ما هي الأسهم الأساس Underlying Shares، وما علاقتها بأسعار الأسهم ضمن البورصات، إن الأسهم الأساس هي عبارة عن الأسهم التي يتحدد تبعًا لها قيمة الأسهم في البورصة أو قيمة أسهم الشركات، ويحدد تبعًا لها أيضًا أسعار الأصول والسندات المشتقة منها والمعتمدة عليها وأي تغيير في سعر الأسهم الأساس يؤثر على أسعار المشتقات منها، وفي هذا المقال عبر موقع تجارتنا، سنتناول الحديث عن مفهوم الأساس Underlying بصورته العامة ثم الأسهم الاساس Underlying Shares بصورة خاصة بالإضافة لأمثلة عن الأسهم الأساس مع إيجابياتها وسلبياتها لتوضيحها بشكل أكبر.

مفهوم الأساس Underlying في الأسواق المالية

قبل الخوض في مفهوم الأسهم الضمنية أو الأساسية، يجب معرفة ما هو الأساس.

في سوق خيارات الأسهم لشراء 100 سهم من شركة نوكيا مقابل 50 يورو، فإن الأساس في هذه الحالة هو سهم الشركة ذات نفسه، والذي على أساسه يحدد قيمة ال 100 سهم. أما في العقود الآجلة لشراء 5 مليون دولار من سندات الحكومة الإيطالية، فإن الأساس يكون سندات الحكومة ذات نفسها.

ليس بالضرورة أن يكون الأساس عبارة عن أصل أو سهم، قد يكون مؤشر ما أو سعر فائدة أو أي مقياس مالي آخر، وعند ارتفاع أو انخفاض هذا المقياس، فإن المشتقات تحقق أرباح أو خسائر بحسب حركة الأساس
الأساس يمكن أن يكون أي شيء من أسهم إلى نفط إلى قمح، ويحدد بحسب أطراف العقد.

وفي الأسواق المالية، فإن أساس المشتقات عبارة عن أصل أو مجموعة من الأصول أو حتى مشتق أخر، بحيث تعتمد التدفقات النقدية المشتقة منه على سعر وقيمة هذا الأساس، ويجب وجود طريقة مستقلة لمراقبة قيمة الأساس لتجنب تضارب المصالح. ويكون سعر الأساس هو العامل الرئيسي في تحديد أسعار الأصول والأوراق المالية والضمانات القابلة للتحويل المشتقة منه، بالتالي أي تغيير في سعر الأصل سيؤدي إلى تغيير متزامن في سعر الأصول والأسهم المشتقة منه.

شاهد أيضًا: ما هي عملية إعادة شراء الأسهم

ما هو المشتق Derivative في الأسواق المالية

ما هو المشتق Derivative في الأسواق المالية

هناك مصطلح أخر يجب توضيحه وهو المشتق. والمشتق أو ما يعرف بال Derivative، وهو مصطلح يشير إلى نوع من العقود المالية التي تعتمد قيمتها على أساس ما Underlying مثل أصل أساس أو مجموعة أصول أو أي معيار مرجعي، ويعيّن المشتق بين طرفين أو أكثر أثناء التداول في البورصة، ويمكن استخدام هذه العقود لتداول أي نوع من الأصول مع تحمل المخاطر الخاصة بها، وتتيع أسعار المشتقات لسعر الأساس underlying المعتمدة عليه.

شاهد أيضًا: شراء وبيع الأسهم عن طريق الإنترنت 2023

مفهوم الأسهم الأساس Underlying shares

تعريف الأسهم الأساس Underlying shares

إن مفهوم الأسهم الأساس أو ما يعرف أيضًا بالأسهم محل العقد أو الأسهم الضمنية أو التابعة. وهو مصطلح مالي يشير للأسهم العادية الواجب تسليمها للمشتري عند إصدار تصريح شهادة الشراء Warrant أو عند تحويل الأسهم المفضلة إلى أسهم عادية. ويكون سعر هذه الأسهم هو العامل الرئيسي في تحديد سعر الأوراق المالية المشتقة Derivative Securities أو أسعار الضمانات. وأي تغيير في سعر الأسهم الأساسية يؤدي لتغيير في سعر الأصول والأسهم المشتقة بشكل فوري. وقد يشير مصطلح الأسهم الأساسية إلى السلع أو البضائع التي تعتمد كمرجع عند إبرام العقود الآجلة.

يشير أيضًا مصطلح الأسهم الأساسية للأوراق المالية للأسهم التي يجب تسليمها عند إصدار عقود الخيارات بنوعيها “عقد خيار الشراء” أو “عقد خيار البيع”، وفي المشتقات يكون الأساس هو الأصل أو الضمان الذي يوفر التدفقات المالية للمشتق.

إيجابيات وسلبيات الأسهم  الأساس Underlying Shares

عند الاستثمار في المشتقات، فمن الضروري فهم خصائص الاستثمار الخاصة بالأصل الأساس أو السهم الأساس، إذ أن كل أساس يحمل بعض المخاطر التي قد تؤثر على العقود التي تستخدمه، إذ تتأثر المشتقات المعتمدة على الأسهْم كأساْس بمخاطر الاستثمار، وتتأثر المشتقات التي تعتمد على السندات كأساس بمخاطر التخلف عن السداد.

ويميل الأساس لأن يكون أقل تقلبًا من مشتقاته، إذ أن قيمة عقد خيار الشراء أو خيار البيع قد يقترب من الصفر عند انتهاء مدته، بينما أسعار الأوراق المالية أو الأسهم التي تكون أساس لتلك العقود من الصعب أن تفقد كامل قيمتها.

إيجابيات الأسهم الأساس:

  • يوفر تداول المشتقات سيولة وحجم أكبر للأسواق النقدية.
  • تستفيد الأسهم الأساسية من وجود سوق تجاري منظم.
  • تميل الأصول الأساس لتكون أقل تقلبًا من المشتقات، مما يحمي المتداولين من تغيرات سعر المشتقات.

سلبيات الأسهم الأساس:

  • قد يؤثر المضاربين على أسعار الأساس، مما ينعكس سلبًا على قيمة المشتقات وبالتالي خسائر كبيرة.

شاهد أيضًا: الأسهم الدورية Cyclical Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

أمثلة على الأسهم الأساس Underlying Shares

أمثلة على الأسهم الأساس Underlying Shares

أشهر الأمثلة عن الأسهم الأساس هما عقود خيارات الأسهم، ولكن ما هي عقود خيارات شراء الأسهم.

عقود خيارات شراء الأسهم

إن عقود الأسهم هي عبارة عن عقد بين طرفين، الطرف الأول يسمى بائع الخيار، والثاني يسمى حامل الخيار، ومن خلال هذا العقد يمنح المشتري للبائع الحق في بيع أو شراء الأسهم الأساسية بسعر محدد مسبقًا وضمن فترة محددة وهناك نوعين أساسين هما:

  • خيار شراء الأسهم، من خلاله يمنح المشتري الحق وليس الالتزام بشراء أسهم. وكلما ارتفع سعر السهم الأساْس، ترتفع قيمة خيار الشراء.
  • خيار بيع الأسهم ، من خلاله يمنح المشتري الحق في بيع الأسهم. وكلما انخفض سعر السهم الأساسي، ترتفع بالمقابل قيمة خيار البيع.

شاهد أيضًا: ماهي شروط شراء أسهم

مثال عن الأسهم الأساس Underlying shares

لنفترض أن أحد الأشخاص امتلك خيار شراء سهم مقابل 3 دولار. وبعد فترة ارتفع سعر ذلك السهم ليصل إلى 5 دولار. عندها يكون السهْم الأساْس هو السهم الذي سعره 5 دولار والمشتق هو خيار شراء الأسهم والذي يكون سعره يساوي الفرق بين سعر السهم الحالي وسعر المدون في عقد “خيار شراء السهم” والذي يساوي 2 دولار للسهم الواحد.

بالنسبة لخيار بيع الأسهم. في حال شراء “خيار بيع الأسهم” لسهم ما وكان سعره 7 دولار. ولكن بعد فترة انخفض سعر السهم ليصل إلى 5 دولار. في هذه الحالة يكون السهم الأساس هو السهم الذي أصبح سعره 5 دولار والمشتق هو عقد “خيار بيع الأسهم” والذي يساوي 2 دولار للسهم الواحد.

شاهد أيضًا: شراء وبيع الاسهم بهدف الربح

في الختام. تعتبر الأسهم الأساس Underlying Shares العامل الرئيسي لتسعير باقي الأسهم والسندات. وأي تغير في أسعارها سينعكس مباشرةً على أسعار المشتقات. وغالبًا ما تميل أسعار هذه الأسهم لتكون أكثر استقرارًا من مشتقاتها. ومن خلال هذا المقال تطرقنا للحديث عن الأسهم الأساْس مع أمثلة عنها وكيفية تأثيرها على أسعار الأسهم الأخرى.