تعد عملية تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر في مصر حساسة ودقيقة. حيث تسعى البنوك المصرية لإنجازها بكفاءة عالية لضمان رضا عملائها بالدرجة الأولى.
مع العلم تعد الحوالات البنكية طريقة دفع الأموال الغالبة على عصرنا في ظل التقدم التكنولوجي الكبير في العالم، حيث بسطت الحوالات البنكية الداخلية والخارجية التعاملات المالية كثيرًا. كما فتحت المجال للعمل عن بعد وهذا ما يسر للكثيرين سبل الحصول على المال. وتشتهر مصر بالكم الكبير من البنوك المعروفة وذات المصداقية الكبيرة، متل: بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، وبنك القاهرة، وبنك الإسكندرية وغيرها. حيث اعتمدت هذه البنوك العديد من الطرق في تحويل الأموال ووضعت البنود والقوانين لإجراء هذه العملية بشكل مبسط وسريع، كما أنها استطاعت تحقيق إنجازات كبيرة في هذا المجال. وسنتعرف في هذا المقال على طرق تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر في مصر وعلى بعض الأمور المرتبطة بإجراء هذه العملية.

مفهوم الحوالة البنكية

تعبر الحوالة البنكية عن الأموال المرسلة إلكترونيًا من شخص لآخر سواء داخل مصر أو خارجها. حيث يتم إجراء تحويل إلكتروني من حساب بنكي إلى حساب بنكي آخر. سواء ضمن البنك نفسه، أو من بنك إلى آخر. وتعمل أنظمة التحويل الإلكتروني على تقديم العديد من الميزات للعملاء، مثل توفير تكلفة إجراء المعاملات والروتين المتبع لإجراء ذلك، بالإضافة إلى سرعة إيصال الحوالة بالوقت المحدد. ويمكن استلام الحوالة البنكية من خلال تقديم بطاقة الرقم القومي إلى البنك الذي يتم التحويل إليه. كما يمكن أن يتم استلام هذه الحوالة البنكية بالجنيه المصري أو الدولار أو بالعملة التي تم الإرسال بها.

أهمية تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر في مصر

مع التقدم التكنولوجي السريع أصبحت الحوالات البنكية حاجة ملحة لدى الجميع في كل أنحاء العالم، نظرًا لأنها تلبي الاحتياجات التالية:

  • تعد الحوالة البنكية بمثابة الراتب الشهري للعاملين عبر الإنترنت سواء في مجال التسويق والتصميم وغيرها.
  • الحوالات المالية ضرورية للأفراد المغتربين في الخارج، والذين يقومون بتحويل الأموال لعائلاتهم وأبنائهم.
  • تحويل المبالغ المالية إلى الطلاب المقيمين في الخارج لاستكمال دراستهم، حيث أنهم يحاجة الأموال لدفع الرسوم، وتأمين المصاريف الخاصة بحياتهم اليومية.
  • إمكانية دفع الفواتير والضرائب بسهولة، وخاصة بالنسبة للأفراد الذين لا يملكون الوقت للقيام بتلك الواجبات، نظرًا لضيق وقتهم أو صعوبة أعمالهم.
  • القيام بعمليات البيع والشراء، وكذلك الدفع الإلكتروني بسهولة وسرعة.
  • تفيد في التعاملات التجارية الخارجية عند شراء البضائع وشحنها بالطرق الجوية أو البرية أو البحرية، حيث يتطلب ذلك إجراء تحويل المبالغ المالية من بنك إلى آخر.

المدة الزمنية لإجراء تحويل مبلغ من بنك إلى آخر

تختلف المدة الزمنية اللازمة لإجراء تحويل الأموال حسب نوع الحوالة. حيث تتفاوت سرعة وصول الحوالة كما يلي:

  • الحوالة المرسلة من خلال نظام التحويل السريع تصل في نفس اليوم غالبًا.
  • الحوالات العادية المرسلة من بنك إلى آخر  تصل غالبًا في اليوم التالي لعملية التحويل كحد أقصى.
  • الحوالة المستقبلية المرسلة بعد الساعة الثالثة والنصف عصرًا في نفس اليوم، تصل في اليوم التالي في الصباح.
  • الحوالة المرسلة قبل الساعة الثالثة والنصف عصرًا، تصل في نفس اليوم.

طريقة تحويل مبلغ من بنك إلى آخر في مصر

تتلخص طريقة تحويل الأموال من حساب بنكي إلى آخر في الخطوات التالية:

  1. يجب أن تتم عملية التحويل إما باستخدام ماكينات الصراف الآلي أو من البطاقة المصرفية الخاصة.
  2. كتابة الرقم السري الخاص المؤلف من أربعة أرقام لإمكانية الاتصال بالبطاقة وإجراء عملية التحويل.
  3. تظهر على الشاشة العديد من الخيارات، نختار منها إيداع.
  4. بعد ذلك نحدد المبلغ المالي المراد إرساله، وننتظر قليلًا للتأكد من إرسال المبلغ وإتمام عملية الإيداع، ولا ننسى سحب البطاقة من الصراف بعد الانتهاء من التحويل.

رسوم تحويل مبلغ من بنك إلى آخر في مصر

تتراوح رسوم تحويل مبلغ من بنك إلى آخر في مصر ما بين أربعة جنيه مصري إلى 75 جنيه عن كل ألف جنيه من مبلغ التحويل. بينما التحويل من خلال السويفت يبدأ من 12 جنيه ويصل إلى 300 جنيه مصري عن كل ألف جنيه من المبلغ. وتبلغ رسوم تحويل الأموال من بنك القاهرة 20 جنيه مصري ويصل إلى 400 جنيه، بجانب 30 جنيه رسوم خاصة بالسويفت .

طريقة تحويل مبلغ من بنك إلى شخص لا يمتلك حسابًا بنكيًا

من الممكن لشخص يمتلك حسابًا بنكيًا أن يرسل أموالًا إلى شخص آخر ليس بالضروري أن يمتلك حسابًا بنكيًا. ويتم ذلك بالطريقة التالية:

  1. يرسل العميل المبلغ المراد تحويله من خلال رقم حوالة.
  2. يقوم المرسل بالتوجه إلى شركة الحوالات مصطحبًا معه هويته الشخصية، بالإضافة إلى رقم الحوالة.
  3. يتأكد الموظف المختص من وصول الحوالة، ومن هوية الشخص المرسل إليه، ومن المبلغ المالي المُرسل.
  4. يتم دفع المبلغ المطلوب للمرسل إليه، وإعطائه إيصال تأكيد استلام الحوالة.

مدة بقاء الحوالة في البنك

بعد إرسال الحوالة البنكية تصل رسالة على الرقم الخاص للشخص المرسل إليه، وتفيد بضرورة استلامه الحوالة البنكية ذات الرقم المحدد. وفي حال لم يستلم الشخص المرسل إليه حوالته بعد شهر من إرسال هذه الرسالة فإن البنك يقوم باسترداد الحوالة مرة أخرى إلى البنك المرسِل. حيث أن هذه المدة هي ذاتها للحوالات الداخلية والخارجية. كما يمكن الاستعلام عن وصول الحوالات البنكية من خلال الاتصال المباشر مع البنك والاستفسار عن ذلك، أو زيارة الموقع الإلكتروني للبنك.

في ختام المقال نجد أن عملية تحويل مبلغ من بنك إلى آخر في مصر سهلة جدًا وبسيطة، حيث أن تحويل الأموال عبر البنوك قد اختصر الكثير من الجهود في إنجاز الأعمال التجارية والخدمات، كما أنه اختصر المسافات حيث يمكن تحويل الأموال إلى أي مكان في العالم وفي أي وقت.