إذا كنت من الراغبين بالحصول على قرض منزل في بلجيكا. فعليك أن تكون على دراية بكيفية الحصول على قرض منزل في بلجيكا سواءً لشراء منزل، أو للحصول عليه بالقسط. كما وعليك أن تعلم كيف تعمل قروض المنازل في بلجيكا؟ وكيف تُسدّد؟ وما هي أفضل البنوك التي تمنحها؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي، فتابعوا معنا للتعرف على ذلك.

فبالرغم من أن أسعار العقارات في بلجيكا قليلة بالنسبة للبلدان الأوروبية المجاورة. ولكن بالمقابل مستوى المعيشة فيها مرتفع، ولا بد من الحاجة أحيانًا للحصول على القروض من أجل التمكن من شراء منزل بالقسط فيها سواءً كنت مقيمًا في بلجيكا، أو أجنبيًا قادمًا لسكن فيه. وهنا عليك أن تبحث عن كيفية الحصول على قرض منزل، وأن تتعرف على أفضل البنوك التي تسهّل عليك إجراءات المعاملات العقارية في بلجيكا، وتمنحك قروضًا بأقل نسبة فوائد، وبأسرع وقت ممكن.

كيفية الحصول على قرض منزل بالقسط في بلجيكا

في الحقيقة، لا تختلف قروض المنازل في بلجيكا كثيرًا عن القروض العقارية، إنّما هناك بعض النقاط التي لا بد من معرفتها قبل التفكير بالحصول على قرض لشراء منزل بالقسط في بلجيكا كالمعاملات، والخطوات، وطريقة السداد. فبعد أن تتفق مع البائع على سعر معين، وتضع في اعتبارك القرض الذي ترغب بسحبه لشراء منزل بالقسط، يمكنك الآن أن تختار البنك الذي ترغب بطلب القرض منه.
وبعد أن تقدم طلبًا للحصول على القرض، سوف يطلب البنك منك أن تقدم ضمانات معينةً للرهن العقاري، وأن تقدم إثباتًا للدخل من كشوف المرتبات، وكشوف الحسابات المصرفية، والذي قد يستغرق ستة أشهر.

من ناحيةٍ أخرى، قد يتطلب الأمر منك في بعض البنوك توثيق العقد مع كاتب العدل، ومن الممكن أن تحتاج للحصول على مسح تقييم للعقار من قبل مسّاح مُعتَمد من شركة التمويل العقاري.
وبعد إنهاء الإجراءات، وقضاء المدة المحددة لتجهيز معاملات القرض، بإمكانك أن تحصل على مبلغ القرض كاملًا، أو على شكل أقساط حسب رغبتك في شراء المنزل في بلجيكا سواءً بالقسط، أو بالدفع الفوري.

كيف تعمل القروض المنزلية في بلجيكا

بلجيكا من الدول المعروفة بتقديم قروض عقارية أو سكنية بمعدلات فائدة منخفضة نسبيًا مقارنةً بالعديد من الدول المتقدمة الأخرى. ولكن مؤخرًا، ومنذ الانهيار المالي الذي أصاب بلجيكا بالربع الثالث من عام 2018، زادت فوائد القروض العقارية والسكنية في بلجيكا. وأصبحت معدلات الفوائد للقروض المنزلية عاليةً. الأمر الذي خفض نسب الاقتراض من البنوك بمعدل يصل إلى 1.57%.
إلا أنه في عام 2019، زادت نسبة الاقتراض من جديد. فوفقًا لبيانات الاتحاد الأوروبي للرهن العقاري، تبين أن إقراض الرهن العقاري السكني في بلجيكا زاد بنسبة 18% على أساس سنوي، وهذا يعني أن المقترضين ينفقون مبالغ تتجاوز دخلهم الشهري على مدفوعات القروض العقارية والسكنية.

أنواع القروض المنزلية في بلجيكا

على اعتبار القروض المنزلية في بلجيكا تشبه إلى حد كبير القروض العقارية، فيمكن تبعًا لذلك تصنيف القروض العقارية للحصول على منزل بالقسط في بلجيكا إلى الأنواع الثلاثة التالية:

  • القروض العقارية ذات السعر الثابت: يتميز هذا القرض بثبات معدل الفائدة طيلة فترة القرض، وبالتالي يحمي المقترض من التعرض لتغييرات في معدلات الفائدة، أو في سوق العقارات.
  • القُروض العقارية المتغيرة: والتي تتأثر بسوق العقارات. فمن الممكن أن ترتفع أو تنخفض تبعًا للسوق، ولن تدفع في هذا النوع من القروض مبلغًا ثابتًا طيلة فترة القرض. من ناحيةٍ أخرى، تتميز هذه القروض بكونها أرخص بالنسبة لفئة معينة من المقترضين، ولكنها بالمقابل أكثر خطورةً.
  • القروض العقارية مجتمعة: والتي تعتبر من القروض المخصصة لفئة من المقترضين الذين يستوفون بعض الشروط كامتلاكهم حسابًا مصرفيًا مع الشخص المقرض، أو حصولهم على تأمين الرهن العقاري. كما تتميز هذه القروض بأنها تقدم تخفيضات على أسعار القروض العقارية الأخرى.

سداد القروض المنزلية في بلجيكا

في بلجيكا، يُسدّد المقترضون قروضهم العقارية والمنزلية على أقساط، ولمدة محددة تصل إلى ثلاثين عامًا. ولكن مؤخرًا تقلصت هذه المدة إلى عشرين عامًا. على أية حال، تعقد صفقات القروض في بلجيكا لتسدد قروضها على شكل دفع جزء من رأس المال، والفائدة في كل شهر، وعلى شكل دفعة واحدة.
مع العلم أنه في حال كنت ستشتري منزلًا في بلجيكا، فستحصل على المبلغ الإجمالي للقرض دفعةً واحدةً وعلى الفور. أمّا في حال كنت ستبني منزلًا، فحينها ستحصل على مبلغ القرض بشكل أقساط.

كيف تقرض البنوك في بلجيكا

بعد الانهيار المالي الذي تعرضت له بلجيكا، تغيرت سياسة بنوكها في الإقراض، وأصبح موضوع الإقراض فيها صعبًا، ويحتاج إلى شروط إضافية لمنح القروض المنزلية.
ومن تلك الشروط التي وضعتها بعض البنوك كانت ضرورة امتلاك المقترض لحساب جارٍ مصرفي مع المقرض، وأن يدفع راتبه إليه، وأن يحتسب المبلغ المقترض تبعًا للقيمة المقدرة، وليس وفقًا لسعر الشراء. بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى كتأمين محتويات المنزل، وكذلك تأمين حماية الرهن العقاري.
هذا وهناك ثلاثة بنوك رئيسية في بلجيكا قادرة على منحك القروض لشراء منزل في بلجيكا بسهولة، وبإجراءات مقبولة، وهي:

  • بنك BNP Paribas fortis.
  • كذلك بنك ING Belgium.
  • بنك KBC.

الإعفاءات الضريبية على القروض المنزلية في بلجيكا

يستفيد أصحاب المنازل الذين يحصلون على قروض عقارية في بلجيكا من قانون خصم الضرائب على قروضهم. هذا ويعتمد الخصم على عدد أطفال صاحب المنزل، ومبلغ الفائدة المستحقة. حيث تشمل تلك الخصومات الفوائد، ومبلغ رأس المال، وأقساط التأمين على حياة المقترض الفردية.
ويقدر الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن خصمه من القروض في كل عام حوالي 2.560 يورو. في حين يحظى أصحاب المنازل الذين يملكون ثلاثة أطفال بخصم يصل إلى 60 يورو في كل عام خلال العقد الأول.

قروض تجديد الممتلكات البلجيكية

وهو نوع خاص من القروض التي تُمنَح كمبلغ إضافي على المبلغ الإجمالي للقرض المسحوب يقدر بحوالي 2000 يورو. حيث يحتاج إلى هذا القرض الأشخاص الراغبون بتجديد منازلهم، وإجراء تغييرات على منازلهم كصيانة أداة كهربائية، أو تركيب ألواحٍ شمسية.

شروط شراء منزل في بلجيكا

في الواقع، لا توجد شروط معقدة لشراء المنازل في بلجيكا أو للحصول على بيوت بالقسط فيها. سواءً كان للأجانب الراغبين بشراء منزل، أو الحصول على قرض لشرائه، أو للمقيمين في البلاد. ولكن هناك بعض الآثار الضريبية التي تفرض على غير المقيمين في البلاد كضريبة الدخل، والقيمة المضافة، وعمل الشركات، والضرائب على السلع والخدمات. هذا وترجع الشروط أيضًا لمدة إقامتك في بلجيكا، وللمكان الذي تسكن فيه.

أسعار البيوت في بلجيكا

لا تعتبر أسعار المنازل في بلجيكا باهظة الثمن مقارنةً بباقي الدول الأوروبية. فسويسرا، وإيرلندا، والمملكة المتحدة تبيع المنازل بأسعار أغلى بكثير. ولكن في ظل وضع بلجيكا المالي الذي ساد فيها مؤخرًا، ارتفعت أسعار المنازل فيها بشكل مطرد خلال عامي 2019، و2020 الماضيين.
وبالرغم من ذلك، كانت الزيادات منخفضةً، وبنسبة 29% فقط. وحتى سوق الإيجارات في البلاد كان ضعيفًا، إذ تمثل نسبة العقارات المستأجرة من أسهم المساكن حوالي 30% فقط.

وفي الختام، وبعد التعرف على كيفية الحصول على قرض منزل في بلجيكا. يتبين لنا سهولة الإجراءات التي تحددها حكومة البلاد في منح القروض المنزلية لمساعدة المقيمين أو الأجانب على الإقامة في البلاد، والحصول على منازل سكنية بالتقسيط فيها.