الدفع الالكتروني في سوريا شرح الخدمة. لطالما انتظر السوريون تطور خدمات الدفع المصرفي في البلاد على اعتبار اعتماد وسائل الدفع الكلاسيكية المحدودة في المؤسسات. بالنظر إلى بلدان الجوار تعتبر سوريا من المتأخرين في تأمين خدمات الدفع الإلكتروني. إلا أن عام 2023 حمل معه ولادة خدمة الدفع الإلكتروني بعد طول انتظار وسنتعرف في مقالنا هذا على الدفع الإلكتروني في سوريا.

الإعلان عن خدمة الدفع الإلكتروني في سوريا

أعلنت “وزارة الاتصالات والتقانة” و”مصرف سورية المركزي” في مطلع عام 2023، عن إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني في سوريا. شملت تزويد الخدمة شركتي الهاتف الخلوي “سيريتل” و”MTN”، ليتمكن المواطن من دفع الرسوم والفواتير بشكلٍ إلكترونيٍّ عن  خط هاتفه. من جهته، أكد حاكم مصرف سورية المركزي “عصام هزيمة”، أن المرحلة التالية لهذه الخطوة ستشهد إطلاق الأدوات المصرفية الإلكترونية من خلال الربط بين شركات الدفع الإلكتروني والمصارف. كما أوضح “منهل جنيدي” مدير الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد في سوريا، أن خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركات الموبايل ستتاح لكافة مشتركي الموبايل بغض النظر عن نوع الجهاز. وذلك من خلال خدمة التطبيقات الإلكترونية أو خدمة USSD.

جهوزية البنية التقنية لمنظومة الدفع الإلكتروني

فيما يخصّ جهوزية البنية التقنية لدمج منظومة الدفع الإلكتروني الجديدة فيها، قال مدير الدفع الإلكتروني في “مصرف سوريا المركزي”، يحيى حسون، إنه من المتوقع إنجاز البنية الإلكترونية مع نهاية العام المقبل. على اعتبار جهوزية القطاع المصرفي والمصرف المركزي للمساهمة في عملية إتمام الخدمة.

مزايا خدمة الدفع الإلكتروني في سوريا

بتوضيحٍ أكثر قال مدير الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد في سوريا “منهل جنيدي” أن طريقة الدفع الإلكتروني ستكون آمنة وسلسة من خلال شركات الخلوي. كما بيّن أن شحن الرصيد سيكون عبر كافة نقاط البيع المنتشرة في أنحاء سورية. كما لن يُقتطع المبلغ المطلوب من الرصيد إلّا لدى التحقق من الوصول إلى الجهة المطلوبة.

محدودية خدمة الدفع الالكتروني الجديدة

على الرغم من تأسيس شركات عديدة للدفع الإلكتروني في سورية، إلا أن الأمر مقتصرٌ في الوقت الراهن على تسديد الفواتير (الماء والكهرباء والنقل والاتصالات وغيرها عبر الإنترنت، تجنبًا لانقطاع الخدمات عنهم جراء التأخر في السداد) وبعض الرسوم. ستتم هذه العملية بالربط بين الحسابات المصرفية للجهة المنشئة للفواتير وبين حسابات المواطنين البنكية في المصارف المشتركة بمنظومة الدفع هذه.

كيفية استخدام خدمة الدفع الالكتروني في سوريا

سيتاح الاستفادة من خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركتي الخليوي MTN و Syriatel، عبر طلب الرمز #3040* بالنسبة لخط “سيريتل”، والرمز #2021* لخط “MTN”. كما يمكن لأيٍّ شخصٍ إنشاء حساب للدفع الإلكتروني عبر شركة الاتصالات بعد تزويد رقم هاتفه بالإضافة لرقمه الوطني. من جهةٍ ثانية، سيكون الحساب مخصصًا فقط للدفع وبالتالي لن يتمكن المواطن من سحب الرصيد نقدًا. كما أنه لا توجد عمولاتٌ على عمليات الدفع باستخدام حساب “سيريتل كاش” حاليًا.

شحن حساب الدفع الالكتروني في سوريا

سيتمكن المواطن من شحن الحساب عبر مراكز سيريتل المصغرة ومراكز خدمة الزبائن برصيدٍ أقصاه 100 ألف ليرة. بالمقابل سيتمكن من تلقي رصيد محوّل من حساب زبون آخر.  كما يمكن للتجار إنشاء حساب كاش بزيارة مركز خدمة سيريتل وإمكانية ربطه مع حسابه البنكي.

تجريب خدمة الدفع الإلكتروني

حدد مجلس الوزراء السوري بدء العمل الإلكتروني لدفع فواتير كل من خدمات الاتصالات وخدمات مديريات النقل والمياه الخاصة بمحافظة دمشق وريفها. يُضاف لما سبق الشركة السورية للاتصالات “بشكل مبدأي تجريبي” المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء. كما سيتم لاحقًا دخول بقية الخدمات عبر هذه المنظومة خلال العام المقبل.

وكخطوة لتدعيم الخدمة أوصى مجلس الوزراء باستكمال عملية الربط الشبكي بين مصرف سوريا المركزي وشركة المدفوعات الإلكترونية. كذلك إجراء الربط بين المصرفين التجاري والعقاري، والربط أيضًا بين مصرفي بيمو والبركة بالشبكة المحلية.

في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد قدمنا الفائدة المرجوة لفهم آلية الدفع الإلكتروني الجديدة في سوريا. من جهةٍ ثانيةٍ، نتمنى أن تكون هذه الخدمة بادرة خيرٍ ومقدمة لتطوراتٍ أخرى في القطاع المصرفي في سوريا لمواكبة التطورات العالمية وتقديم كل ماهو مفيد للمواطنين في هذا البلد.