تُعَد الغابون من الدول ذات نظام اتصالات قوي، ولكن يسيطر عدد قليل من شركات الاتصالات في غابون على السوق، وبالرغم من ذلك تقدم خدمات اتصالات وإنترنت مميزةً. وبالحديث عن الاتصالات والبنية التحتية في غابون فقد تحرر سوق الاتصالات في عام 1999 عندما حصلت الحكومة على 3 تراخيص للاتصالات الهاتفية المحمول. بالإضافة إلى ترخيص مزود خدمة الإنترنت، كما أنشأت أيضًا هيئةً تنظيميةً مستقلةً. وفي هذه المقالة سنعرض لكم أبرز شركات الاتصالات في غابون.

معلومات عن غابون

تقع دولة غابون غرب أفريقيا مع المحيط الأطلسي بحدودها الغربية، كما تحدها أيضًا غينيا الاستوائية والكاميرون والكونغو. أما عن مساحتها فهي أقل بقليل من كولورادو، وكذلك معظم البلاد مغطاة بغابة استوائية كثيفة.
في السنوات الأخيرة ظلت الغابون واحدةً من أغنى الدول في أفريقيا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. وذلك بسبب دعم اقتصاد الغابون إلى حد كبير من عائدات النفط.

قطاع الاتصالات في غابون

قطاع الاتصالات في غابون متطور جدًا وتنافسي. مع تغطية 4G ومعدل انتشار إجمالي يزيد عن 100%. كما أنه من المقرر أن تشهد الصناعة تغيرًا في المدى القريب. مع الاستحواذ المرتقب على إحدى شركات تشغيل الهاتف المحمول الأربعة في البلاد من قبل منافس زميل. مما سيقلل الاندماج سوق المشغلين الأربعة في الغابون إلى ثلاثة،
ويأتي ذلك في وقت أصبحت فيه المنافسة على سرعة الشبكة والجودة وتقديم الخدمات في الغابون أقوى من أي وقت مضى. وفي الوقت نفسه يوسع المشغلون تغطية 4G. مع تشجيع استخدام خدمات القيمة المضافة وتحسين موثوقية الشبكة. كما يرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى الضغط المتزايد من الوكالة التنظيمية للاتصالات الإلكترونية والخدمات البريدية.

الاتصالات السلكية واللاسلكية في غابون

تمتلك الغابون شبكة اتصالات سلكيةً ولاسلكيةً ضخمةً. فقد استدعت الزيادة القوية في قاعدة مشتركي الاتصالات توسعة شبكة تغطي مساحةً أوسع. وبالتالي خلق حاجة إلى استثمارات كبيرة في البنية التحتية للاتصالات.
كما أنه من المتوقع أن تشهد صناعة الاتصالات في الغابون توسعًا كبيرًا في البنية التحتية لشبكتها خلال الفترة من 2019 إلى 2023. حيث يخطط كبار مشغلي شبكات الهاتف المحمول الآن لتوسيع نطاق التغطية لمعالجة الزيادة في استهلاك البيانات. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال سوق الخطوط الثابتة في الغابون متخلفًا للغاية بسبب هيمنة قطاع الهاتف المحمول. علاوة على ذلك، فإن عدد خطوط الهاتف الثابت يتناقص ببطء حيث يستمر قطاع الهاتف المحمول في التوسع.

الإنترنت في غابون

هناك 1.4 مليون مستخدم للإنترنت في الغابون في يناير 2023، حيث ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت في الجابون بمقدار 33 ألف أي بنسبة 2.4% بين عامي 2023 و2021، وقد بلغ معدل انتشار الإنترنت في الغابون حوالي 62.0% وذلك في يناير 2023. كما أدى الكابل البحري الجديد الذي يبلغ طوله 17,000 كم من ساحل إفريقيا إلى أوروبا إلى زيادة السعة في الغابون بما يصل إلى 4.9 جيجابت في الثانية، مما أدى إلى تحسين سرعة اتصالات الإنترنت وإمكانية الوصول إليها.
واستمرارًا في حقبة تطور شبكة الإنترنت في الغابون، فنجد أنه في فبراير 2015، منحت SPIN عقدًا لتشغيل وصيانة شبكة الألياف الضوئية الأرضية والغواصات التابعة لمجموعة (Bouygues Energies and Services) الفرنسية في الغابون.

أكبر شركات الاتصالات في غابون

وفيما يلي قائمة تتضمن أكبر شركات الاتصالات في غابون، حيث:

شركة Gabon Telecom

تُعد شركة Gabon Telecom هي أكبر شركة اتصالات في البلاد، حيث تدير الشركة نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة للبلد، (ga.) . وهي تشغل حوالي 35,000 خط أرضي. كما تمتلك شركة Gabon Telecom فرعها الخاص بخدمة الهاتف الخلوي (Libertis)، والذي يضم حوالي 200,000 عميل.
ويمكن الوصول للموقع الإلكتروني الخاص بالشركة من هنا.

شركة (Moov (Telecel Gabon

أحد أكبر شركات الاتصالات في غابون، والتي تقدم خدمات متميزة، كما أنها تتمتع بخدمة عملاء فعالة.
ويمكن الوصول للموقع الإلكتروني الخاص بها من هنا.

شركة Zain telecom Gabon

وهي واحدة من أكبر شركات الاتصالات والتي بدأت عام 1983 في الكويت كشركة اتصالات متنقلة (MTC)، وهي أول مشغل للهاتف المحمول في المنطقة، ثم بدأت في خطتها التوسعية منذ عام 2003، فنمت بسرعة في كل من الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال الاستحواذ على العديد من الهواتف المحمولة مشغلين في جميع أنحاء المنطقة. والآن تُعتبَر شركة Zain telecom Gabon واحدةً من أهم شركات الاتصالات في غابون والتي تضم فئةً كبيرةً من المستخدمين هناك.
ويمكن الوصول للموقع الإلكتروني الخاص بها من هنا.

وفي نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تريدون معرفته حول شركات الاتصالات في غابون، وما هي أحوال البنية التحتية للاتصالات هناك، وما هي سرعة الإنترنت الموجودة في تلك الدولة.