السويفت كود Swift code لأي بنك هو مقالتنا لهذا اليوم. لأن معرفته شيء مهم وأساسي في كل التعاملات البنكية. وهو مهم أيضا وبشكل كبير لكل من يهتم بالحوالات البنكية من خارج البلاد وداخلها.

تعريف السويفت كود swift code البنك

السويفت كود هو صيغة رمزية موحدة وتعريفية للبنك يطلق عليها في اللغة الانجليزية اسم Bank Identifier Code. حيث تختصر ب BIC وهناك لكل فرع بنكي رمز خاص به يتم استخدامه في سحب الأرصدة أو نقلها في البنوك. وخاصة عند الحوالات الخارجية. كما تستخدم البنوك أيضا السويفت كود في إجراء المراسلات الخاصة فيما بينها.

ويتألف السويفت كود من ثمانية أرقام وذلك عندما يدل على الفرع الأساسي للبنك أو يتألف من إحدى عشرة رمزًا عندما يشير إلى أحد فروع البنك.

‏AAAA- أول أربعة حروف تشير إلى رمز البنك وهى حروف فقط.

‏BB- حرفان يشيران إلى رمز الدولة ويتألف من حروف فقط و يدل على الصيغة الثنائية لرمز الدولة.

‏CC تشير إلى رمز الموقع ويتألف هذا من مجموعة حروف ومجموعة وأرقام.

‏DDD يشير إلى فرع معين من البنك وبالتالي يصبح هذا الرمز غير موجود في رمز الفرع الرئيسى ويعطي الرمز XXX وهو ايضا قد يكون حروف وفد يكون أرقام.

الرمز SWIFT والذى يدل على الجمعية العالمية للإتصال المالي البنكي هو ذاته الرمز BIC. ولذلك فإن كنا تبحث عن السويفت كود لبنك معين سنجد الرمز هو أما SWIFT أو BIC. كما أن هناك فرق بين رقم Swift code والحساب البنكي.

طريقة التعرف على السويفت كود swift code الخاص لأي بنك

 الموقع الإلكترونى لهذا البنك

أبسط طريقة نعرف بها رمز السويفت كود لأي بنك هو من خلال الدخول على الموقع الخاص الإلكترونى. لذلك توفر جميع البنوك حاليا هذه الخدمات على موقعها الخاص الرسمى الإلكتروني حيث يمكنكما الوصول إليه إما عن طريق صفحات خريطة الفروع. أو عن طريق خدمات الرد الآلية التي توفرها أغلب البنوك. أو عن طريق التحدث مع خدمة العملاء عبر صفحة اتصل بنا.

 كشف الحساب البنكي

هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في إجراء تحويلات بنكية. وذلك لحسابهم الخاص حين يكونون خارج البلاد. أمثال المهاجرين أو المغتربين. ولذلك فأسهل طريقة لمعرفة السويفت كود هي القيام بالبحث عن رمز السويفت الثامن والحادي عشر. وذلك في كشف الحساب البنكي الذي يصل بشكل منتظم.

الاتصال المباشر مع البنك

يمكنكم التواصل عبر خدمة العملاء من خلال الاتصال. أو من خلال زيارة أي فرع من فروع البنك. وهناك نطلب بيانات سويفت كود الفرع المراد.

 اكتشف سويفت كود swift code البنك بنفسك

يمكنك من خلال اللمحة السابقة عن السويفت كود الذي ذكرناه آنفا محاولة استنتاج Swift code السويفت كود لاى بنك. وخاصة إذا كان الفرع الرئيسي. أو التأكد من صحة رمز السويفت الموجود لدينا. و يمكن معرفة اختصار رمز الدولة وهو صيغة ثنائية وبحيث يكون الرمز ثابت لا يتغير. وبعد ذلك معرفة رمز المدينة بذات الطريقة. ثم معرفة رمز البنك وكل هذه الاختصارات السابقة يمكن معرفتها.

مثال على ذلك أن الصيغة الثنائية لمصر هى EG. ورمز البنك الاهلى المصرى هو NBEG. فإذا رغبنا في معرفة سويفت كود البنك الاهلى المصرى لفرع الرئيسي واختصارها CA. وبنوك ثانيةً هي CX وهو الفرع الرئيسى سيكون شكله التالى NBEGEGCX .

 البحث أون لاين عن السويفت كود swift code للبنك

هناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي يتوفر لديها خدمات البحث عن أرقام السويفت كود ورموز البنوك الأخرى مباشرةً . وفي الموقع نستطيع أن نقوم بإضافة السويفت كود لكل البنوك بالإضافة إلى جدول فيه كل رموز السويفت كود Swift code المتوفرة. ولكن ورغم هذا يجب الانتباه إلى استخدام الطريق الأولى والتي تتم من خلال الموقع الإلكترونى الخاص بالبنك. لأنها أدق وأسرع طريقة. أو عن طريق الاتصال مع البنك مباشرة . لأن كل المعلومات المتوفرة أون لاين مهما تم تدقيقها يمكن أن تكون خاطئة. ولذلك فإن كل المواقع تنوه إلى هذا وذلك من أجل أن تخلي مسؤوليتها.

وبذلك نكون قد عرفنا ما هو السويفت كود Swift code لأي بنك وكيف يمكننا الحصول على كود السويفت لأي بنك وذلك بأكثر من طريقة واحدة. نأمل أن نكون قد قدمنا لكم جميعا الفائدة المرجوة دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.