هل لديك فكرة عن ريلز ومقاطع الفيديو فيس بوك شرح كامل للتفعيل؟ وهل تعلم كيف يتم إنشاء مقاطع الريلز فيس بوك؟ وما هي الخصائص التي تحظى بها ميزة ريلز فيس بوك؟ لعل تلك الأسئلة يبحث عنها الكثيرون ممن يقضون معظم أوقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بغية الترفيه والتسلية.

حيث طرحت ميتا مؤخرًا ميزة ريلز فيسبوك لجميع مستخدمي فيسبوك على أجهزة أندرويد وios، وبأكثر من 150 دولة. وهي طريقة جديدة تتيح إنشاء مقاطع الفيديو بشكلٍ ترفيهي ومسلي، حيث تم اكتشافها من قبل الجماهير لتصبح جزءًا أساسيًا من عالم الفيسبوك الذي يجلب المزيد من الأفكار الممتعة، ويسمح بمشاركتها على منصته. والآن سنتتعرف عليها في مقالنا هذا فتابعوا معنا.

ريلز ومقاطع الفيديو فيس بوك

ريلز فيس بوك facebook reels، أو ما يعرف بمقاطع الفيديو القصيرة. وهي عبارة عن ميزة جديدة على منصة فيسبوك الاجتماعية تتيح إنشاء محتوى فيديو بمدةٍ زمنية قصيرة، ومشاركته على المنصة سواء في موجز الأخبار أو مجموعات فيس بوك.

أنشئت ميزة ريلز فيس بوك مؤخرًا في عام 2023 لتكون ميزةً منافسة لتطبيق تيك توك الذي حصد ملايين التنزيلات منذ إطلاقه. وذلك بعد أن كانت الريلز منتشرة بشكلٍ شائع على إنستغرام منذ العام الماضي 2023. وهي في الواقع خطوةً مطورةً في تطبيقات السوشيال ميديا لأولئك الأشخاص الذين يقضون معظم أوقاتهم على الإنترنت بغرض التسلية والرفاهية.

ريلز ومقاطع الفيديو فيس بوك شرح كامل للتفعيل

ريلز ومقاطع الفيديو فيس بوك شرح كامل للتفعيل

لتفعيل ميزة ريلز فيس بوك عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. بدايةً، عليك أن تحدّث نسخة الفيس بوك facebook لديك إلى آخر إصدار، بإمكانك تحديثه من متجر بلاي، أو آب ستور.
  2. بحال لم تظهر لك ميزة ريلز فيس بوك، أزل تطبيق فيس بوك من جهازك، وعاود تنزيله من متجر بلاي، أو أب ستور.
  3. تأكد من تسجيل معلومات دخولك على فيس بوك قبل أن تحذفه، لأنه عند إعادة تسجيل الدخول لفيس بوك، سيطلب منك إدخال المعلومات مرةً أخرى.
  4. إذا لم تظهر لك ميزة ريلز بعد قيامك بتلك الخطوات، لا تقلق. فتلك الميزة غير متوافرة على جميع الحسابات، لكن بحسب الأخبار، سيتم إضافتها لكل حسابات فيس بوك قريبًا.
  5. أمّا لإنشاء مقطع ريلز على فيس بوك، فسنتعرف على ذلك في فقراتنا اللاحقة.

كيفية إنشاء ريلز ومقاطع الفيديو فيس بوك

ريلز ومقاطع الفيديو فيس بوك شرح كامل للتفعيل

ريلز ومقاطع الفيديو فيس بوك شرح كامل للتفعيل

لإنشاء ميزة ريلز ومقاطع الفيديو فيس بوك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية، اضغط على خيار “مقطع ريلز” المتواجد في الصفحة الرئيسية، أو بجانب القصص. من ثمّ، انقر على “إنشاء مقطع ريلز”.
  2. بعد ذلك، عليك أن توافق على صلاحيات الكاميرا، والملفات بحال طُلِب منك ذلك.
  3. الآن، يمكنك تسجيل مقطع ريلز بمحتوى فيديو قصير كيفما ترغب. حيث يمكنك أن تنشئ ريلز إما من الكاميرا مباشرةً، أو اضغط على خيار “أيقونة الصورة” لتختر فيديو من جهازك، وتحمّله كريلز.
  4. بعد أن تعدّل على الفيديو حسب رغبتك، انقر على خيار “التالي” لنشر الفيديو.
  5. من ثمّ، انقر على خيار “مشاركة مقطع ريلز” ليظهر في منشوراتك على حسابك على فيس بوك.

شاهد أيضًا: طريقة دفع إعلانات الفيس بوك عن طريق فوري.

خصائص ريلز ومقاطع الفيديو فيس بوك

من أهم الخصائص التي تتميز بها ريلز فيس بوك هي:

  • تتراوح مدة مقطع ريلز فيس بوك من 15 إلى 30 ثانية، ومن الممكن أن تصل إلى 60 ثانية.
  • يمكن للمستخدم إضافة موسيقى إلى الريلز، أو حتى إضافة تعليق صوتي خاص به من خلال خيار كلمة “الصوت”.
  • عن طريق خيار “النص Aa”، يمكن إضافة نص كتابي إلى الريلز.
  • يمكن تحديد جزء معين من الريلز عبر خيار كلمة “اقتطاع”.
  • من خلال خيار “التأثيرات”، بالإمكان إضافة أشكال أو تأثيرات مختلفة للفيديو.
  • إضافةً إلى ما سبق، يمكن تحديد خصوصية الريلز عبر الضغط على خيار “العامة”، وتغيير الخصوصية.
  • من أهم الميزات والخصائص التي يبحث عنها مستخدمو فيس بوك محبو التسلية هي خيار “تمكين الريمكس” الذي يسمح لهم بعمل دويتو، أو فيديو مشترك فيما بينهم.
  • بإمكانك مشاهدة كل مقاطع الريلز الخاصة بك عبر الدخول للملف الشخصي، واختيار مقاطع ريلز.

أين تظهر ريلز ومقاطع الفيديو على فيسبوك

حاليًا، تظهر مقاطع ريلز فيس بوك التي يقوم المستخدمين بإنشائها على:

  • Facebook feed.
  • أو على قسم ريلز في فيسبوك.
  • أو على ملف ريلز الشخصي.

لكن صرحت شركة ميتا بأنه ابتداءًا من شهر شباط الحالي 2023، سيصبح بإمكان المستخدمون مشاركة مقاطع ريلز على القصص “stories”، وكذلك في تبويب “watch” الموجود في النظام الأساسي. علاوةً على ذلك، يمكنك مشاركة مقاطع الريلز بين فيسبوك وإنستغرام في حال كنت تملك حساب إنستغرام عام، وتربط الحسابين ببعضهما.

هل يمكن تحقيق الدخل من ريلز فيس بوك

لا يمكن اعتبار ريلز فيس بوك وسيلةً أساسيةً لتحقيق الدخل، لكن مؤخرًا أضافت ميتا إعلانات “تحقيق الدخل” على فيسبوك ريلز. مما يعني ظهور إعلانات بانر أسفل مقاطع الريلز، وإعلانات على شكل ملصقات ثابتة يضعها صانع المحتوى في أي مكان داخل مقطع الريلز. وهذا قد يكسب المستخدم دخلًا معينًا.

كما ويسمح فيسبوك لصانعي المحتوى في البلدان التي تتوفر فيها إعلانات خلال البث أن يدخلوا ويتواصلوا مع برنامج وضع الإعلانات الخاص بفيس بوك. ويقدم لهم ميزة نجوم فيس بوك التي تمكنهم من تحقيق الأرباح من بثوثهم عند شراء المشاهدين للنجوم. وهذه تعتبر طريقة مناسبة للتبرع خلال البث للراغبين بالتبرع لأي منظمات وفعاليات في إطار مشاهدة الريلز وقضاء الوقت بالتسلية.

في الختام، وبعد التعرف إلى ريلز ومقاطع الفيديو فيس بوك شرح كامل للتفعيل. يتبين لنا أن ميزة ريلز بالفعل من الميزات المسلية التي أتاحها فيسبوك لإضافة خصائص مسلية وترفيهيه على التطبيق.