موضوع مقالتنا لهذا اليوم هو تسجيل منتج في فلسطين مستورد وهذا موضوع هام. يبحث عنه أغلب أصحاب العلامات التجارية الذين يودون تسجيل علاماتهم الخاصة على منتجاتهم وذلك في دولة فلسطين. حيث أن القانون المعمول به في دولة فلسطين والسلطة الفلسطينية هو قانون العلامات التجارية الأردني رقم 32 لسنة 1953

ما هو تعريف العلامة التجارية

العلامة التجارية هي أية علامة استعملت أو كان هدف استعمالها هو الدلالة على أن تلك البضائع المذكورة تخص صاحب العلامة التجارية الخاصة. وذلك بحكم صنعها أو انتخابها أو تداولها أو الاتجار بها أو عرضها في السوق الفلسطيني.
ويتم تقديم طلبات العلامات التجارية في فلسطين لكل فئة خاصة على حدة. حيث تقدم هذه الطلبات إلى مكتب العلامات التجارية في السلطة الفلسطينية. وهذا وفق الأحكام والقوانين المذكورة والمنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للقانون الفلسطيني. حيث أعلن مكتب العلامات التجارية في السلطنة الفلسطينية أنه تم البدء بإصدار شهادات تسجيل طلبات المنتج أو العلامات التجارية للمرة الأولى في عام 2009

ما هي الإجراءات لتسجيل العلامة التجارية

  1. يجب أولاً القيام بتعبئة طلب تسجيل العلامة التجارية.
  2. يحب بعد هذا تقديم طلب التسجيل حسب النموذج المحدد و المقرر في دولة فلسطين. ويرفق معه ما يلي :
    أولاً- صورة عن شهادة تسجيل المؤسسة مرفقة بصورة عن جواز السفر أو البطاقة الشخصية.
    ثانياً- صورة طبق الأصل وهذا عن الوكالة وذلك إذا تم تقديم الطلب عن طريق وكيل التسجيل أو محامي مختص بشرط وجوب مراعاة شروط الوكالة المقدمة من قبل المحامي من حيث تصديق الوكالة ومن حيث القيام بترجمة الوكالة وهذا إذا كانت مكتوبة بلغة غير اللغة العربية.
    ثالثاً- يجب دفع الرسوم المفروضة وذلك في البنك أو المصرف مع الحرص على إرفاق قسيمة البنك بطلب تسجيل المنتج.
    رابعاً- يحق لموظف التسجيل طلب أية وثيقة يراها ضرورية لإتمام التسجيل.
  3.  ويتم بعد ذلك تدقيق و دراسة طلب التسجيل من حيث الشكل والموضوع، وبعد ذلك يتم التفتيش في السجل الفلسطيني عن علامات أخرى مشابهة.
  4.  فيما بعد يتم قبول طلب التسجيل المنتج المستورد أو رفضه ويقوم الموظف المختص بتبليغ مقدم الطلب خطياً وذلك في كلا حالتي القبول والرفض.

إذا تم قبول طلب التسجيل يتم تثبيت العلامة في نشرة العلامات التجارية، ويتم دفع مقدم الطلب رسوم النشر المقررة.

يمكن الاعتراض على هذه العلامة التجارية من قبل أي جهة وذلك في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ النشر مع ضرورة مراعاة دفع الرسم المقررة لهذا الاعتراض.

وفي حالة عدم وجود أي اعتراض يقوم الموظف المسؤول بإصدار شهادة التسجيل لصاحب العلامة وهذا طبعاً بعد دفع الرسم المقرر.

مدة الحماية تسجيل المنتجات المستوردة في فلسطين 

إن مدة حماية تسجيل المنتجات المستوردة في فلسطين تبلغ سبع سنوات ويمكن تجديد التسجيل من حين لآخر وتكون مدة الحماية عند التجديد أربعة عشر سنة وهذا بعد القيام بدفع الرسوم المقررة.
و يجوز لصاحب العلامة التجارية الخاصة إجراء جميع التعديلات وحسب أحكام القانون الفلسطيني. سواء كان التعديل على العلامة بحد ذاتها أو كان التعديل على العنوان أو كان على الاسم أو حتى على البضائع …الخ، مع مراعاة وجوب دفع الرسوم المقررة.
إن حصولك على وثيقة شهادة التسجيل شيء ضروري جداً وهذا لأنها دليل موثق على أن هذه العلامة التجارية الخاصة والمسجلة قد أثبتت بشكل قانوني من قبل هيئة العلامات التجارية الخاصة في السلطة الفلسطينية. وهي أيضًا دليل أكيد على أن هذه العلامة قد أثبتت بالطريقة القانونية الصحيحة وهذا كله تم بشكل كامل وسليم، الأمر الذي يعتبر اعترافاً من السلطات في فلسطين بأهمية حماية العلامات التجارية.

إجراءات تسجيل المنتج المستورد في دولة فلسطين

  • يجب على الطالب تقديم طلب التسجيل حسب النموذج الخاص المقرر.
  •  بعد هذا يتم تدقيق وتتم دراسة الطلب من الجهة المسؤولة وذلك من حيث الشكل والموضوع. مع وجود التفتيش في السجل العام الفلسطيني عن وجود علامات مشابهة.
  •  إذا تمت الموافقة على قبول الطلب يتم بعد ذلك القيام بنشر العلامة في نشرة العلامات التجارية. مع وجوب دفع مقدم الطلب التسجيل رسوم النشر المقررة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيها موضوع تسجيل منتج في فلسطين مستورد. نرجوا أن نكون قدمنا كل ما فيه فائدة دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.