هل تفكر بالاستقرار في لبنان؟ هل تعرف أسعار الشقق المنازل في لبنان 2023؟

شهد لبنان في الفترة الأخيرة حالة من التوتر التي أثرت على مجالات عديدة. ولعلّ القطاع السكني والعقاري من أكثر المتأثرين بهذا التراجع. فقد عاش السوق العقاري اللبناني حالة من الانهيار المالي والاقتصادي والتي انعكست على أسعار المنازل بشكل عام. نتيجة لذلك قدمت العديد من البنوك اللبنانية القروض السكنية لمساعدة المواطنين لشراء منازل جديدة بأقساط مربحة، مثل: بنك بيبلوس وبيروت بالإضافة إلى بنك الاعتماد اللبناني. علاوة على ذلك، كان للعاصمة بيروت الحصة الأكبر من حيث ارتفاع الأسعار تلتها طرابلس ثم صيدا. فإذا كنت عزيزي القارئ مهتم بمعرفة أسعار المنازل في لبنان وأهم القروض والمشاريع السكنية تابع معنا في مقالنا التالي.

سوق العقارات في لبنان

يعيش السوق العقاري اللبناني جملة من المشاكل، التي تأثرت بالأزمة المالية وانهيار سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي. لذلك فقد عانى القطاع العقاري حالة من الجمود وانخفاض طلبات البيع والشراء في البلد في ظل انخفاض القدرة المالية للمواطنين. علاوة على ذلك، فقد شهد السوق العقاري فورة كبيرة في مجال بيع العقارات. نتيجة لتهافت المودعين لشراء العقارات التي تحررهم من ودائعهم المصرفية، وبالمقابل تمكن أصحاب شركات البناء والمقاولين من سداد ديونهم البنكية ببيع عقاراتهم مقابل شيكات مصرفية.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في الإمارات 2023

أسعار الشقق المنازل في لبنان 2023

تختلف أسعار المنازل نتيجة لعوامل عديدة. ولكنها بشكل عام تتعلق بالموقع والمساحة وأهم المميزات التي يمتلكها كل منزل. وإليكم أسعار المنازل في أكثر المدن اللبنانية اكتظاظًا بالسكان:

أسعار المنازل في بيروت

تعتبر بيروت عاصمة لبنان وأكبر مدينة من حيث الكثافة السكانية، وفيها يتزايد الطلب على عمليات البيع والشراء للاستقرار والسكن. علاوة على ذلك، تقسم بيروت بشكل عام إلى ثلاث مناطق رئيسية: منطقة الأشرفية، رأس بيروت، شارع الحمرا. فالأشرفية هي قلب بيروت السكاني ومن أهم المراكز التجارية في البلاد. نتيجة لذلك، فإنّ الشقق السكنية في الأشرفية هي الأكثر طلبًا وتتراوح أسعارها بين 120 ألف دولار للاستوديو بمساحة أقل من 100 متر مربع وقد تصل إلى 3 مليون دولار للشقق الفاخرة ذات الغرف المتعددة. أما منطقة وسط بيروت فهي من أرقى المناطق في المدينة، حيث تبدأ أسعار المنازل فيها من 750 ألف دولار وصولًا إلى 6 ملايين دولار أمريكي. وبالحديث عن شارع الحمرا فالشقق في هذا الشارع الشهير تتراوح مساحتها بين 108 و291 متر مربع بأسعار تتراوح بين 500 ألف و مليون دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في عمان 2023

أسعار المنازل في طرابلس

تعتبر طرابلس هذه المدينة الجميلة عاصمة الشمال اللبناني، حيث تتميز بموقعها الجغرافي الذي جعلها مركزًا تجاريًا هامًا في المنطقة. نتيجة لذلك، أصبحت طرابلس مدينة مهمة بعدد سكان وصل إلى ما يقارب نصف مليون نسمة متوزعين على 58 حي سكني. فإذا كنت تريد شراء شقة سكنية في هذه المدينة فعليك دفع مبلغ يتراوح بين 50 ألف وصولًا إلى 240 ألف دولار أمريكي.

أسعار المنازل في صيدا

أمّا إذا كنت تحب أن تسكن في منزل يطل على البحر فعليك الاستقرار في مدينة صيدا. وهي مدينة لبنانية تقع على ساحل البحر المتوسط وثالث أكبر مدينة في لبنان من حيث عدد السكان، حيث يعيش فيها حوالي 300 ألف شخص. علاوة على ذلك، فأسعار الشقق السكنية في هذه المنطقة تتراوح بين 39 ألف دولار للشقق صغيرة المساحة ووصولًا إلى 105 الف دولار أمريكي. لذلك، فقد تصل سعر شقة ديلوكس مطلة على البحر حوالي 400 إلى 575 ألف دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في قطر 2023

مشروع فيو بشامون السكني في لبنان

يعتبر مشروع فيو بشامون من أهم المشاريع السكنية المقامة في لبنان. حيث شُيّد هذا المشروع في قضاء عالية وتحديدًا في منطقة بشامون. يمتلك هذا المشروع جغرافية مميزة بين المناظر الجبلية التي تنتشر في هذه المنطقة. علاوة على ذلك، هناك الإطلالة البحرية الخلابة فهو يقع على ارتفاع 300 متر فوق سطح البحر. علاوة على ذلك، يضم مشروع فيو بشامون حوالي 9 مباني سكنية بالإضافة إلى 144 بيت سكني تطل على المنطقة الجبلية والبحر معًا. وهذه الشقق السكنية متفاوتة المساحة فنجد في فيه الشقق التي تبلغ مساحتها 200-280 متر مربع، وتلك الأصغر التي مساحتها 135-171 متر مربع. ليس ذلك وحسب بل يضم المشروع مرافقًا عامة كسوبر ماركت مخدم بأحدث التجهيزات ومطاعم ومواقف سيارات. بالإضافة إلى مجموعة من الملاعب لكرة القدم والسلة وملاعب التنس وصالات الألعاب الرياضية. كل هذا وأكثر جعل مشروع فيو بشامون مشروع مناسبًا للسكن بالنسبة للعديد من المواطنين الذين يبحثون عن الراحة والأمان.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في ألمانيا 2023

أهم القروض السكنية في لبنان

تقدم البنوك اللبنانية قروضًا وتسهيلات للمواطنين ليتمكنوا من شراء بيوت أحلامهم. وفيما يلي أهم البنوك التي تقدم هذه الخدمات:

  • قرض بنك بيبلوس السكني:  يقدم بنك بيبلوس قرض (بيتي) السكني بالدولار الأمريكي، وبحجم يبتدأ من 25 ألف دولار أمريكي ونسبة ثابتة تقدر ب 2.97%. فعن طريق قرض (بيتي) تستطيع شراء منزل بالتقسيط، حيث تبلغ فترة التسديد لهذا القرض مدة تتراوح بين 5-30  سنة من تاريخ تقديم القرض. ولكن لكي تستطيع الاستفادة من قرض (بيتي) يجب أن يكون راتبك الشهري 800 دولار أمريكي أو أكثر.
  • قرض بنك بيروت السكني: يمنح بنك بيروت للعملاء قروض سكنية بالدولار الأمريكي، وبمبلغ تبدأ قيمته 1 مليون دولار أمريكي وبحد أدنى بحيث يكون راتب العميل حوالي 995 دولار أمريكي. علاوة على ذلك، فإنّ قرض بنك بيروت يغطي بقيمة تصل إلى 80% من سعر العقار. فإذا اخترت التقديم إلى قرض بنك بيروت تستطيع سداد ديونك لفترة قد تصل إلى 30 سنة.
  • قرض بنك الاعتماد السكني: يمنح بنك الاعتماد للمواطنين اللبنانيين قرض الإسكان بقيمة 30-270 مليون ليرة لبنانية وبفترة سداد تصل إلى 30 عام. وهذا القرض مقدم للمواطنين الذين لا تقل رواتبهم عن 450 دولار أمريكي بفائدة ثابتة لمدة سنتين. بالإضافة إلى ذلك، هناك القرض السكني للذين رواتبهم الشهرية لا تقل عن 750 دولار أمريكي وبفترة سداد ين 3-30 سنة.

وهكذا نجد أنّ أسعار الشقق المنازل في لبنان 2023 كانت مرتفعة نوعًا ما نتيجة لقلة المساحات المعروضة للبيع وارتباطها بنسبة العرض والطلب. بالإضافة إلى ذلك، أثّر الوضع الراهن في لبنان على عجلة الاقتصاد ولا سيما في القطاع العقاري وتجارة المنازل. على أمل أن يتعافى الاقتصاد اللبناني ويتحرر السوق العقاري من حالة الجمود الراهنة.