنه هو البنوك التي تقدم قروض سكنية تسهل لك عملية الشراء. ومن أهم البنوك التي تمنح قروض عقارية:

  • بنك البركة
  • بنك تونس والإمارات
  • البنك التونسي
  • البنك العربي

بنك البركة لشراء الشقق المنازل في تونس

يقدم بنك البركة لعملائه قرض المسكن الأول المتاح بدون تمويل ذاتي. فعند رغبتك بشراء منزل جديد ستتكفل الدولة بنسبة 20% من ثمنه وبعدها يأتي دور البنك ليتكفل بالنسبة الباقية البالغة 80%. أمّا بالنسبة لفترة السداد فهي مريحة لأنها تصل إلى فترة 25 سنة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الأوراق المطلوبة تتمثل بالبطاقة الشخصية وشهادة العمل للعاملين بالإضافة إلى الكشوفات الحسابية لآخر ثلاثة أشهر.

بنك تونس والإمارات لشراء الشقق المنازل في تونس

قرض المسكن الأول في هذا البنك يتيح الحصول على قرض لعقار معروض للسكن أو للمنزل أو حتى للسكن الذي يكون قيد الإنشاء. وقيمة القرض تساوي 160 ألف دينار تونسي ولفترة سداد تصل إلى 20 سنة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر البنك قرض المسكن بقيمة تصل إلى 200 ألف دينار تونسي ولفترة سداد تصل إلى 12 سنة بنسبة تمويل تصل إلى 20%.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في قطر 2023

إيجابيات شراء الشقق المنازل في تونس

على الرغم من حالة الركود التي يعاني منها السوق العقاري في تونس إلى أنّ هناك العديد من الجوانب الإيجابية والتي من أهمها:

  • المهنية والخبرة التي يتميز بها المستثمرون في السوق العقاري.
  • السياسات العقارية التي بدأت تأخذ مجراها في إصلاح الأوضاع.
  •  الرغبة بالعيش في مثل هكذا بلد جميل كتونس.
    السوق العقاري في تونس

    السوق العقاري في تونس

    إيجابيات شراء الشقق المنازل في تونس

    إيجابيات شراء الشقق المنازل في تونس

وهكذا ووفق ما سبق نجد أنّ أسعار الشقق المنازل في تونس تفاوتت بين المرتفع والمنخفض نظرًا لعوامل عدة أثرت على عمليات البيع والشراء في تونس. علاوة على ذلك، فإنّ سوق الإسكان التونسي يشهد حالة من التباطؤ على الرغم من السياحة المزدهرة والتطور الاقتصادي الملحوظ.