شروط استيراد الفحم للسعودية، تشتهر المملكة العربية السعودية باقتصادها المزدهر وتشجيعها لكافة الأنشطة التي تنمي هذا الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى كونها تتمتع بحركة استيراد وتصدير نشطة للعديد من المنتجات والسلع، التي تدعمها الحكومة من خلال بعض التسهيلات والاعفاءات الجمركية. كما أن وزارة البيئة والمياه والسعودية كانت قد شجعت على استيراد الفحم والحطب وقدمت تسهيلات ائتمانية عديدة في السياق، بهدف تلبية طلب السوق المحلي، وحماية البيئة والغطاء النباتي في السعودية. بالإضافة إلى ذلك فإن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في السعودية يتولى مهمة تنظيم استيراد الحطب والفحم، ووضع القواعد والضوابط المتعلقة بهذا الأمر بما يتضمن التراخيص والتصاريح. كما يفرض هذا المركز عقوبات ومخالفات على من ينتج الفحم المحلي أو يخالف أي من الشروط والأحكام. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على كافة التفاصيل المتعلقة بشروط استيراد الفحم للسعودية.

استيراد الفحم للسعودية

شجعت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية التجار والشركات على استيراد الحطب والفحم من أي دولة تمتاز بوفرة إنتاجها، وذلك في إطار تغطية طلب السوق المحلية، والمحافظة على البيئة والغطاء النباتي. من خلال منع الاحتطاب أو نقل الحطب والفحم المحلي في كافة أرجاء المملكة وإعفاء المستوردات من الفحم والحطب من الرسوم الجمركية.

بالإضافة إلى ذلك تم تنظيم المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر الذي يتولى مهام تنظيم ووضع شروط استيراد الفحم للسعودية، وإقرار كافة الضوابط ومنح التراخيص المتعلقة بالحطب والفحم. كما أنه يتولى مهمة التنسيق مع الجهات الأمنية لضبط المخالفات وتنفيذ العقوبات بحق من يخالف أي من الشروط. إذ يلعب هذا المركز دورًا هامًا في مكافحة الاحتطاب الجائر في المملكة عن طريق الجولات التفتيشية التي تقوم بها دورياته.

شاهد أيضًا: رابط وزارة البيئة والمياه والزراعة توظيف 1444.

استيراد الفحم للسعودية

شروط استيراد الفحم للسعودية

استيراد الفحم للسعودية له شروط حددت وفق نظام البيئة الذي صدر بالمرسوم رقم 165 في تاريخ 19/11/1441 المادة 4. إذ يجب على أي شخص أو شركة تطلب الحصول على ترخيص لاستيراد الفحم أن تقدم طلب للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر مرفقًا بالمستندات التالية:

  • صورة عن الهوية الشخصية.
  • في حال كان المتقدم قطاعًا خاصًا يجب أن يقدم صورة عن السجل التجاري .
  • أو صورة عن الترخيص في حال كان جمعية أو مؤسسة أهلية.
  • كافة المعلومات والتفاصيل حول موقع النشاط والمدة والكمية والمعدات.
  • كما يحق للمركز أن يطلب أية مستندات أو معلومات إضافية إذا وجد أنه من الضروري ذلك.

ضوابط استيراد الفحم للسعودية

بالإضافة إلى شروط استيراد الفحم للسعودية والمستندات اللازمة للحصول على تصريح، هنالك عدة ضوابط أخرى تتعلق باستيراد الفحم أو الحطب هي:

  • يحظر ممارسة أي نشاط يتعلق بالحطب أو الفحم دون الحصول على ترخيص بذلك.
  • بعد تسجيل طلب الترخيص لدى المركز ب15 يوم، يدرس المركز هذا الطلب لقبوله أو رفضه.
  • عند صدور الترخيص فإنه يكون متضمنًا الموقع والكمية والنوع والمعدات التي صرح مقدم الطلب أنه سيستخدمها.
  • يصدر التصريح بعد أن يسدد مقدم الطلب المقابل المالي المحدد مسبقًا.
  • كما أنه يجب أن تغلف المنتجات المستوردة بإحكام وتعرف ببطاقة تتضمن الاسم التجاري، ونوع الفحم ووزنه، المصدر، تاريخ الإنتاج ورقم الترخيص.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه يجب الالتزام بكافة الشروط المنصوص عليها في الترخيص وإلا فإن أية مخالفة تستوجب العقوبة.

شاهد أيضًا: استخراج قرض لأي واحد سعودي ومقيم بدون وظيفة وبدون كفيل.

المخالفات المتعلقة بالفحم في السعودية

في إطار دعم استيراد الفحم للسعودية وإلى جانب شروط استيراد الفحم للسعودية فإن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر قد حظر إنتاج الفحم محليًا، واعتبر كل فرد يقطع الأشجار أو الشجيرات من أراضي الغطاء النباتي. أو ينقلها أو يتاجر بها دون الحصول على ترخيص مخالفًا يستوجب العقوبة.

بالإضافة إلى ذلك فإن المركز ينسق مع  الجهات الأمنية والبلديات لضبط أي مخالفة، وحساب كمية الفحم المضبوط  من خلال حجم الحيز الذي كان يشغله.  ثم تقرير العقوبة التي تناسب المخالف بحسب تكرار مخالفته وطبيعتها من نقل أو تخزين أو بيع فحم محلي. والتي قد تصل حد السجن لمدة لا تزيد عن عشر سنوات وغرامة تصل حتى 30 مليون ريال سعودي.

الشركات السعودية المرخصة لاستيراد الفحم

في إطار الدعم الكبير الذي يقدمه المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وسهولة شروط استيراد الفحم للسعودية التي طلبها. وافق هذا المركز على ترخيص 438 شركة ضمن المملكة لاستيراد الفحم من أشهرها. على سبيل المثال:

  • شركة لارا: بدأت هذه الشركة أعمالها منذ عدة سنوات بهدف استيراد الفحم من دول مختلفة وتوفيره بجودة تضاهي المنتج الوطني. للحد من ظاهرة التحطيب التي تستنفذ الغطاء النباتي في المملكة. كما تستورد هذه الشركة الفحم النظيف ذو الجودة العالية للمطاعم وشركات الإعاشة.
  • شركة الشبوب: وهي شركة سعودية جنوب أفريقية تستورد الفحم من دول الخليج العربي والعالم. إذ تعمل على ربط المستوردين بالمصدرين واستيراد أجود أنواع الفحم الطبيعي والمضغوط مثل فحم كاميلدورنغ الصلب. أو السيكلبوس المثالي للشواء والطبخ.
  • النمر السعودي: وهي شركة سعودية مصرية تزود مطاعم وأسواق المملكة بأجود وأنقى أنواع الفحم. كما أن هذه الشركة لديها شبكة واسعة تمتد لتشمل كافة الدول العربية المجاورة للمملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد عدة شركات ومؤسسات شهيرة أخرى مثل: مؤسسة فحم الرماد الأبيض للتجارة، شركة رمثة للتجارة، مؤسسة شعلة مكيال الشرقية التجارية، مؤسسة الجمرة السوداء، مؤسسة لهيب الجمر للفحم وغيرها..

شاهد أيضًا: صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات الاجتماعية السعودية 1444-2022.

أسعار الفحم في السعودية

بدأت أسعار الفحم العالمية بالارتفاع خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي نتيجة الخوف من نقص الإمدادات.  بعد حظر إندونيسيا لتصديره لمدة شهر وهي أكبر مصدر للفحم في العالم.

أما في السعودية فيصل سعر فحم الشواء الدرجة الأولى إلى 33.91 ريال لل5 كيلو، بينما يبلغ سعر الفحم الأوكراني 126.09 ريال لل2 كيلو. كما أنه من المتوقع أن تستمر الأسعار بالارتفاع في الأعوام القادمة.

أسعار الفحم في السعودية

شاهد أيضًا: تغيير كلمة المرور وزارة الصحة السعودية رابط إعادة تعيين.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل والمعلومات المرتبطة بموضوع شروط استيراد الفحم للسعودية وأسعاره  وأشهر شركات استيراد الفحم في المملكة. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومة حول هذا الموضوع فإنك ستجدها حتمًا في مقالنا هذا.