قراءة وتحليل الورقة البيضاء لمشاريع الكريبتو، أمر بالغ الأهمية لأي مستثمر يرغب في الدخول لعالم العملات الرقمية. وذلك لكونها مستندًا إعلاميًا يسوق للعملة، ويقدم توضيحًا كاملًا عن مشروعها. بالإضافة لكونها تحمي المستثمر من الخسارة أو التعرض للاحتيال أو حتى الانهيار. لذلك سنقدم كلم في مقالنا اليوم وعبر منصة تجارتنا كل ما يلزم معرفته عن الورقة البيضاء White Paper لمشاريع الكريبتو. بما في ذلك شرح عن مفهوم وأهداف هذه الورقة، ومن ثم بيان فوائد وكيفية قراءة وتحليل الورقة البيضاء لمشاريع الكريبتو بالتفصيل.

مفهوم الورقة البيضاء لمشاريع الكريبتو

تعتبر الورقة البيضاء White Paper المعرف الأساسي للعملات الرقمية، وذلك لكونها تعد بمثابة وثيقة تقنية تبرز عرض أو اختراع جديد لبيان الجوانب التقنية الخاصة بعملة معينة. بعبارة أخرى تعد نشرة إعلامية يتم استخدامها في التسويق والترويج بهدف إبراز الميزات التي تتمتع بها عملة ما من بين العملات الرقمية الموجودة. بالإضافة لكونها توضح المشاكل وكيفية حلها من قبل الفريق المختص، كذلك تقدم وصفًا دقيقًا للمخطط المخصص للعملة الرقمية المروج لها مع ذكر طرق توزيع (Token) التابع للمشروع.

ولا يقتصر عملها على بيان الجانب التقني للعملة الرقمية بل يمتد عملها ليشمل الخدمة الخاصة بالعملة والتي يقدمها فريق العملة. حيث يتم تقديم خدمة العملة في حملة تدعى العرض الأولي للعملة (ICO). وأخيرًا لا بد من معرفة أنها لا تستعمل بعمليات ما بعد البيع. بالإضافة لكونها تختلف عن الأدوات التسويقية على اعتبارها تهدف لإقناع الآخرين بأن العرض المقدم هو مفتاح لمعالجة التحديات أو المشاكل، بينما الأدوات التسويقية تضم فقط بعض النقاط المحددة للبيع.

أهداف الورقة البيضاء لمشاريع الكريبتو

تتمثل أهداف الورقة البيضاء لمشاريع الكريبتو، كما يلي:

  • تحقيق أغراض التسويق من شركة لأخرى (B2B). على سبيل المثال، تاجر التجزئة وتاجر الجملة من جهة، كذلك بين الشركة المصنعة وتاجر الجملة من جهة أخرى.
  •  كذلك تستعمل هذه الورقة كأداة إقناع للشركة الأخرى بأن الخدمة أو العرض الذي تقدمه لها هو الأفضل في مواجهة المنافسة ومعالجة المشاكل التي تواجهها.
  • عرض وترويج لمنتج أو خدمة معينة، أو لتقنيات أو منهجية متطورة خاصة بالعملة الرقمية.
  • دورها الفعال في التأثير على آراء العملاء واختياراتهم الحالية والمستقبلية.
  • تقوم الورقة بكتابة وثيقة تمهيدية تعريفية خاصة بالبيتكوين، وذلك لإخبار الناس عن وجود أي اختراق تكنولوجي.
  • وصف مختصر لكل من المشروع وخريطة الطريق والفريق القائم عليه، كذلك أهدافه وانجازاته وكل ما يخص المشروع من مشكلات وحلول وخطط.
الورقة البيضاء White Paper مشاريع الكريبتو قراءة وتحليل

الورقة البيضاء White Paper مشاريع الكريبتو قراءة وتحليل

فوائد قراءة الورقة البيضاء لمشروع الكريبتو

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها مقابل قراءة الورقة البيضاء لمشروع الكريبتو. وهي كما يلي:

  • يعد قراءة الورقة التي حققت نجاحًا في السوق أمر مهم لإطلاع على ملخص العملة الرقمية الجديدة. كذلك لعرض أفكار حول إنشاء مشروع عملة رقمية جديد أو عملة مطور جديد.
  • يعد قراءة الورقة البيضاء في مشاريع الكريبتو أمر حاسم لكل شخص يرغب في المشاركة بالعملات الرقمية، وذلك لتلافي الاحتيال الموجود في هذا المجال. حيث أن الكثير من المشاريع تظهر جيدة بخطة تسويقية هائلة لكنها لا تتلقى أي دعم فتتلاشى. نظرًا لما سبق نجد أن فوائد قراءة الورقة البيضاء في مشاريع الكريبتو أمر ضروري لاختيار الوثيقة التقنية الجيدة ذات الأفكار الصالحة لتنفيذ الفكرة عمليًا.
  • تزودك الورقة الناجحة. على سبيل المثال البيتكوين، بكافة المعلومات التي تحتاجها حول كل ما يخص الورقة البيضاء لمشروع الكريبتو وما تحتويه من أجزاء.
  • تضم الورقة البيضاء الجيدة أو ذات الجودة المرتفعة بعض المراجع التي تعود لمصادر ذات مصداقية عالية، وذلك لتدعمها في وصف وتقديم الابتكارات والتكنولوجيا.
  • قراءة الورقة البيضاء المخصصة للعملة المشفرة التي ترغب في الاستثمار بها أمر جيد لفحصها. وذلك لمعرفة الموقع المتوقع في السوق لهذه العملة  الجديدة.

كيفية قراءة الورقة البيضاء لمشاريع الكريبتو

بات كيفية قراءة الورقة البيضاء لمشاريع الكريبتو جزءًا رئيسيًا عند القيام بأي مشروع جديد أو عملة رقمية، حيث يتطلع المستثمرون والمطورين ورجال الأعمال لقراءة مستند أو وثيقة توضح المشاكل التي يعالجها المشروع وطريقة الحل. في العموم يجب البحث عن العناصر الرئيسية التالية عند الرغبة في قراءة الورقة البيضاء:

الهدف من المشروع

يضم هذا القسم من الورقة البيضاء مشكلة يسعى المشروع لمعالجتها. أي الغرض أو الغاية الرئيسية والمهمة الأساسية لمشروع ما. بعبارة أخرى ماذا يفعل المشروع، وحول ماذا يدور، هل يهدف لمكافأة المؤلفين، أم أنه يسعى لإنشاء منصة خاصة بالمطورين الجدد. يتطلب من الورقة البيضاء الإجابة على كل هذه الاستفسارات بشفافية ووضوح دون أن تحتوي على أي إجابات غامضة. وفي حال أنها عجزت عن ذلك نستطيع اعتبار المشروع بدون قيمة ويفتقر لأهداف حقيقية.

آلية حل المشروع للمشكلة

بعد الإطلاع على الغاية أو الهدف من المشروع، لا بد الآن من معرفة كيف يقوم المشروع بذلك. يعتبر هذا القسم من الورقة البيضاء هو الأكثر تقنية والجزء الرئيسي فيها. وذلك لكونه يوضح أهمية التكنولوجيا في مساعدة المشروع على تنفيذ غايته الرئيسية، ونقاط الاختلاف عن المنافسين المحتملين. كذلك معرفة الابتكار الذي يوفره وكيفية استعمال هذا الابتكار، وما هو مقدار الحاجة له. نظرًا لما سبق يمكن القول إن هذا الجزء هو الجزء اللحمي لورقة البيضاء، وأحد الأجزاء الهامة والسهلة للتمييز فيما إذا كانت الورقة البيضاء ضعيفة أو جيدة. على سبيل المثال تعتبر الكرة الذهبية خير مثال للورقة البيضاء الضعيفة والسيئة، بينما يعد (Presearch) محرك البحث اللامركزي أفضل الأمثلة للورقة البيضاء الجيدة.

اقتصاديات الرمز المميز

يعتبر هذا الجزء هامًا لمعرفة قيم الرمز المميز المستقبلية. حيث عليه توضيح كمية الرموز المميزة المتاحة، وقيمها، والوقت الذي سيتم فيه إصدار أو بيع الرموز، وآلية تقسيمها. كذلك المكافآت وتخصيص الرموز للمؤسسين والمستشارين. كذلك على الورقة البيضاء تقديم شرحًا كافيًا حول كل مما يلي:

  • فوائد الرمز المميز: يسعى المتداولين لشراء العملات الرقمية كنوع من الاستثمار الذي يقوم على زيادة قيمة هذه العملات. لذلك يجب أن تتضمن الورقة البيضاء عل أسباب كافية لإقناعهم بالاحتفاظ بالرمز لفترات زمنية طويلة. وفي حال لم تحتوي الورقة البيضاء على توقعات بخصوص هذا الرمز فإن كثيرًا من المتداولين سيخسرون في حال انخفض سعر العملة الرقمية بسبب التخمين.
  • توزيع الرمز المميز: يعد هذا الجزء من الأجزاء الأساسية في الورقة البيضاء باعتباره أداة لكشف الطرق المفسدة للمشروع. حيث يعد الرمز المميز الذي يمتلك عروضًا محدودة من الرموز النادرة، مما يعني ارتفاع الأسعار في النهاية، وأن الأشخاص الذين يملكون عروضًا غير محدودة سيخسرون قيمة الرمز عند دخول رموز جديدة لأسواق العملات الرقمية. وأخيرًا يعتبر توزيع الرمز المميز مفتاحًا مهمًا للنجاح في المستقبل

كذلك لا بد من معرفة التبادلات الخاصة بالرمز وأحجام التداول الخاصة بها، حيث أنه كلما كبرت منصات التداول كلما كان بيع وشراء الرمز المميز أسهل وبدون فروقات كبيرة في الأسعار.

تحديد المنافسين

يجب توضيح فيما إذا كان هناك شركات أخرى تقوم بحل المشكلة. لذلك يجب أن يم هذا الجزء من الورقة البيضاء لمشروع الكريبتو معلومات كافية وواضحة حول الشركات المنافسة له وهل هي قادرة على فعل ما يفعله هذا المشروع. كذلك بيان نقاط الضعف والقوة ومعرفة من يتنافس ضده على البلوكيشين.

خريطة طريق المشروع

يعد هذا الجزء ملخص لنمو وتطور المشروع، فهي تساعد الأشخاص على مراقبة نمو المشروع  ومعرفة التوقعات الحقيقية. وذلك من خلال بيان الخطط الطوية والقصيرة الأمد عن طريق جدول زمني.

تقنية blockchain

تعد تقنية البلوكيشين ميزة تنافسية للسلسلة، حيث يجب أن يعرض هذا الجزء من الورقة البيضاء كيفية اختلاف البلوكيشين عن المنافسين له وآلية عمله. كذلك معرفة سبب اختيار الفريق لهذه السلسلة وهل يضم المشروع حسابات خارجها أو يوفر تقنيات أكثر ابتكارًا. وذلك في حال كان المنتج لعبة (dapp) أو (blockchain).

فريق العملة

تعد الجزء الأخير العامل الأهم الذي يجب معرفته عند الرغبة في الاستثمار في شركة ما. لذلك يجب على الورقة البيضاء توضيح فيما إذا كان الفريق الذي تقوم عليه الشركة سواء من (مؤسسون ومستشارون وموظفون). يملك الخبرة والمهارة المميزة في معالجة المشكلة، كذلك لابد من ذكر المواهب الفنية والتقنية للفريق، وفيما إذا كان يستعين بأيادي خارجية.

قراءة وتحليل الورقة البيضاء لمشاريع الكريبتو

قراءة وتحليل الورقة البيضاء لمشاريع الكريبتو

تحليل الورقة البيضاء لمشروع الكريبتو

يعد تحليل الورقة البيضاء من الأمور الهامة التي يجب القيام بها قبل البدء بالاستثمار في العملات الرقمية. ويمكن القيام بذلك من خلال:

  • الإطلاع على المواقع والمنتديات الخاصة بالعملات الرقمية الشهيرة. وذلك لكونها تقدم بيانات خاصة بها لسنوات سابقة تستطيع من خلالها معرفة المخطط التي تسير عليه لتطوير نفسها.
  • البحث عن خبراء حاصلين على شهادات تقنية بالتكنولوجيا والعملات الرقمية أو ممن قاموا بنشر أبحاث أكاديمية وعلمية في هذا المجال. وذلك لمساعدتك بثقة عالية في اختيار العملة المشفرة المناسبة لك.
  • يمكنك لتحليل عملة ما الرجوع إلى السنوات السابقة وقراءة آراء وأفكار الأشخاص عن هذه العملة، ومن ثم متابعة حالة السوق الحالي. عندها تستطيع تحديد المخطئ من المصيب والاستفادة من الملاحظات.
  • هناك روابط الكترونية لبعض المواقع لعملة جديدة تتيح لك قراءة الكثير من المراجعات التي تعود لخبراء ومتخصصين في هذا المجال. بالإضافة للعديد من المستندات والأوراق التي تتضمن التقنية أو التكنولوجيا المستخدمة.

في ختام مقالنا، نأمل بأنك قد امتلكت كل ما يلزم معرفته حول ما يخص قراءة وتحليل الورقة البيضاء لمشاريع الكريبتو. لتكون على دراية جيدة بكيفية قراءة الورقة البيضاء لمشاريع الكريبتو. بحيث تتمكن من معرفة الورقة الجيدة والصالحة لتنفيذ المشروع بنجاح وثقة بعيدًا عن التخمين والعشوائية من الورقة الضغيفة.