لاشكّ أنّ الحياة في الإمارات حلمٌ يراود الكثيرين، كيف لا وهي تنافس الدول الأوروبيّة في التطوّر والرفاهيّة، وعند الحديث عن الحياة هناك، لا بدّ أنّ السؤال الأوّل الذي يدور في الذهن هو عن تكاليف المعيشة في الإمارات. حيث توفّر الإمارات حياةً فاخرةً و نمط معيشة رفيع المستوى، إذ أنها تحرص في المقام الأوّل على راحة مواطنيها، حتّى أنّها أنشأت وزارة السعادة.

كذلك تستضيف الإمارات فروعًا لأفضل الجامعات في العالم بسبب علاقاتها السياسيّة، فشكّلت بذلك بيئة تعلّم فريدة جذبت إليها الطلّاب. لذلك تعدّ الإمارات الأولى عربيًا في جذب المغتربين لما تقدّمه من دعم في مجال العمل، إذ جذبت العديد من مشاهير العرب والغرب للإقامة فيها، فضلًا عن كونها وجهةً سياحيّة على مستوى العالم. لذا إن كنت من الراغبين بالعيش في الإمارات أو العمل هناك، نقدّم لك هذا المقال عن تكاليف المعيشة في الإمارات.

تكاليف المعيشة في الإمارات

تكاليف المعيشة في الإمارات مرتفعة جدًا، بسبب نمط الحياة السائد والدخل العالي من النفط. وهي تتمثّل بشكل أساسي بضروريّات الحياة من سكن وطعام وتعليم ومواصلات. تختلف التكاليف حسب نمط حياة الأشخاص، وتتراوح شهريًا بين 800-1300 دولار أمريكي تقريبًا، إضافةً إلى تكاليف السكن. بالنسبة للسكن توجد العديد من الخيارات سواء بالنسبة للمنطقة، أو الخيارات المتعلّقة بالشراء أو الاستئجار. كذلك تعدّد الخيارات بالنسبة لمكان السكن من الشقق إلى الفلل، لتراعي الأفراد أو العائلات، وتناسب اختلاف الطبقات.

أمّا بالنسبة للمواصلات فإنّ استخدام وسائل النقل العامّة في الإمارات لا يقلّ راحةً عن وسائل النقل الخاصّة، لذا يمكن الاعتماد على وسائل النقل العامّة لتوفير بعض المال. لكن لا تتوقّف تكاليف المعيشة في الإمارات على ذلك فقط، توجد أيضًا تكاليف إضافيّة يوميّة كشراء السلع، وخدمات أساسيّة وهي تختلف من مدينة إلى أخرى. وسنوضّح تكاليف المعيشة في الإمارات بشكلٍ أوسع، في كلٍ من العاصمة أبو ظبي ومدينة دبي.

تكاليف المعيشة في أبو ظبي

لطالما كانت أبو ظبي محطّ اهتمام وجذب، بما توفّره من حياة وخدمات تحاكي المعايير العالميّة. لذا إن كنت تخططّ لزيارة أبو ظبي، أو الانتقال للعيش هناك، هذه تكاليف أهم ضروريّات الحياة.

    • السكن: تختلف تكاليف السكن في أبو ظبي حسب الموقع والمساحة. بالنسبة للأفراد وخاصّةً العاملين يفضّلون الاستديوهات أو شقق الإيجار. وتصنّف مدينة خليفة في أبو ظبي كأكثر المناطق طلبًا للاستئجار، وهي مناسبة للأفراد. حيث يبلغ متوسط إيجار الاستديو 27 ألف درهم سنويًا، ومتوسط إيجار شقّة ومكوّنة من غرفة وصالة 43 ألف درهم سنويًا. بالنسبة للعائلات توجد شقق مكوّنة من غرفتين أو أكثر. وتعتبر منطقة الريم من أفضل أماكن إقامة العائلات، بمتوسط إيجار 86 ألف درهم إماراتي سنويًا لشقّة مكوّنة من غرفتين وصالة، ومتوسّط إيجار 128 ألف درهم إماراتي سنويًا لشقّة من 3 غرف وصالة. ومن خيارات السكن أيضًا للعائلات الفلل، حيث تستقطب مدينة محمّد بن زايد  الكثير من العائلات لقربها من المؤسّسات التعليميّة. مع العلم يبلغ متوسطّ إيجار فيلا من 3 غرف وصالة 92 ألف درهم سنويًا، بينما متوسط إيجار فيلا من 4 غرف وصالة 123 ألف درهم إماراتي سنويًا.
    • المنتجات والاحتياجات اليوميّة: لاشكّ أن المنتجات والاحتياجات اليوميّة من الأمور الهامّة التي تدخل في تكاليف المعيشة في الإمارات. في أبو ظبي يمكن شراء السلع والمواد التموينيّة من محلّات بأسعار معقولة، أو اختيار محلّات أكثر رفاهيّة لشراء سلع مستوردة، كالمحلّات العالميّة في مولات أبو ظبي. إذًا تتفاوت أسعار المنتجات والمواد في أبو ظبي حسب المحلّات، وفيما يلي التكلفة التقريبيّة لأبرز المواد التموينيّة في أبو ظبي:
      • لتر حليب: 6 درهم إماراتي.
      • كيلو أرز: 9 درهم إماراتي.
      • خبز أبيض: 5 درهم إماراتي.
      • طبق بيض: 10 درهم إماراتي.
      • لحم بقري: 37 درهم إماراتي (كيلو).
      • دجاج فيله: 25 درهم إماراتي (كيلو).
      • بطاطا: 4 درهم إماراتي (كيلو) .
      • بندورة: 6 درهم إماراتي (كيلو) .
    • المدارس: توفّر الإمارات بشكلٍ عام خيارات عديدة من المدارس التي تناسب مختلف الميزانيّات، حيث توجد مدارس حكوميّة بأسعار معقولة، ومدارس تعتمد المناهج الدوليّة. وويمكن معرفة الأقساط لكل المراحل الدراسيّة من خلال دليل المدارس.
    • المواصلات: توجد شبكة نقل عامّة تلبي كافة الاحتياجات، وهي تشمل سيارات الأجرة، والباصات، والعبارات التابعة للنقل البحري. مع العلم تختلف الكلفة حسب نوع الخدمة، ولكن تصل أجرة استخدام المواصلات العامّة في أبو ظبي تقريًبا إلى 80 درهم إماراتي شهريًا.

تكاليف المعيشة في دبي

تكاليف المعيشة في دبي مرتفعةٌ جدًا، بسبب الرفاهيّة التي تشهدها المدينة، وتطوّرها الكبير خلال العقود الماضيّة. وفيما يلي سنوضّح التكاليف لضروريّات الحياة في مدينة دبي.

    • السكن: يشكّل السكن في دبي القسم الأكبر من تكاليف المعيشة، فقد يعادل الإيجار في دبي قيمة الإيجار في أفضل الدول الاوروبيّة، لكن بالتأكيد توجد خيارات تناسب تفاوت الطبقات. يصل متوسّط أجار شقة من غرفة واحد في وسط المدينة إلى 1576 دولار أمريكي شهريًا، بينما شقّة من 3 غرف في وسط المدينة، فيبلغ متوسّط الإيجار 2113 دولار أمريكي شهريًا.
    • المواد الغذائيّة: تكلفة المواد الغذائيّة في دبي مرتفعة جدًا، تحتاج أسرة مكوّنة من 3 أفراد إلى 800- 1000 دولار امريكي لتوفير المواد الغذائيّة، وذلك لمستوى حياة متوسط.
    • التعليم: الرسوم الدراسيّة لأهالي دبي منخفضة نسبيًا، وتبلغ حوالي 330 دولار امريكي سنويًا، أمّا بالنسبة للذين لا يحملون الجنسيّة الإماراتيّة تتراوح بين 15000-35000 دولار أمريكي سنويًا. مرحلة البكالوريوس تتراوح الرسوم بين 17000-25000 ألف دولار أمريكي، في حين تبلغ رسوم الدكتوراه حوالي 15000 دولار أمريكي سنويًا.

الرواتب في الإمارات

تتفاوت الرواتب في الإمارات حسب طبيعة العمل والشركة. وفيما يلي رواتب أعلى المهن:

  • الأطباء: تعدّ رواتب الأطباء في الإمارات من أعلى الرواتب. إذ يتراوح دخل الأطباء بين 75 ألف درهم إلى 180 ألف درهم شهريًا، حسب الاختصاص.
  • المحامون: تعتبر رواتب المحاميين من الرواتب العاليّة، حيث لا تقلّ عن 80 ألف درهم شهريًا.
  • المهندسون: تختلف رواتب المهندسين حسب الاختصاص، مثلًا يصل راتب المهندس المدني إلى 100 ألف درهم، بينما يصل راتب المهندس الميكانيكي إلى 140 ألف درهم إماراتي.

لا يمكن الحسم أنّ الرواتب تناسب تكاليف المعيشة في الإمارات. فذلك يعتمد على نمط حياة كلّ شخص، وعلى قدرته على الادّخار. ومن الجدير بالذكر أنّ رواتب المغتربين تقلّ عن رواتب المواطنين في الإمارات، وتختلف أيضًا حسب الجنسيّة، والشركة، ونوع العمل.

الحياة في الإمارات للمغتربين

كما ذكرنا سابقًا تعتبر الإمارات الأولى عربيًا في جذب المغتربين والعاشرة على مستوى العالم، لما تقدّمه من فرص عمل. إضافةً إلى الميّزات مثل العطلة السنويّة التي تصل إلى شهر، التأمين الطبي، تكاليف عقد العمل، وتعويض نهاية الخدمة. إلّا أنّ جنسيّة المغتربين تؤثّر كبيرًا على مستوى الدخل والميّزات التي يحصل عليها المغتربون.

حيث أنّ الوافدين من أمريكا أو أوروبا يحصلون على أعلى الرواتب مقارنةّ بالوافدين من دول آسيا مثلًا. كذلك تختار الشركات المدراء من الجنسيًات الغربية غالبًا. ومن المهم جدًا للمغتربين أن تتناسب خيارات السكن ونمط الحياة مع الدخل. حيث يقف ارتفاع تكاليف المعيشة في الإمارات عائقًا أمام الادّخار على الرغم من ارتفاع الرواتب.

ختامًا، إن كنت تفكر بالانتقال إلى الإمارات من المهم جدًا الاطّلاع على تكاليف المعيشة في الإمارات، ليتناسب مستوى الدخل مع حياتك. بذلك يمكنك الاستمتّاع بالحياة والرفاهيّة المتاحة هناك إلى جانب حياتك العمليّة.