رقم هيئة الزكاة والدخل الموحد شرح طرق التواصل مع الهيئة العامة أحد أكثر المواضيع التي يجري البحث عنها عبر محركات البحث المختلفة. وبالأخص من أصحاب الأعمال الذين يرغبون في تسجيل منشأتهم في وزارة التجارة.  لذلك سنوضح من خلال مقالتنا اليوم عبر منصة تجارتنا رقم هيئة الزكاة والدخل الموحد وشرح طرق التواصل مع الهيئة العامة.

في الواقع إن هيئة الزكاة والدخل الموحد هي أحد الهيئات الحكومية الموجودة في المملكة العربية السعودية منذ زمن. ثم دمجت مع هيئة الجمارك فيما بعد ليصبح اسمها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. حيث كان توحيدهما هو أحد قرارات مجلس الوزراء السعودي والذي صدر بتاريخ 4 مايو(أيار) من عام 2023 والذي وافق 22 من شهر رمضان لعام 1444 هجري. ولتتعرف أكثر على رقم هيئة الزكاة والدخل الموحد شرح طرق التواصل مع الهيئة العامة يمكنك متابعة مقالتنا حتى النهاية.

هيئة الزكاة والدخل الموحد

هيئة الزكاة والدخل الموحد    

هيئة الزكاة والدخل الموحد

وهي الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك تقوم على جباية الزكاة كذلك تحصل الضرائب والجمارك. بالإضافة إلى القيام بالالتزام بأعلى وأكبر الدرجات بالمنشآت وأيضًا بمختلف الواجبات التي تفرض على هذه المنشآت وممارستها والقيام بها بكفاءة كبيرة كذلك تحصيل قيمة الضريبة المضافة.

والضريبة المضافة هي عبارة عن نوع من الضرائب غير المباشرة والتي تكون مفروضة على مختلف الخدمات والسلع والتي يجري التعامل بها من قبل المنشآت مثل الشراء والبيع. وكذلك فهي تعطي استثناء في حال توافر ظروف معينة ولا تطبق ضريبة القيمة المضافة في السعودية فقط أو الدول العربية. بل يوجد أكثر من 160 دولة حول العالم تعمل بضريبة القيمة المضافة. وذلك لأنها بمثابة دخل رئيسي يساعد على تحقيق التوازن في ميزانيات الدولة. كما توجد هيئة الزكاة والضريبة في مدينة الرياض في شارع الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز وبالتحديد في حي المربع.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار السعودية

التسجيل في الزكاة

في الحقيقة يخضع للزكاة كل منشأة أو نشاط يهدف إلى تحقيق مكاسب مادية من خلال القيام بعمله. لذلك بينت هيئة الزكاة والدخل طريقة التسجيل والتي تحدث من خلال البدء بتسجيل منشأتك في وزارة التجارة ليجري إصدار رمز TIN. وعند صدوره يعمل المكلف على تسجيل الدخول إلى الهيئة العامة للزكاة والضريبة من خلال البوابة الإلكترونية. وهكذا تكون انتهيت من التسجيل الأولي لتبدأ خطوة جديدة وهي التسجيل التلقائي في مختلف خدمات الزكاة والتي تحتاج إلى:

  • تسجيل منشأتك ضمن وزارة التجارة
  • وإذا كنت صاحب شركة فأنت بحاجة إلى عقد تأسيسها

خطوات التسجيل في الزكاة

  1. في البداية عليك بإنهاء التسجيل لدى وزارة التجارة
  2. وبعد ذلك ستصل رسالة إلى بريدك الإلكتروني تحتوي جميع بيانات تسجيل الدخول إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل
  3. والآن عليك بتسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للزكاة والدخل
  4. ثم تنتقل إلى صفحة “الزكاة وضريبة الدخل”
  5. لتكمل بعد ذلك نموذج تسجيل الزكاة
  6. ثم يصلك إشعار عند الانتهاء من تسجيل الطلب

شاهد أيضًا: موانئ قبرص قائمة موانئ قبرص

رقم هيئة الزكاة والدخل الموحد

رقم هيئة الزكاة والدخل الموحد

رقم هيئة الزكاة والدخل الموحد

قدمت الهيئة العامة للزكاة والدخل مركزًا للاتصال يتميز بأنه موحد لجميع الأفراد والشركات الموجودة في السعودية. وقد حضر هذه الفعالية محافظ هيئة الزكاة المهندس “سهيل بن محمد أبانمي” إلى جانبه مجموعة من المدراء والمهندسين ورؤساء الأقسام.

شرح طرق التواصل مع الهيئة العامة

في الواقع يعمل هذا المركز على استقبال مختلف الأسئلة والاستفسارات والملاحظات والمشاكل. وكذلك مختلف البلاغات المتعلقة بأي من البرامج التي تعمل من خلالها هيئة الزكاة والدخل الموحد. حيث خصصت للعملاء رقم خاص حتى يتمكن العملاء من التواصل والإخبار عن أي موضوع يرغبون في السؤال عنه وهو:

  • رقم التواصل مع الهيئة العامة للزكاة والدخل هو 19993
  • كما أنه يعمل كافة أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة من الساعة الثامنة في الصباح حتى الثامنة عند الليل

وقد أكد الأستاذ علي الفايز مستشار معالي المحافظ “وهو المشرف العام والمسؤول عن الإدارة العامة لتجربة العملاء والجودة”. بأن وجود مثل هذه الخدمة يترافق مع السياسة العامة لهيئة الزكاة والدخل والتي تهدف إلى التواصل مع العملاء من خلال:

  • تقديم أفضل الخدمات للعملاء سواء أكانوا أفرادًا أم شركات ومؤسسات
  • بالإضافة إلى الإجابة عن مختلف الاستفسارات والأسئلة فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة والتي بدأ تطبيقها منذ عام 2018
  • كذلك قدم مركز الاتصال لمختلف عملائه خدمة جديدة برزت من خلال تنفيذ الخدمات بطريقة إلكترونية للزكاة. بالإضافة إلى الرد على مختلف المشاكل التي تحدث فيما يتعلق بالأمور التقنية وكذلك ضريبة الدخل وعروض التجارة وغيرها.
  • كما يقدم خدمة الرد على مختلف الأسئلة التي تتعلق بضريبة السلع الانتقائية
  • وإلى جانب كل ذلك فإن مركز الاتصال يستلم مختلف البلاغات الواردة لتعلم عن التهرب من دفع الزكاة والضريبة. كذلك يتميز هذا المركز بالحفاظ على السرية التامة للمتصل المبلغ.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في الجزائر الأشكال القانونية للشركات في الجزائر

مراكز التواصل مع الهيئة العامة للزكاة والضريبة

يمكنك التواصل مع الهيئة العامة للزكاة والضريبة من خلال اللجوء إلى ما يلي:

  • الاتصال من خلال الرقم 19993 والمخصص لخدمة العملاء
  • كذلك على رقم الهاتف 00966112048998
  • المدينة الرياض
  • والرمز البريدي 11187-12628
  • صندوق البريد 6898
  • رقم الفاكس 00966114349924
  • أو عن طريق البريد الإلكتروني للهيئة العامة للزكاة وهو [email protected]
  • كما يمكنك التواصل على الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة [email protected]

هيئة الزكاة والدخل ومواقع التواصل الاجتماعي

لقد بين الأستاذ علي الفايز بأن هيئة الزكاة والدخل الموحد خصصت منصة تويتر لتلقي أي أسئلة أو استفسارات من قبل العملاء. وكذلك الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال [email protected] وبالإضافة لذلك يجري العمل على إيجاد عدد من القنوات الإلكترونية المختلفة لتنفيذ رغبات العملاء والرد عن استفساراتهم وتكون بديلة عن الفروع المتعددة للهيئة. وقد أصبح لهيئة الزكاة والضريبة مواقع خاصة بها على مواقع متعددة مثل الفيس بوك وانستغرام ويوتيوب وغيرها.

شاهد أيضًا: ما هي قواعد المضاربة في التجارة

العاملين ضمن مركز خدمة الاتصال في هيئة الزكاة والدخل الموحد

يعمل ضمن مركز الاتصال الموحد مجموعة كبيرة من النساء. حيث يعتمد على عدد كبير من الكوادر النسائية التي تلقت كثير من التدريب لتتمكن من الإجابة عن مختلف الأسئلة والاستفسارات من قبل العملاء عبر أي وسيلة اتصال.

وفي الختام نكون وضحنا من خلال مقالتنا اليوم رقم هيئة الزكاة والدخل الموحد شرح طرق التواصل مع الهيئة العامة وطريقة التسجيل في الزكاة وتحدثنا عن القيمة المضافة نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة للجميع وبالتوفيق الدائم.