تعد التجارة الإلكترونية أو ما يعرف بالبيع والشراء أون لاين في المغرب من الصفقات الرابحة. وذلك نظرًا لنموّها، وارتفاع أعداد متاجرها الإلكترونية، وسعيها لتفعيل دور التسويق الإلكتروني، وتسهيل عمليات التسوق للمواطنين. وخصوصًا بعد ظهور جائحة كورونا التي هددت البشرية، وألزمتها بالبقاء في المنازل. فالمغرب العربي اليوم يحتل المرتبة الخامسة كأكثر الدول الإفريقية تسوّقًا عبر الإنترنت. كما وحاز على المرتبة العاشرة عربيًا كإحدى الدول الفعالة في مؤشر التجارة الإلكترونية، أمّا عالميًا فالمغرب يحظى بالترتيب 95.

ولذلك نلاحظ تعدد المواقع الإلكترونية المتخصصة بتسويق منتجات خاصة بالمغاربة تبعًا لطلباتهم ورغباتهم وأكثر حوائجهم. أما فيما يخصّ طرق الدفع، فهي تختلف تبعًا للموقع. إلا أن أكثر المواقع تعتمد طرق الدفع عند الاستلام، أو عبر بوابات الدفع الإلكتروني، أو من خلال الطريقة الأكثر تداولًا وشهرةً وهي طريقة الدفع عبر باي بال. فلا شك أن عملية البدء بالتسويق الإلكتروني في المغرب تحتاج إلى الاطلاع على كيفية تحقيق الربح في البلاد، واتباع الخطوات الخاصة باستراتيجيات التسويق. ومن الضروري معرفة أهم المنتجات التي يطلبها الشعب المغربي أون لاين، ويرغب بشرائها عبر مواقع الإلكترونية. والآن سنقدم في مقالنا هذا أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في المغرب العربي، وسنعرض أهم المواقع المغربية الإلكترونية التي تعرض تلك المنتجات.

وحسب إحصائيات العديد من مواقع التسوق الإلكتروني، بما فيها موقع semrush المشهور، والمتخصص بشكل أساسي في تقديم خدمات مميزة للمسوقين وخصوصًا عبر محركات البحث. سنعرض الآن أهم أكثر المنتجات مبيعًا أون لاين، والتي يبحث عنها المغاربة، ويطلبونها :

الإلكترونيات واكسسواراتها من أكثر المنتجات المغربية مبيعا أون لاين

حيث تعتبر الإلكترونيات من أكثر المنتجات التي تباع أون لاين في المغرب العربي. ويعتبر موقع ubuy من أفضل مواقع تسوق أون لاين التي تبيع مختلف الالكترونيات من أجهزة، وحواسيب، وهواتف محمولة، وإكسسوارات الأجهزة، بالإضافة للمعدات والمستلزمات المنزلية، والأدوات الرياضية والكاميرات. وأكثر ما يميز هذا الموقع هو شحنه السريع (إذ يستغرق الشحن 3 إلى 6 أيام). والعروض الخاصة التي يقدمها من وقت لآخر، وخصوصًا في المناسبات.

بالإضافة لموقع جوميا الذي يعتبر موقع تسوق عام، ويتميز بطرق دفعه التي تعتمد على الدفع عند الاستلام وعبر بطاقات الائتمان، أو البطاقات مسبقة الدفع. مع إمكانية الاستبدال والإرجاع خلال 15 يوم بعد استلام المنتج.

الملابس والاكسسوارت من أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في المغرب

هذا وتتعدد المواقع التي تعرض مختلف الملابس والاكسسوارات أون لاين، وعبر الإنترنت في المغرب. فمن أشهرها موقع شي إن الذي يقدم ملابس وأزياء فخمة، وبأسعار مناسبة لجميع المتسوقين. كما ويمكن الدفع فيه من خلال باي بال أيضًا، مع إمكانية الشحن خلال 8 إلى 20 يوم وبشكل مجاني للطلبيات التي تتجاوز قيمتها 99$.

كما ويوجد مواقع تسوق ملابس أخرى شهيرة في المغرب كموقع مودانيسا الذي يقدم عروضًا  خاصة وكوبات الخصم للزباين. بالإضافة لموقع لاروز الذي يمكن الدفع من خلاله بشتى الطرق، ويشحن بشكل مجاني للطلبيات التي تتجاوز قيمتها 450 درهم.

وكذلك موقع ليمارك الذي يعتبر موقعًا خاصًا بعرض الأزياء المتنوعة والاكسسوارات، ويقدم طريقة دفع إضافية وهي عبر بطاقات cmi، بالإضافة لطرق الدفع السابقة. وذلك عدا عن العروض التي يقدمها في كل فترة.

مواد التنظيف من المنتجات الأكثر مبيعا أون لاين في المغرب

ويتيح الموقع الإلكتروني جوميا شراء  مختلف مواد التنظيف، مع إمكانية الدفع عند الاستلام، والشحن لجميع أنحاء العالم. وكذلك موقع ubuy الذي يمكن من خلاله  الحصول على أفضل مواد التنظيف سواء للمنازل، أو للسيارات، أو للحدائق وغيره، وبأسعار مناسبة.

منتجات القهوة والشوكولا من المنتجات الأكثر مبيعا أون لاين في المغرب

ويعتبر الشعب المغربي من أكثر الشعوب التي تطلب منتجات القهوة أون لاين. إذ تتضمن منكهات القهوة بمختلف أشكالها، أو معدات طحن القهوة وتحميصها. ويعتبر موقع nespresso من أهمّ مواقع التسوق اون لاين التي تقدم القهوة بمختلف الأطعمة والنكهات، أو المعدات من خلالها، وبأسعار محددة.

ويعد موقع ubuy من مواقع التسوق العامة التي تبيع الشوكولا بنكهاتها المختلفة، وبأسعار منخفضة. وكذلك موقع jumia الذي يبيع الشوكولاته السوداء، وأنواع الشوكولا المخصصة لتزيين الحلوى وقوالب الكيك وغيره. كما تتميز تلك المواقع بشحنها السريع، وعروضها المستمرة.

العطور ومستحضرات التجميل

فمن أهم مواقع التسوق التي تقدم عطورًا خاصة للجنسين، ومستحضرات تجميل وعناية هو موقع فراجرانس إكس الذي يتخصص بتقديم منتجات ترضي الزباين. ويشحن عبر مختلف البطاقات وعبر باي بال وكذا آبل باي، مع إمكانية الاستبدال والإرجاع خلال 30 يوم من الاستلام. وكذلك يعمد إلى تقديم مختلف العروض الجديدة الخصومات عند توفرها.

وكذلك موقع ستروبري الذي يعتبر من أشهر مواقع تسوق العطور ومستحضرات التجميل أون لاين، والذي يمكن من خلاله الحصول على العطور المميزة، وبشحن سريع، أسعار مناسبة. مع إمكانية استبدال العطورات والمستحضرات إذا لم تحقق رغبة الزبون المطلوبة.

العسل من المنتجات الأكثر مبيعا أون لاين في المغرب

حيث يعتبر العسل من المنتجات التي يطلبها الشعب المغربي اون لاين بشكل كبير. ولذلك تتعدد المواقع التي تبيع مختلف أنواع العسل. ومن أشهرها موقع السوق المفتوح opensooq الذي يبيع أنواع العسل جميعها بما فيها العسل الحر، وعسل الأعشاب، والعسل الملكي الأصلي، بالإضافة لخلايا النحل، والعسل المستخلص من مختلف النباتات العشبية والجبلية والشوكية.

وكذلك مواقع التسوق العامة المغربية كموقع جوميا ويوباي تتخصص ببيع مختلف أنواع العسل، مع إمكانية الشحن السريع، والاستبدال والإرجاع في حال لم يحقق المنتج الرغبة المطلوبة.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في المغرب العربي. نلاحظ تعدد المنتجات التي يطلبها الشعب المغربي عبر الإنترنت، ولذلك لا بد من تعدد المتاجر الإلكترونية التي تبيع مختلف المنتجات، وتعرضها بأسعار مناسبة؛ بحيث ترضي رغبة الزبون، وتحقق مطلبه.