الرمز البريدي المكسيك . تعتبر الرموز البريدية وسيلةً فعالةً لإدارة الخدمات البريدية في كافة بلدان العالم. إذ تعتمد كافة الدول رموزاً بريدية خاصّة بها. الأمر الذي يساعد على تسهيل العديد من الخدمات مثل إرسال الطرود والرسائل إلى مختلف مناطق الدولة الواحدة، وخارجها.

الرمز البريدي في المكسيك “codigo postal”

في الواقع، تختلف التسميات المتعلقة بمصطلح الرمز البريدي بين دولةٍ وأخرى. ففي دولة المكسيك، يُطلق على الرمز البريدي اسم “codigo postal” ويرمز له اختصاراً (c p). والرموز البريدية في المكسيك، هي عبارة عن تسلسلٍ رقمي مؤلف من خمسة أرقامٍ. تمثل هذه الأرقام بدورها دلالةً على منطقةٍ ما أو مقاطعة من دولة المكسيك.

بالنسبة لأول رقمين من تسلسل الرمز البريدي المكسيكي، فهما يشيران إلى ولايةٍ ما من ولايات المكسيك. فمثلاً تشير الرموز البريدية التي تبدأ بالرقمين (0 أو 1) إلى ولاية مكسيكو (عاصمة دولة المكسيك). في حين تشير الأحرف الأبجدية إلى كافة الرموز البريدية في بقية المدن الأخرى.

كيفية كتابة الرموز البريدية بالعناوين في المكسيك

بالنسبة لتحديد العناوين في دولة المكسيك، فإن العناوين المكسيكية تحدد كافة التفاصيل المتعلقة بالمنطقة المعنية بالخدمة البريدية، وتُكتب على الشكل التالي:

اسم الشخص المستلم\ اسم الشارع ورقمه المحدد\ اسم البلدة\ الولاية (كولونيا) أو القرية المقصودة\ المقاطعة أو البلدية المعنية ( municipio  أو  delegacion)\ الرمز البريدي المُخصّص للمكان المقصود \ اسم المدينة والدولة .

وعلى سبيل المثال، يمكننا تحديد العناوين المكسيكية المعنية بالخدمة البريدية على الشكل التالي:

( اسم المستلم :sr alvarez )\(اسم الشارع ورقمه:calle tamarindos 24)\(الولاية: polanco)\(البلدية:Miguel hidago)\(الرمز البريدي المخصص: 11234)\(المدينة والدولة: مدينة cdmxمن دولة المكسيك).

إمكانية معرفة عناوين الشوارع المكسيكية

على عكس بقية دول العالم الأخرى، تعتبر عملية العثور على العنوان المحدد في مدن المكسيك أمراً معقداً للغاية! لدرجة خلوّ معظم عناوين الشوارع المكسيكية من الأرقام الدالة عليها. فمثلاً في مدينة مكسيكو (عاصمة المكسيك)، لا يكفي معرفة اسم الشارع ورقمه (في حال وجد رقم لها). إنّما يجب تحديد الشوارع المتعامدة المتواجدة في الموقع المحدد؛ والتي تشير بدورها إلى الموقع المعني.

ولا ينطبق تحديد تلك التفاصيل على توصيل الخدمات البريدية فقط، إنما ينطبق أيضاً على سيارات الإجرة  أو خدمات التوصيل المعتمدة من المتاجر والمحلات. الأمر الذي يحتّم عليك إنشاء وسيلةٍ تساعدك في تحديد العنوان بشكلٍ مبسطٍ أكثر.

الخدمات البريدية في المكسيك

Mexpost Correos Mexico - Menu

بالنسبة للخدمات البريدية في دولة المكسيك، يتوافر العديد من المكاتب المتخصصة بخدمات البريد والمتواجدة في كافة أنحاء المدن المكسيكية. إذ يمكن الحصول على العديد من تلك الخدمات عبر الخدمة البريدية الوطنية المعنية بإدارة كافة الخدمات في المكسيك (correos de mexico).

هذا ومن الممكن أحياناً، أن تكون خدمة البريد الوطنية بطيئةً وغير موثوقةٍ وفعالة في توصيل الخدمة البريدية. لهذا السبب، قامت  إدارة البريد المكسيكية بتوفير خدمةٍ بريدية أخرى تعرف باسم”mexpost”. يمكنك من خلال هذه الخدمة السريعة الحصول على ضمانةٍ باستلام الطرد أو البريد المرسل في الوقت المحدد والمحتوى الكامل.

وعلى الرغم من أن خدمة “mexpost” أكثر تكلفةٍ من الخدمة الوطنية؛ إلا أنها توفر ميزاتٍ عديدةٍ كالسرعة والموثوقية في التعامل.

الخدمات التي تقدمها المكاتب البريدية في المكسيك

في الواقع، تقدم المكاتب البريدية العديد من الخدمات الفعالة والتي تشمل بدورها:

  • العمل على توصيل كافة الرسائل والطرود وتسليمها إلى العنوان المقصود.
  • العمل في مجال الحوالات البريدية .
  • السرعة في تسليم الخدمات البريدية، سواء كانت من طرود أو رسائل أو بضائع أو غيرها.
  • إمكانية التراسل الجماعي.
  • إمكانية التتبع.

المكاتب البريدية في المكسيك

تلتزم مكاتب البريد في دولة المكسيك بتواقيتٍ محددة لتقديم خدماتها، فهي تفتح من يوم الاثنين حتى يوم الجمعة وذلك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى منتصف الظهيرة (الساعة الثانية عشر منتصف النهار)، إضافةً إلى يوم السبت صباحاً فقط.

أما في مدن و بلدات المكسيك الكبيرة، تفتح مكاتب البريد وتستمر في تقديم خدماتها حتى الساعة السادسة مساءاً؛ وذلك في يومٍ ما من أيام الأسبوع فقط. وهكذا تختلف التواقيت التي تعمل بها مكاتب البريد تبعاً للموقع.

وللتمكن من إيجاد المكتب البريدي المحلي بسهولةٍ، فعليك إدخال التفاصيل التالية وعلى الشكل التالي:

الولاية( estado)\المقاطعة أو البلدية (municipio  أو delegacion)\الحي المقصود (colonia).

كما وتقدم المكاتب البريدية العديد من الخدمات الموثوقة، فمثلاً لا تختم الطرود أو الرسائل المرسلة من مكتب البريد. مما يعطي الموظفين حقّ إمكانية التحقق من محتويات العناصر المرسلة؛ إذ من الممكن إرسال العديد من العناصر بوسائل أخرى غير البريد.

ولزيادة الموثوقية في تقديم الخدمات البريدية المكسيكية، فإنه من الضروري ملء الاستمارات الجمركية عند إرسال الطرود أو الرسائل إلى خارج البلاد، بالإضافة لتحديد أوزان كافة العناصر المرسلة لضمان صحة الحسابات البريدية.

وهكذا، فإن دولة المكسيك تتميز بتقدمها في مجال الخدمات البريدية، إلى جانب سعيها المستمرّ بهدف الحصول على الموثوقية والسرعة في توصيل الخدمات واستلامها. الأمر الذي يؤدي إلى تقدمها في العديد من المجالات الأخرى أيضاً.