تعريف المتجر الإلكتروني تكلفة متجر الكتروني 2023 الذي يبحث عنه من يريد افتتاح مشروع عبر الانترنت. حيث تعد عملية التسوق عبر الإنترنت أحد أكثر الأسباب شيوعًا لاستخدام الناس للإنترنت منذ عام 2019. وقد صرحت شركة statista أن مبيعات التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم بلغت 3.53 تريليون دولار، ومن المتوقع أن تنمو عائدات البيع عبر الإنترنت إلى 6.54 تريليون دولار في نهاية عام 2023. ولهذا يسعى الجميع للعمل عبر الإنترنت وبيع السلع ولكن هذا الأمر يحتاج إلى عدة مقومات وتكاليف ترتبط بالاتصال بالإنترنت، مثل إنشاء متجر إلكتروني وما يرافقه. لنتعرف سويًة على التجارة الإلكترونية والمتجر الإلكتروني وإنشاءه وتكاليفه.

تعريف المتجر الإلكتروني

إن تعريف المتجر الإلكتروني هو نشاط يعرض فيه منتجات أو خدمات يمكن للعملاء والزوار تصفحها والاطلاع على خياراتها مثل اللون والحجم وغيرها. كما أنه جزء لا يتجزأ من عملية التسوق عبر الإنترنت، إذ يعتبر بمثابة مكان على شبكة الإنترنت يمكن الزوار من خلاله ممارسة التجارة الالكترونية عبر بيع المنتجات والخدمات المعروضة داخله. وله عدة أنواع وهي:

  • المتجر المحلي.
  • متجر البيع بالتجزئة.
  • متجر البيع من المصنع للمستهلك أي أن يبيع المصنع للمستهلك بدون طرف البيع بالتجزئة.
  • متجر البيع الفردي مثل شاحنة طعام أو أي نشاط تجاري تابع لفرد واحد.

تعريف المتجر الإلكتروني تكلفة متجر الكتروني 2023

تكلفة متجر إلكتروني 2023

من ضمن تعريف المتجر الإلكتروني هو تكاليف إنشائه. حيث تعتمد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني 2023 على احتياجات العمل واي شي إضافي تريده هناك العديد من المتغيرات المختلفة التي سوف تساهم في تحديد التكلفة الإجمالية لإنشاء متجر إلكتروني. وبشكل عام قد تكلف بعض المتاجر الإلكترونية بضع مئات من الدولارات لتأسيسها، بينما يمكن أن يكلف الأمر للبعض الآخر عشرات الآلاف أو حتى يمكن أن تصل لآلاف الدولارات. حيث يتعين عليك دفع ثمن ما يلي:

  • برامج التجارة الإلكترونية.
  • اسم النطاق أو الدومين.
  • استضافة التجارة الإلكترونية.
  • شهادة ssl.
  • تكاليف طرق الدفع.
  • موضوع المتجر والتصاميم.
  • الوظائف الإضافية والإضافات.

شاهد أيضًا: أفضل تطبيقات التسوق ألمانيا وأشهرها.

تكاليف البنية الأساسية للمتجر الإلكتروني

في هذا الجزء من حديثنا عن تعريف المتجر الإلكتروني، سوف نتحدث عن تكاليف إنشاء متجر إلكتروني من خلال تحديد التكاليف الأساسية والتي تتمثل في تكاليف برامج التجارة الإلكترونية. حيث تتراوح تكاليف حلول التجارة الإلكترونية حسب مميزاتها الجاهزة ونوع البرامج التي تقدمها ومستوى خدماتها، حيث يوجد العديد من المنصات للاختيار من بينها. علاوةً على ذلك يعد اختيار النظام المناسب للتجارة الالكترونية خطوة مهمة جدًا في فتح متجر التجارة الإلكترونية مثل:

نظام bigcommerce للمتاجر الالكترونية

غالبًا يتم اختيار هذا النظام من قبل الشركات القديمة والأكثر ترسخًا في السوق، والعلامات التجارية التي تتطلع إلى النمو والتي تحتاج إلى خيارات واحتياجات معقدة لمرونة هذا النظام وحرية الاختيار فيه. حيث تقدم هذه الشركة نظام تجارة إلكترونية متاح للشراء وغني بالميزات، وسهل الاستخدام، ويساعد المتاجر والشركات على العمل بالتجارة. كما أنه يحتوي على العديد من المكونات الإضافية المدمجة مسبقًا لأنظمة إدارة المحتوى مثل “cms” وأنظمة “dxp” مثل:

  • wordpress.
  • bloomreach.
  • drupal .

علاوةً على ذلك نظام مزود ببرنامج “saas” مما يعني أنك تقوم بتأجير البرنامج والاستضافة منه. حيث تقوم منصات saas بإجراء تحديثات تلقائية، لذلك ستحصل على آخر إصدار من البرامج دون عناء فضلًا عن المستويات العالية من الأداء، والتغيير المستمر لموفري الاستضافة وكل ذلك يتم إضافته إلى الرسوم الشهرية.

نظام Magento للمتاجر الالكترونية

تقدم الشركة خيارات عديدة لإدارة المتجر الإلكتروني عن طريق أنظمة على السحابة. علمًا أن معظم الشركات تتطلع إلى نماذج “saas” لأنها توفر تحديثات مستمرة تشمل تصحيحات الأمان. ولا يقدم Magento أصول تدريب ولا يوجد مطورين في الموقع يمكن الاتصال معهم للحصول على الدعم والمساعدة في بناء متجرك. لذلك ستحتاج إلى مطور أو فريق من المطورين في عملية بناء المتجر الإلكتروني. بالإضافة إلى شريك استضافة يمكنه استضافة موقعك أو متجرك وشخص آخر لدمج ما تحتاج من خيارات وتكنولوجيا خاصة بك.

من الجدير بالذكر أن Magento يتمتع بمنحنى تعليمي مرن، مما يسهل استخدامه من قبل المستخدمين الجدد غير القادرين على تجاوز التعقيدات بسهولة.

نظام Shopify للمتاجر الالكترونية

غالبًا تختار المتاجر الجديدة البدء عبر نظام Shopify الذي تم تصميمه لتلبية احتياجات الشركات الصغير الناشئة التي تريد  إنشاء متجر بسهولة عبر طريقة السحب والإفلات. ومن السهل إنشاء الموقع أو المتجر بسرعة، إنما ستحتاج لإضافة تطبيقات إضافية من أجل إضافة بعض الميزات المتقدمة للمارسة التجارة الالكترونية.

تكلفة الدومين للمتجر الإلكتروني

بعد التعرف على تعريف المتجر الإلكتروني ستكون تكاليف الدومين سنوية، ما لم تكن قادرًا على الدفع لبضع سنوات مقدمًا. وعادةً يتم شراء الدومين ابتداءً من دولارين وحتى 20 دولارا سنويًا وفقًا لبعض المواقع مثل “godaddy”. ويعتمد السعر على المكان الذي تشتري منه والامتداد الذي ستحصل عليه مثل (.com أو .shop) أما الشراء من خلال بائع خاص عبر مزاد إلكتروني سيكون أكثر تكلفة بالتأكيد.

تكاليف شهادة ssl للمتجر الإلكتروني

يتراوح سعر شهادة “ssl” من 20 إلى 70 دولارًا في السنة وعلى الرغم من أنها الأقل تكلفة بين تكاليف إنشاء متجر إلكتروني. إلا أنه يوفر الأمان عبر الشبكة والتي يحتاجها العملاء للتسوق والزيارة وفي بعض الأحيان تستخدم محركات البحث شهادة “ssl”، كعامل ترتيب الموقع في صفحة نتائج البحث عن المتاجر الالكترونية كما أنها تقدم بعض حلول الاستضافة كجزء من رسومها.

استضافة موقع المتجر الإلكتروني

بمجرد الانتهاء من الفهم الجيد لـ تعريف المتجر الإلكتروني وشراء الدومين يجب الحصول على مضيف إنترنت عبر أحد أنظمة التجارة الإلكترونية المذكورة أعلاه والتي تقدم حلول استضافة موقع الويب كجزء من الاشتراك. مما يعني أنك لست مضطرًا للبحث عن استضافة طرف ثالث أو التعامل مع تحديات إدارة التجارة الالكترونية لوحدك.

في حال كنت ترغب في استضافة متجرك الالكتروني بنفسك فستتراوح التكلفة بين 80 إلى 730 دولارًا شهريًا. لأنها تعتمد على مقدار حركة المرور التي يحصل عليها المتجر، بالإضافة إلى مميزات المتجر الخاص بك، والخدمات الآلية مثل النسخ الاحتياطي للموقع.

تكاليف معالجة المدفوعات في المتجر الإلكتروني

في تعريف المتجر الإلكتروني لا يمكن التغاضي عن تكاليف المدفوعات المرتبطة بمعالجة الدفع. حيث تعتمد تكاليف معالجة الدفع على نوع المدفوعات التي تريد تقديمها مثل paypal أو أي بطاقات ائتمان أخرى. بالإضافة إلى نوع العملة التي تريد أن يدفع بها والمناطق التي ستتيح البيع فيها.

بالنسبة لرسوم معالجة المدفوعات فهي كما يلي:

  • paypal: 2.9%+0.30$ للمعاملات التي تزيد عن 10 دولارات.
  • Stripe 2.9%+0.30$ لكل معاملة.
  • Authorize.net فهي 2.9%+0.30$ لكل معاملة، بالإضافة إلى 25 دولار كرسوم شهرية.

لا تشمل هذه الأرقام رسوم البنك الذي تتعامل معه، علمًا أن WooCommerce وBigCommerce التي توفر خدمات مرنة لقبول المدفوعات.

تكاليف التصميم في المتجر الإلكتروني

بعد تعريف المتجر الإلكتروني يجب إنشاء تجربة مستخدم مميزة من خلال تصميم موقع الويب الذي يعكس جودة متجرك وعلامتك التجارية ومنتجاتك. كما يعمل على إعادة العملاء مرة أخرى، ولكن التصاميم للمتاجر الإلكترونية قد تكلفك بعض المال في إضافة ما يلي:

  • موضوع المتجر وتكاليف التصميم تكلف من 60 إلى 200 دولار.
  • الوظائف الإضافية والمكونات والإضافات التي قد تكون مجانية أو مع وظائف مميزة عن طريق شراء وظائف جاهزة للتجار بما يقارب 580$ إلى 30000$ سنويًا للاشتراك في نظام “BigCommerce”. أما في نظام “Magento” قد يكلف حوالي 15000$. وفي نظام Shopify يمكن الوصول إلى مئات التطبيقات المجانية والمميزة والتي تعتمد تكاليفها على التطبيق المختار نفسه.

شاهد أيضًا: أفضل 10 مواقع لبيع الساعات عبر الإنترنت.

نوع المتجر الإلكتروني المناسب

يعد اختيار نوع المتجر الإلكتروني عاملًا مهمًا في عملية البدء بهذا العمل، والفهم الجيد لـ تعريف المتجر الإلكتروني. حيث يختلف المتجر الذي يبيع الخدمات عن المتجر الذي يبيع المنتجات الذي يحتاج إلى إدخال عدد المنتجات أو الطرازات المختلفة التي ستدرجها ضمن معلومات المتجر والمنتجات التي ستبيعها.

يتساءل الناس هل من الممكن أن أبيع لشركات أخرى “b2b” أو للمستهلكين “b2c”؟ حقيقةً ينبغي عليك أن تكون محددًا قدر الإمكان خلال هذا الجزء من عملية البناء والتخطيط. فقد يكون لبعض الخدمات أو المنتجات احتياجات خاصة ومختلفة الميزات الموجودة في متجرك الإلكتروني. وسوف تساعدك هذه الاحتياجات في تضييق قائمة منصات التجارة الإلكترونية التي يجب مراعاتها. على سبيل المثال، هل تحتاج إلى متجر بلغات متعددة؟ إما أنك ستحتاج إلى متجر به إمكانيات تسجيل دخول منفصلة؟.

التجارة الالكترونية

شاهد أيضًا: التجارة الإلكترونية في الصين أهم منصات التجارة الإلكترونية في الصين.

ميزة شحن المنتجات في المتجر الإلكتروني

بمجرد قراءة تعريف المتجر الإلكتروني واتخاذ القرار بالبدء بالتجارة الالكترونية، يجب عليك التفكير في إمكانية شحن المنتجات التي تبيعها في متجرك وينبغي عليك تحديد ما يلي:

  • قدرتك على التعامل مع احتياجات الشحن.
  • هل تحتاج إلى الاستعانة بمصادر خارجية أم يمكن إدارته داخليًا.
  • هل سوف تشحن عالميًا أم محليًا.

إن كل هذه الأمور متروكة لك لتقرير ما تريده، بالإضافة إلى ذلك سترغب في وضع اعتبارات مماثلة عندما يتعلق الأمر بخيارات الدفع الإلكتروني في متجرك على الإنترنت.

تعتمد تكلفة إنشاء مطور لمتجر إلكتروني على الميزات التي تحتاجها لتشغيل المتجر، كما يمكنك الاستعانة بوكالات تطوير مواقع التجارة الإلكترونية إنشاء المتجر ووجد العديد من الوكالات مثل:

  • Back-end web development.
  • Front-end web design.
  • UI/UX design.
  • Ecommerce services.
  • Mobile app design.
  • Digital strategy.
  • Custom software development

على الرغم من أنها ستكون مكلفة عبر أحد تلك الوكالات، لكنهم بالتأكيد أقل سعرًا من المبرمج الخاص.

شاهد أيضًا: طريقة تفعيل الشراء عبر الإنترنت الراجحي.

تكاليف مستمرة في المتجر الإلكتروني

فيما يلي بعض التكاليف المستمرة المتعلقة بـ تعريف المتجر الإلكتروني والتجارة الإلكترونية والتي يجب وضعها بعين الاعتبار مثل:

  • نسخ احتياطي للبيانات لتبقى جميع بياناتك آمنة وتجنب خسارة المال والعملاء.
  • إدارة المخزون حيث سيكون للمتجر عبر الإنترنت نوع من المخزون المرتبط به، إلى جانب تكاليف الشحن حتى لتم التعامل معها من خلال طرف ثالث.
  • الحماية وشهادة ssl ستحتاج إلى برنامج أمان لحماية عملك ومعلوماته من التهديدات الخارجية. عادةً ما يكون ذلك رسومًا شهريًا.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني للمساعدة في التواصل المنتظم مع العملاء المحتملين والحاليين، والحفاظ على تدفق الإيرادات.
  • تسويق المنتجات والتي تحتاج إلى جهود تسوي رقمي مثل تحسين محركات البحث، وإعلانات الدفع لكل نقرة، ووسائل التواصل الاجتماعي، مما يساعد على تسويق المنتجات وزيادة حركة المرور إلى متجرك.

في الختام بعد أن تحدثنا عن تعريف المتجر الإلكتروني تكلفة متجر الكتروني 2023. نستنتج أنه من الممكن البدء بمتجر إلكتروني بأقل من 1000 دولار. بالاعتماد على الميزات التي تحتاجها ونظرًا لوجود الكثير من الميزات والأدوات المختلفة لمتاجر البيع الإلكترونية. كما يمكن اختيار ما تحتاجه فقط والدفع مقابل كل ميزة على حدى، ويفضل أن يتم حساب التكاليف وإجراء الحسابات فورا واتخاذ القرار.