بالنظر إلى قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا، سيتبين لنا تنوع قائمة الأغذية المستهلكة في بولندا بناءً على أسلوب صحي سليم متبع من قبل أغلب البولنديين بشكلٍ منظّم. كما وسنلحظ مدى تغيرات نسب الاستهلاك من المواد الغذائية فيها بحسب الأنماط الصحية الحياتية التي تتغير بمنظور الشعب البولندي بمعدلات شهرية، أو سنوية.

فما هي المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا؟ وما هي نسب الاستهلاك من تلك الأغذية التي يستهلكها الشعب البولندي؟ وهل هي متنوعة إلى حدٍّ كبير؟ إذا كنت مهتمًا لذلك، يمكنك متابعة مقالنا التالي لإغناء فكرك بمعلوماتٍ متنوعة حول أكثر الأغذية استهلاكا في بولندا.

ما هي المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا

في الواقع، يختلف معدل استهلاك المواد الغذائية في بولندا ما بين شهرٍ وآخر، وكثيرًا ما يختلف بين عام وآخر. ومن الجدير بالذكر أن أغلب الإحصائيات تظهر نتائج بحثية حول تغير نسب الاستهلاك لدى البولنديين شهريًا، وبمعدلات تتبع الفرد الواحد. وهذا يعود بالطبع لنمط الحياة الغذائي الذي يتبعه البولنديون، والذين يعتمدون فيه أغذيةً متنوعة ومختلفة في كلّ مرةٍ.

وليس ذلك فحسب، إنما يتبع الشعب البولندي عادات الأكل الصحي رغبةً منهم بتحقيق نمط حياة صحي شامل باختيار الأغذية المغذية، والمفيدة، والتي تحوي نسبة قليلة من السعرات الحرارية. وبالرغم من ذلك، يكثر لديهم تناول المكملات الغذائية على اختلاف أشكالها، سواء على شكل كبسولات، أو حبوب، أو مسحوق. وذلك بحسب اعتقادهم أنه يمدّهم بالعناصر الغذائية التي قد لا تحصل أجسامهم عليها من الأغذية.

على أية حال، هناك قائمة لا بأس منها بالعديد من أصناف الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا، دعونا نتطلع عليها في هذه القائمة، ونلقِ نظرة على المواد التي تدخل في معظم أطباقهم:

  • اللحوم من الأغذية الأكثر استهلاكا في بولندا.
  • البيض من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في بولندا.
  • الخبز والمعجنات من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا.
  • الخضار والفواكه من أكثر الأغذية استهلاكا في بولندا.
  • الأطعمة النباتية ضمن قائمة أكثر الأغذية استهلاكا في بولندا.
  • الحليب ومشتقاته من المواد المستهلكة كثيرًا في بولندا.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص.

اللحوم من الأغذية الأكثر استهلاكا في بولندا

تأتي اللحوم في أولى قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا. إذ تدخل اللحوم في معظم الأطباق البولندية الأكثر شعبية فيها، مثل طيق “bigos”، و”pierogi”. وكانت قد بلغت نسبة استهلاك بولندا من اللحوم للفرد الواحد بين عامي 2018، و2019 حوالي 72.9 كغ. فهل تغيرت تلك النسبة خلال العامين الماضيين؟ نعم تغيرت، وقلّ معدل استهلاك الفرد من اللحوم بنسبة 2.3% ليصبح المعدل 61 كغ. وذلك كان بعد توجههم لبدائل نباتية.

إذ اتجه أغلب الشعب إلى تناول بدائل اللحوم النباتية، لتجد اليوم أن أسواق الأطعمة النباتية هي الأكثر شهرةً وشعبيةً فيها. كما وبات النظام الغذائي النباتي هو المشهد الجديد الذي تشهده المطابخ البولندية مع حلول عامي 2023، و2021. فقد ازدادت نسبة النباتيين بمعدل 1% تقريبًا، وصرحت معظم الدراسات أن تقييم السكان لتوافر الأطعمة النباتية في المطاعم كان جيدًا جدًا.

الخبز والمعجنات من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا

إذ كانت أصناف الخبز والمعجنات من الأغذية الأكثر استهلاكا في بولندا خلال العام 2019، والتي كانت مستهلكة بشكلٍ يومي بحسب ما أعلن عنه نسبة 90% من السكان. فخلال العام 2023  بلغ استهلاك الفرد الواحد من الخبز نسبة 2.75 كغ منه، بينما بلغت نسبة استهلاك المعجنات 0.42%. وأكثر المعجنات استهلاكًا كانت معجنات المعكرونة، والمعكرونة أيضًا.

البيض من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في بولندا.

لا يقل البيض استهلاكا في معدله عن اللحوم في بولندا، فهو من المواد الغذائية المستهلكة بمعدلات كبيرة في بولندا نظرًا للعناصر الغذائية التي يقدمها البيض لأجسامهم. بالإضافة إلى دخوله في معظم الوجبات التي يفضلونها سواء على وجبات الفطور أو حتى الغداء والعشاء.

وبحسب الإحصائيات، بلغ معدل استهلاك البولنديون من البيض خلال العام 2019 حوالي 11 بيضة شهريًا للفرد الواحد. وبالرغم من توجه البولنديون خلال العام الماضي إلى تناول البدائل النباتية عن معظم أغذيتهم، إلا أن نسبة استهلاك البيض لديهم لم تتغير، بل وزادت في العام 2023 لتصبح بمعدل 13 بيضة للفرد الواحد شهريًا.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بلغاريا.

الخضار والفواكه من الأغذية الأكثر استهلاكا في بولندا

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا

بالرغم من نمط الحياة الصحي الغني بالبروتين الذي يتبعه الشعب البولندي، إلا أن نظامهم يستهلك منتجات اللحوم والبيض والمعجنات والحليب بشكلٍ أكبر من الخضراوات والفواكه. حيث تأتي الخضار والفواكه من الأغذية التي يقبل البولنديون على تناولها بعد اللحوم والبيض، وبمعدل استهلاك كان قد بلغ أربع كيلوغرامات للفرد الواحد شهريًا خلال العام 2019. ثمّ ازدادت تلك النسبة خلال العامين الماضيين بعد توجه نمط غذائهم إلى الصنف النباتي، وإدخالهم الخضار والفواكه إلى جانب أطباقهم النباتية.

الأطعمة النباتية أكثر الأغذية استهلاكا في بولندا

التي طغت اليوم على نمط غذاء البولنديين، بل وأصبحت الصنف الأكثر طلبًا واستهلاكًا على الوجبات، وحتى في المطاعم. كما وباتت المشهد الغذائي الشائع في الأسواق البولندية. فقد تغيرت الأنماط الغذائية لهم، وتوجهت إلى إدخال البدائل النباتية للأغذية، والأطعمة النباتية. بما فيها بدائل اللحوم النباتية، ومنتجات الألبان النباتية التي تعتبر البديل الغِذائي النباتيّ الأكثر شيوعًا في بولندا. بالإضافة إلى المشروبات النباتية التي بدورها شكلت قيمة استهلاك عالية، كما وشكلت أعلى قيمة مبيعات للأغذية النباتية.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في فنلندا.

الحليب ومشتقاته من المواد الأكثر استهلاكا في بولندا

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا

يدخل الحليب أيضًا ضمن قائمة المواد الأكثر استهلاكا في بولندا، وبمعدل كان قد بلغ ثلاثة لترات خلال العام 2023.  كما وزاد الاستهلاك من الحليب ومشتقاته في العام الماضي بحسب الإحصائيات التي درست نسب الاستهلاك شهريًا. والتي حددت نسبة استهلاك الحليب بمعدل 4 لترات شهريًا، بينما كان للجبن واللبن الرائب نصيب من الاستهلاك بنسبة 1%.

في الختام، نكون قد تعرفنا على المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا، واطلعنا على معدلات استهلاك الشعب البولندي من أكثر الأغذية استهلاكا. ومن الجدير بالذكر أنه بالرغم من تنوع تلك الأصناف الغذائية، إلا أن للمكملات الغذائية أيضًا نصيبًا كبيرًا من قائمة الأصناف المأكولة لديهم.