منذ أيام قليلة، وبتاريخ 1/9/2021 أطلقت شركة أمازون موقعها الجديد في مصر تحت مسمى” أمازون مصر”. وقد كان ذلك الحدث نقلةً نوعيةً في عالم التجارة الالكترونية في مصر. وقد دارت حول الموقع الكثير من علامات الاستفهام حول استخدامه، وما هي الإجراءات لعرض منتج على أمازون مصر، وجني الأرباح في أمازون، وشروط التسويق الناجح على أمازون مصر وغيرها.

كما استبشر المصريون خيرًا في أن تفتتح مؤسسة أمريكية عالمية مثل أمازون موقعًا لها في مصر. حيث أن ذلك من شأنه ضخ المنتجات بكميات كبيرة من جهة، وكذلك دخول منتجات ذات علامة تجارية مميزة وعالمية إلى السوق المصري، وبالتالي انتعاش الاقتصاد في مصر. إلا أن موقع أمازون مصر كغيره من المواقع الإلكترونية يتطلب شروطًا معينةً للتسجيل، كذلك يتطلب الالتزام في العملية التجارية. لذلك كان لا بد من دليل إرشادي للتعامل مع هذا الموقع. وسنلخص في هذا المقال ما هي الإجراءات لعرض منتج على أمازون مصر.

نبذة عن أمازون مصر

تعتبر أمازون شركةً أمريكيةً للتجارة الإلكترونية. بدأت ببيع الكتب وحققت أرباحًا كبيرةً، مما شجعها على توسيع منتجاتها، لتحدث ثورةً في عالم التسوق والمتاجر الإلكترونية.
دخلت شركة أمازون شبكة الويب العالمية في عام 1995، حيث أسس جيف بيزوس شركةً خاصةً للبيع عبر الإنترنت. واختار بيزوس اسم أمازون إشارة إلى نهر الأمازون النهر الأكبر في العالم. وهذا يتوافق مع هدفه في حيازة أكبر متجر في العالم. ومنذ عام 2000 اتخذت شركة أمازون شعارها على شكل ابتسامة سهمية تمتد من حرف الألف A إلى آخر حرف في الأبجدية اللاتينية Z. أي أن هذه المؤسسة تعمل على توفير كل المنتجات من الألف إلى الياء، ليكون الزبون راضيًا ومبتسمًا.
حيث تعتمد شركة أمازون في عملها على جذب العملاء بطريقة مميزة ومبتكرة. كما أنها تعتمد التفكير الإستراتيجي في تأمين متطلبات العملاء، كذلك تعتمد مبدأ التميز بالعمل للحفاظ على عملائها من جميع شرائح المجتمع. ومنذ أيام قليلة أعلنت شركة أمازون عن موقعها الجديد أمازون مصر ليحل موقع سوق دوت كوم الذي كان علامةً بارزةً للتجارة الإلكترونية في البلاد لمدة 10 سنوات. وتحت شعار “سوق بقى أمازون”، أعلنت شركة أمازون العالمية إطلاق منصتها للتجارة الإلكترونية في مصر لتحل علامتها التجارية الشهيرة بدلًا من علامة “سوق”.

شروط نجاح البيع في أمازون مصر

تعتمد التجارة في أمازون مصر على العديد من الأساسيات الواجب اتباعها لنجاح العملية التجارية. لذلك لا بد من اتباع التعليمات التالية عند البيع على أمازون مصر:

  • إيصال المنتج الخاص بالعميل في الوقت المحدد. حيث أن احترام المواعيد من مبادئ شركة أمازون، فأي تأخير سيؤدي إلى الحكم على التاجر بالفشل، وتوجيه الإنذارات له.
  • تحديد المدة الزمنية بـ 48 ساعةً لتجهيز المنتج المباع وتوضيبه وشحنه.
  • وجود خطة معينة لإرجاع المنتجات التي لا تنال رضا المشتري، وكذلك تحديد أسلوب معين للتعامل معها وتحمل كلفة شحنها، وكذلك طريقة إرسال المبلغ للمشتري وتعويضه.
  • يتوجب على التاجر أن يتتبع الرسائل الواردة من المشترين، والتي ترد كإشعارات داخل العمود الأيسر في الصفحة المخصصة للبائع.

إجراءات عرض منتج على أمازون مصر

لديك خيارات متعددة لإدراج منتجاتك على أمازون مصر. حيث يمكنك إدراج كميات كبيرة دفعةً واحدةً أو يمكنك عرض منتجاتك بشكل فردي واحدًا تلو الآخر. وعمومًا لبيع منتج ما على أمازون لا بد من اتخاذ العديد من إجراءات عرض ما على أمازون مصر وتتمثل هذه الإجراءات كما يلي:

  1. إنشاء قائمة منتجات. وتتبع هذه القائمة نوع المنتج المباع على أمازون مصر فهي إما أن تطابق قائمةً حاليةً على أمازون في حال وجود شخص آخر يبيع نفس المنتج. أو في حال كان منتجك فريدًا من نوعه وكنت البائع الوحيد له على أمازون، ففي هذه الحالة يجب عليك إنشاء قائمة منتجات جديدة.
  2. يجب أن تحتوي المنتجات على رقم منتج تجاري عالمي (GTIN)، مثل UPC أو رقم ISBN أو رقم EAN. حيث تستخدم أمازون معرّفات المنتجات لتحديد المنتج الذي تبيعه. حيث يساعد التطابق في هذه الرموز على تعزيز الثقة في المنتجات المعروضة في قائمة أمازون.
  3. كما لا بد من وجود بعض المعلومات المهمة التي تدخل في قائمة كل منتج مثل SKU وهو معرّف المنتج، وكذلك يجب وضع عنوان المنتج، ووصفه، وإظهار بعض نقاطه التوضيحية. ووضع صور واضحة للمنتج بحيث لا يقل حجم الصور عن 500×500 بكسل وتعيينها على خلفية بيضاء عادية. كما يجب أن يملأ المنتج 80٪ على الأقل من مساحة الصورة.
  4. في النهاية يعرض المنتج على صفحة تفاصيل المنتج. وهي المكان الذي يعرض فيه العملاء منتجاتهم المباعة على أمازون. حيث أنها تعد المكان الذي يمكن للعملاء العثور فيه على جميع المعلومات حول منتج معين.

شروط إنشاء صفحة منتج ناجحة في أمازون مصر

عندما يقدم العديد من التجار نفس المنتج، تجمع أمازون كافة المنتجات المتشابهة وتعرضها معًا في صفحة منتج واحدة. وذلك بغية تقديم أفضل تجربة للعملاء. عند إنشاء صفحة المنتج الخاصة بك، يجب التفكير بشكل أساسي في أفضل ما يساعد العملاء في العثور على منتجاتك، واكتشاف إجابات لأسئلتهم ويجب أن تكون قوائمك موجزةً ودقيقةً وسهلة الفهم. وفيما يلي بعض الشروط لإنشاء صفحة منتج ناجحة:

  • يحب أن يكون العنوان 200 حرف كحد أقصى.
  • يجب أن تكون دقة الصور بين 500×500 أو 1000×1000 بكسل لزيادة جودة القائمة.
  • عرض أشكال المنتج المختلفة مثل الألوان أو الأحجام المختلفة.
  • وصف المنتج بجمل قصيرة لتسليط الضوء على الميزات والفوائد الرئيسية له.
  • تقديم عروض على مختلف المنتجات، وتشمل العروض أسعار المنتجات وخيارات شحنها وما إلى ذلك.
  • إضافة الكلمات الرئيسية في صفحة المنتج، حيث تساعد على تحسين فرص عثور الأشخاص على قائمتك.

في ختام المقال، نكون قد عرفنا ما هي إجراءات عرض منتج على أمازون مصر. والذي يعتبر أكبر وأهم موقع للتسوق الإلكتروني عبر الإنترنت في العالم، حيث يعتبر موقع أمازون مصر بوابة التجارة الحديثة، وكذلك هو فرصة كبيرة لتبادل وشحن البضائع التجارية حول العالم، كما أنه يعتبر مساهمً أساسيًا في الانفتاح التجاري العالمي.