الجدول الزراعي لأهم المزروعات في مصر عام 2022، يبيّن أهم أنواع المحاصيل التي اشتهرت فيها مصر. مع العلم أن حضارة مصر مرتبطة منذ القدم بالزراعة. كما يعتبر القطاع الزراعي من القطاعات المساهمة بشكلٍ كبيرٍ في اقتصاد البلاد، حيث يُشكّل تقريبًا حوالي 30% من إجمالي قوة العمل في مصر، وكذلك 14,8% من الناتج المحلي، وكذلك 20% من الصادرات. وبناءً على هذه الإحصائيات يمكننا أن نعتبر القطاع الزراعي في مصر هو أحد موارد الدّخل القومي الهامة. ولذلك تبنّت الدولة المصرية سياسة تهيئة مناخٍ جذّاب، وكذلك تشجيع الاستثمار الزراعي، وذلك من خلال تيسير أمور المستثمرين بتوفير بنية أساسية للمساحات المخصصة للزراعة، وذلك من مياه ري وطرق وخدمات ومرافق. ولذلك سنقدّم إليك عزيزي القارئ أهم المعلومات عن الزراعة في مصر، ونستعرض الجدول الزراعي في مصر لأهم هذه المزروعات.

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في مصر عام 2022

يجب على كل شخصٍ يريد الاستثمار في المجال الزراعي، أن يكون على معرفةٍ من جدول الزراعي لأهم المزروعات في مصر. وفي هذا الجدول سنقدّم هذه المعلومات:

أهم المزروعات مواعيد الزراعةطرق زراعتهامعلومات
الطماطمصيفية: من شهري شباط إلى أيار تقريبًا.

ثم خريفية: في شهري تموز وآب.

ثم شتوية: من شهر أيلول إلى تشرين الثاني

تُزرع بالشتلات، ثم تكون المسافة بين الشتلة والأخرى حوالي 25-35 سم.تعتبر من المحاصيل الصيفية، حيث تُزرع طوال العام. ثم إنها تزرع في البيوت البلاستيكية لحمايتها من الطقس البارد.
الخياريزرع في أشهر شباط ونصف آذار ونيسان وتموز وآب.يمكن زراعته بالشتلات وتكون المسافة بين الشتلات حوالي 50 سم، ويمكن أن يزرع بالبذور مباشرةً أيضًا.يصنّف من المحاصيل الصيفية والخريفية والشتوية.
البصليزرع من شهر أيلول إلى شهر كانون الثاني.يزرع بالشتلات وتكون المسافة بينها حوالي 5-7 سم.يعتبر من المحاصيل الشتوية.
البقدونسيمكن زراعته من منتصف آب إلى شباط.يزرع بالبذور أو نثرًا.يعدّ من المحاصيل الشتوية.
السبانخيزرع من أيلول وحتى شباطكذلك يزرع بالبذور أو نثرًا.من المحاصيل الشتوية.
الجرجيريزرع طوال العام، عدا الشهور الشديدة الحرارة.كذلك يزرع بالبذور أو نثرًا.من المحاصيل الشتوية.
الباذنجانيزرع في أشهر آذار ونيسان وحزيران وتموز وآب.يزرع بالشتلات، ثم تكون المسافة بين الشتلات 50 سم.يعتبر من المحاصيل الصيفية والشتوية في البيوت البلاستيكية.
الثوميزرع في شهر أيلول وتشرين الأول.يزرع في خطوط بالفصوص.من المحاصيل الصيفية.

 

البطاطاتزرع من منتصف كانون الثاني حتى أواخر شباط، ويمكن زراعتها في شهر أيلول.تزرع بالحبوب.ثم أنها تعتبر من المحاصيل الصيفية الهامة والخريفية.

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في السعودية عام 2023

أهم المزروعات في مصر

"<yoastmark

تتوزع  في الجدول الزراعي لأهم المزروعات في مصر المزروعات بين موسمين، الموسم الصيفي والموسم الشتوي. حيث تتنوع وتتعدد بتصنيفات عديدة وهي:

  • الألياف.
  • الفواكه.
  • الخضروات.
  • الحبوب.

الألياف من أهم المزروعات في مصر

يعتبر القطن من أهم الألياف التي تشتهر فيها الدولة المصرية، حيث يعتبر من المحاصيل الصيفية. إذ تحتل مصر المرتبة الثانية في إفريقيا في إنتاج القطن، وكذلك من الدول المصدّرة له. كما يعتبر القطن من الزراعات المصرية القديمة، وأهم الأسباب التي شجّعت مصر على الاهتمام بزراعته هو الحاجة لتغطية الأسواق العالمية بالقطن، وذلك بعد انخفاض إنتاج الولايات المتحد للقطن وارتفاع أسعاره.

الفواكه من أهم المزروعات في مصر

وتتمثل بالحمضيات كالبرتقال الذي يأتي في المقدّمة في الإنتاج المحلي، ثم تأتي زراعة العنب. إذ تشكّل الفواكه حوالي 50% من الإنتاج الزراعي، و85% من الحمضيات في الزراعة المحلية.

الخضروات من أهم المزروعات في مصر

تُزرع الطماطم في المواسم الصيفية والشتوية والخريفية، ولذلك تأتي زراعة الطماطم في المرتبة الأولى في الزراعة. ثم تليها زراعة البطاطا.

الحبوب من أهم المزروعات في مصر

يعتبر الأرز في الجدول الزراعي لأهم المزروعات في مصر. إذ أنه من أهم أنواع الحبوب التي تشتهر مصر في زراعتها، والذي يأتي في المرتبة الثانية من ناحية التصدير بعد القطن. كما تعد مصر من أكبر الدول التي تنتج الأرز في أفريقيا، حيث كان لبناء السد العالي السبب الرئيسي في زيادة زراعة الأرز بكمياتٍ كبيرةٍ ومساحاتٍ واسعة. وكذلك القمح أيضًا حيث يعتبر من الحبوب الأساسية في الشتاء، إذ أنه يزرع جنوب الدلتا ولا يزرع في الشمال منها، وذلك لكون ترتبها غنية بالأملاح التي لا تناسب زراعة القمح. وكذلك من أهم أنواع الحبوب الذرة التي تعتبر من المزروعات المهمة في مصر. حيث تعتبر الذرة الشامية محصولًا صيفيًا، وكما تنتشر زراعتها في وادي النيل والدلتا. وكذلك يعتبر الفول، والبرسيم، وقصب السكر، والشعير وفول الصويا من المزروعات المهمة في مصر.

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في عمان عام 2023

مواسم الزراعة في مصر

"مواسم

تقسم المزروعات في الجدول الزراعي لأهم المزروعات في مصر إلى ثلاثةِ مواسمٍ، وبناء على ذلك يمكن تقسيمها بتحديد المحاصيل التي تزرع في كل موسم، وهي:

  • المحاصيل الشتوية: يزرع هذا النوع من المحاصيل بين شهري تشرين الأول وأيلول. مثل: الثوم، والبصل، والفجل، والخس، والكرنب، والفراولة، والسبانخ، والبقدونس.
  • المحاصيل الصيفية: تزرع هذه المحاصيل من آخر شهر شباط وحتى نهاية أيار. مثل: الفلفل، والملوخية، والباذنجان، والطماطم، والفاصولياء.
  • محاصيل تزرع طوال العام: هناك مزروعات يمكن زراعتها على طول السنة، ولكن عدا الشهور الحارة والباردة، مثل: الخيار، والفلفل، والفاصولياء الخضراء، والجرجير.

طرق زراعة المحاصيل الزراعية

يوحد في الجدول الزراعي لأهم المزروعات في مصر، طرقتان لإتمام العملية الزراعية، وهي:

  • الزراعة بالشتلات: فهناك محاصيلٍ تزرع بالشتلات، مثل: البصل، والخس، والكرنب، والنعنع، والطماطم والباذنجان.
  • الزراعة بالبذور: كالمزروعات التي تزرع بالبذور، مثل: الفول، والكوسا، واللوبيا، والفاصولياء، والجرجير.

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في لبنان عام 2023

أهم مشاكل المزروعات في مصر

في الجدول الزراعي لأهم المزروعات في مصر يمكن أن تتعرّض المحاصيل الزراعية لعدة مشاكلٍ، ولذلك سنعددّ هذه المشاكل والتي تبرز في:

  • الجفاف الشديد: فهناك تياراتٍ هوائيةٍ تتعرضُ لها المزروعات، حيث تؤدي إلى جفاف الأوراق والتربة. كما أن ارتفاع حرارة الجو أيضًا تؤدي إلى انخفاض الرطوبة، وبالتالي تسبب الضرر بالمحاصيل الزراعية.
  • برودة الليل أو الصقيع: كذلك البرودة الشديدة من المشاكل التي يمكن أن تتعرّض لها المزروعات. فهناك مناطقٌ في مصر تنخفض فيها الحرارة ليلًا، ولذلك هذا الأمر يتسبب إلى موت النباتات.
  • جفاف التربة: ويحدث هذا بسبب قلة الرطوبة الجوية، وكذلك تعطيش النباتات وعدم ريّها جيدًا لفترةٍ طويلة خلال فترة النمو. مما يؤدّي إلى جفاف الأوراق وموتها.
  • زيادة مياه الرّي: إنّ زيادة ريّ المحاصيل ونقصها في كلا الحالتين هو مضّرٌ لها، ولذلك زيادة مياه الرّي وخاصةً في فصل الشتاء يُسبب تساقط الأوراق والموت، وكذلك نقصها يُسبّب اصفرار الأوراق وظهور بقع بنيّة عليها وموتها. لهذه الأسباب يجب الرّي بشكلٍ معتدلٍ ومنتظم.

أهمية الزراعة في مصر

يعتبر قطاع الزراعة وجدول الزراعي لأهم المزروعات في مصر ذات أهميةٍ كبيرةٍ في الاقتصاد المصري. إذ أنها تساهم في عمل ربع القوى العاملة، وكذلك تعمل على جذبِ العملات الأجنبية بواسطة التصدير إلى الخارج. ولذلك معظم الأراضي المصرية هي صحراوية تفتقر للغابات، إلّا أنها تتميّز بالخصوبةِ العاليةِ، حيث يتم زراعتها وحصادها أكثر من مرة في السنة الواحدة.  وتعتبر مصر من أكبر الدول من الناحية السكانية، وهذا ما جعل الحكومة تنشئ القنوات والسدود ومصارف المياه، وكذلك توفير الأسمدة والمبيدات الحشرية اللازمة للمحافظة على المحاصيل الزراعية. كما يمكننا القول إن المحاصيل الزراعية تحتلّ ثلاثة أرباع الإنتاج المصري، وبالتالي تتجه مصر للإنتاج الزراعي أكثر من الإنتاج المعيشي.

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في ماليزيا عام 2023

وفي ختام هذا المقال الذي تناولنا فيه جدول الزراعي لأهم المزروعات في مصر عام 2022. نكون قد عرضنا جدولًا بأهم هذه المزروعات، والمعلومات الهامة عنها. لذلك يمكن لكل من يهتم بالأمور الزراعية ويرغب أن يستثمر فيها أن يستفيد من هذه المعلومات.