شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444، والمسماة أيضا شروط الرخصة المهنية للوظائف التعليمية والصادرة وفق معايير وضوابط إصدار محددة من قبل هيئة تقويم التّعليم والتدريب في السعودية. كما وتتيح شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات إتاحة الفرصة لهم في التدريس والتّعليم ضمن مدارس المملكة. ولكن، ضمن ضوابط ومعايير أقرتها الهيئة، وينبغي الالتزام بها وتوفيرها لكل راغب في ممارسة التعليم. بالإضافة إلى ذلك، اجتياز الاختبارين الأساسيين وهما الاختبار التربوي أولًا والاختبار التخصصي ثانيًّا. حيث يشمل الاختبار الثاني لإصدار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية 38 تخصصًا. كما أنه في حال عدم اجتياز هذين الاختبارين لن يتمكن الشخص المتقدم من الحصول على الرخصَة المِهنية للمُعلمين والمُعلمات، نظرًا لكونهما أهم متطلبات وشروط الحصول على هذه الرخصَة. ومن هذا المنطلق سنلقي الضوء بشكلٍ موسع على شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444.

الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444 الصادرة عن هيئة تقويم التدريب والتعليم في السعودية على شكل وثيقة حكومية. كما وتجيز هذه الرخصَة المِهنية للوظائف التعليمية لصاحبها ممارسة التّعليم كأستاذ مدرسي ضمن مستوى محدد وفترة زمنية محددة أيضا. بالإضافة إلى ذلك، تعدُّ هذه الوثيقة الحكومية نتاج اختبارات مخصصة لاختيار المؤهلات المناسبة للتعليم في مدارس المملكة العامة والخاصة. وذلك لرفع جودة القطاع التعليمي ومساهمته في التنمية والاقتصاد الوطني السعودي.

شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444 في السعودية الواجب توفرها لإصدار هذه الرخصة متنوعة، وهي:

  • حصول المتقدم على المؤهل الدراسي المناسب وأقله درجة البكالوريوس.
  • كما ويحق لحامل درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه التقدم للحصول على الرخصة المهنية للوظائف التعليمية.
  • يجب أن يستوفي المتقدم سنوات الخبرة لكل مؤهل مطلوب. على سبيل المثال سنوات الخبرة المطلوبة في البكالوريوس أقل من 6 سنوات لمستوى ممارس. ولكن، أقل من 11 سنة لمستوى متقدم، وأكثر من 11 سنة لمستوى خبير. بينما سنوات الخبرة غير مطلوبة لحامل الدبلوم. كما وبإمكانكم الاطلاع بشكل موسع على سنوات الخبرة من خلال الرابط.
  • بالإضافة إلى ذلك، من شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات توفر اختباراتٍ مهنيةٍ وتضمُّ الاختبَار التّربوي العام والاختبَار التّخصصي ساري الصلاحية.
  • وأيضا تحقيق الدرجة المطلوبة لكل مستوى. على سبيل المثال الدرجة الأدنى المطلوبة في الاختبارين لحامل الماجستير مستوى ممارس 50 -69 درجة. ولكن، لمستوى متقدم من 70 -70 درجة، ولمستوى خبير 8- درجة فأكثر. ادخل الرابط واطلع على الجدول كاملًا لمعرفة الحد الأدنى المطلوب للدرجات وفق كل مستوى.
  • لكن، عند التّقدم في طلب إصدار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية، لا ينبغي مضي أكثر من 12 شهرًا على إعلان آخر اختبار تربوي عام أو تخصصي.
  • كما وينبغي دفع الرسوم المالية الخاصة بالحصول على الرخصة المهنية.
  • التقديم بطريقةٍ إلكترونية من شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات.

شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

مراحل إصدار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

يمرُّ إصدار الرخصَة المِهنية للمُعلمين والمُعلمات في 3 مراحل أساسية هي:

  1. المرحلة الأولى: تبدأ بدخول المُتقدم إلى النّظام الإلكتروني للرخصة المهنية للوظائف التعليمية ثم التسجيل في الاختبارين المهنيين. كما وتشمل هذه المرحلة تحقق هيئة تقويم التعليم والتدريب في صحة جميع البيانات المهنية والشخصية الخاصة بالمتقدم.
  2. المرحلة الثانية: وتشمل إجرَاء الاختبَارات المهنية التربوية والتخصصية، ثم تنتهي بإعلان النتائج.
  3. المرحلة الثالثة والأخيرة: تشمل طلب المتقدم إصدار الرخصَة المِهنية للوظائف التعليمية تبعًا للمستوى الذي حققه بعلامات الاختبارين. ولكن، بعد تحقيق جميع شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات لتصدرها الهيئة وفقًا لطلبه.

شاهد أيضًا: شروط رخصة البناء الجديدة في السعودية 1444 -2022

مراحل إصدار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

تضمُّ اختبارات الرخصة المهنية للوظائف التعليمية اختبارين أساسيين. كما ويعدُّ هذان الاختباران من أهم شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444، وهما:

  • الاختبار التربوي العام كأداة تقويمية تقيس مدى تحقق جميع المعايير والضوابط التّربوية العامة الخاصة بالمتقدم لحصوله على الرخصَة المِهنية للمُعلمين والمُعلمات. كما ويغطي هذا الاختبار 3 مجالات هي:
    1. المجَال الأول: يتعلق بالمَسؤوليات والقيم المِهنية.
    2. المَجال الثاني: يختص بالمعرِفة المِهنية.
    3. المجال الثّالث: يختص بالمُمارسة المِهنية.
    4. ولكن، ترتبط هذه المجالات الثلاثة بوجود 10 معايير رئيسية تُقاس وفقًا لها.
  • الاختبار التخصصي المستخدم كأداة تقويمية تقيس مدى تَحقق معايير المتقدم التّخصصية للحصول على الرخصة المهنية للوظائف التعليمية. كما ويضمُّ هذا الاختبار 38 تخصصًا معتمدًا من قبل الهيئة لإجراء الاختبار فيه.

الاختبارات من شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

خطوات التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

للحصول على الرخصة المهنية للوظائف التعلمية 1444 ينبغي بدايةً تحقيق شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات ثم التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية التربوية والتخصصية باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع الرخص المهنية.
  2. ثمَّ اضغط على الدخول عن طريق النَفاذ الوطَني المُوحد.
  3. سجّل دخولك بإدخال اسم المستخدم الخاص بك وكلمةُ مروركَ في أبشر.
  4. ثمَّ اكتب الرمز المرئي الخاص بالتحقق، واضغط على تسجيل الدخُول.
  5. أدخل الكود الرقمي المرسل لك في رسالةٍ نصية SMS إلى رقمك المحمول.
  6. انتقل إلى ملفك الشخصي على الموقع الإلكتروني، واضغط على اختبارات، ثم سجل الآن.
  7. سَيفتح ملفكَ الخاص بكَ من خلال المَركز الوطَني للقياس سجل دخولك عليه. ولكن، في حال عدم توفر حساب خاص بالمستخدم يجب إنشاء حساب، ليتمكن من التسجيل في الاختبارات.
  8. تأكد بعد الدخول من صحة بياناتك، ثم انقر على تعديل في أسفل الصفحة.
  9. اقرأ جميع التعليمات، ثم اضغط على متابعة، ووافق على التعليمات في الأسفل.
  10. أدخل جميع البيانات المَطلوبة، ثم اضغط على التالي، واحجز لنفسك مكان وموعد الاختبار للحصول على الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات.
  11. كما وبإمكانك اختيار مكان الاختبار وموعده بتحديد المدينة، وفترة الاختبار المرغوبة صباحية أو مسائية.
  12. ثم اضغط على التالي، والآن تأكد من صحة بيانات الاختبار المحدد، وهي: طبيعة الاختِبار، والمكان، والتوقيت، والتخصص، والرسوم.
  13. وافق على التسجيل لموعد الاختبار بالضغط على موافق، ثمَّ التالي.
  14. ولكن، يجب اختيار طريقة دفع الرسوم الإلكترونية المتاحة، وهي بطاقة مدى أو بطاقة الائتمان، أو نظام سداد.
  15. انتقل إلى صفحة الدفع، ثم اختر طريقة الدفع فيها وأكمل باقي الخطوات.
  16. وأخيرًا بعد الانتهاء من الدفع والعودة إلى الصفحة الأساسية للاختبار، انظر إلى جميع التفاصيل الخاصة بك للحصول على الرخصة المهنية للوظائف التعليمية، وهي: نوع الاختبار، والتخصص، والمكان، والتاريخ والوقت ورقم مقعد الجلوس.
  17. بعد استيفاء جميع شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات واستكمال خطوات التسجيل، توجه إلى مكان الاختبار في المدينة، والموعد، والتاريخ المحدد لإجرائه.

خطوات التسجيل في اختبارات الرخصَة المِهنية للمُعلمين والمُعلمات

مستويات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

تعدُّ مستويات الرخصة المهنية للوظائف التعليمية في الاختبارات المحددة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب من شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في السعودية. ولكن، كل مستوى منها يرتبط بشهادة علمية محددة وبعلامات محددة وسنوات خبرة أيضا، وأهم هذه مستويات المعلم هي:

  • مستوى معلم ونجده فقط لحامل درجة الدبلوم، دون وجود سنوات خبرة.
  • مستوى ممارس.
  • مستَوى متقدم.
  • مستوى خبير.

شاهد أيضًا: شروط الاستيراد والتصدير في السعودية 2023/1444

درجات نجاح اختبارات الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

ترتبط درجات نجاح المتقدم إلى اختبارات الرخصَة المِهنية للمُعلمين والمُعلمات في السعودية بالمستوى المحدد من قبل الهيئة. كما ولكل درجة نجاح حد أدنى مطلوب، وهي كالتالي:

  • مستوى معلم: ويلزم حد أدنى من الدرجات 50 درجة.
  • مستوى ممارس: ويلزم حد أدنى من الدرجات 50 -69 درجة.
  • ثم مستوى متقدم: ويلزم حد أدنى من الدرجات 70 -79 درجة.
  • مستوى خبير: ويلزم حد أدنى من الدرجات 80 درجة.
  • ولكن، مع مراعاة سنوات الخبرة لحاملي شهادات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه  للحصول على الرخصَة المِهنية للمُعلمين والمُعلمات.

حالات إيقاف صلاحية الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

يحقُّ لهيئة تقويم التّعليم والتدريب في السعودية إيقاف أو تعليق الرخصَة المِهنية للوظَائف التعليمية في الحالات التالية:

  • المعلمون السعوديون المبعدون عن ممارسة مهنة التدريس التعليم تبعًا للمادة رقم 14 من لائِحة الوظَائف التعليمية. على سبيل المثال بناء أفكار منحرفة تؤثر سلبًا على الطلاب، وكذلك عدم النزاهة في المهمة الوظيفية، ومرض نفسي أو عقلي.
  • بالإضافة إلى ذلك، إصدار الرخصَة المِهنية وفقًا لبياناتٍ غير موثوقة أو غير صحيحة.

شاهد أيضًا: رخصة فتح المحل في السعودية شروط فتح محل في السعودية.

رسوم اختبارات الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية للمتقدمين دفع رسوم اختبارات الرخصة المهنية للوظائف التعليمية، نظرًا لكونها أحد شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444، وهي:

  • الرسوم لكل من الاختبارين التربوي العام، والتخصصي 100 ريال سعودي.
  • كما أنّ رسوم إصدار الرخصَة المِهنية للمُعلمين والمعلمات 100 ريال سعودي.
  • بالإضافة إلى ذلك، رسوم ترقية الرخصة المهنية 100 ريال سعودي.

رسوم اختبارات الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

مدة سريان الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

حددت هيئة تقويم التّعليم والتدريب في السعودية مدة سريان وصلاحية الرخصَة المِهنية للوظَائف التّعليمية في 5 سنوات كحد أقصى، وذلك، من تاريخ إصدارها أول مرة أو تجديدها أو ترقيتها. ولكن، يجب بعد انقضاء مدة 5 سنوات على حامل الرخصة المهنية لأول مرة تجديدها. بالإضافة إلى ذلك، تجديدها مرة أخرى في حال ترقيتها، مع دفع كامل الرسوم المنصوص عنها في الهيئة وهي 100 ريال سعودي في جميع الحالات الواردة.

شاهد أيضًا: شروط ترخيص كوفي شوب في السعودية.

تجديد الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

ينبغي على حامل الرخصة المِهنية للمُعلمين والمُعلمات تجديد الرخصة المهنية من خلال:

  • تقديم طلب تجديد رخصته المهنية في السنة الأخيرة من مُدة صَلاحيتها والبالغة 5 سنوات. بعبارةٍ أوضح يقدم الطلب في السنة الخامسة.
  • كما وتجدد الرخصَة المِهنية وفق ضوابط ومعايير خاصة تُحددها هيئة تقويم التدريب والتّعليم السعودية.

شاهد أيضًا: رسوم رخصة القيادة في السعودية 2023

ترقية الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

يمكن لحامل الرخصة المهنية تقديم طلب ترقية لرخصته من مُستوى إلى مُستوى أعلى. ولكن، عند توفر شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات المطلوبة للمستوى الذي يرغب بالترقية إليه تبعًا لما ورد في المادة رقم 4 من ضوابط الرخص المهنية. وهي ما يتعلق بالدرجات وسنوات الخبرة أيضا وفقًا للشهادة التي يحملها المتقدم. على سبيل المثال، للترقية من مستوى متقدم إلى خبير لحامل شهادة البكالوريوس، يجب تحقيق درجات بحد أدنى 80 درجة. بالإضافة إلى ذلك، 11 سنة فأكثر من سنوات الخبرة.

الاستعلام عن موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

يمكن الاستعلام لمعرفة موعد اختبار الرخصَة المِهنية للوظَائف التّعليمية 1444 باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل أولًا إلى موقع الهيئة.
  2. اختر من القائمة المنتجات والخدمات بالضغط غليها.
  3. ثم انقر على اختبار الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية.
  4. ثم اضغط على الجدول الزمني للاختبارات.
  5. كما ويمكن التحقق من خلال الجدول من مواعيد الاختبارات المقررة.

الاستعلام عن موعد اختبار الرخصَة المِهنية للمُعلمين والمُعلمات

الاستعلام عن نتائج اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

يمكن للمتقدمين إلى اختبار الرخصَة المِهنية الاستعلام ومعرفة نتائج الاختبار، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل أولًا إلى موقع الهيئة.
  2. اختر من القائمة المنتجات والخدمات بالضغط غليها.
  3. ثم انقر على اختبار الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية.
  4. واختر أيقونة الدخول لنظام الرخص المهنية على اليمين من أيقونة ضوابط الرخص المهنية للوظائف التعليمية.
  5. سجل دخول على النظام كمتقدم إلى الاختبار.
  6. ثم اضغط على النتائج واعرضها لمعرفة نتيجتك.

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

يمكن للمتقدم بعد استيفاء شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444 التسجيل في الاختبار، وذلك بالدخول إلى الموقع الإلكتروني للرخص المهنية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمتقدمين المعلمون والمعلمات الاطلاع على كل ما يتعلق بالرخصة المهنية بالدخول إلى رابط هيئة تقويم التعليم والتدريب. كما ويمكن الدخول المباشر إلى موقع الرخصة المهنية للوظائف التعليمية، وكذلك الاطلاع على كامل الضوابط الخاصة بالرخصة المهنية الصادرة عن الهيئة.

ختامًا في نهاية عرضنا الموسع عن شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444، اطلعنا على كل الشروط المطلوبة وخطوات التسجيل. بالإضافة إلى ذلك، مراحل إصدار الرخصَة المِهنية، ودرجات النجاح ومستويات المعلم ومدة صلاحيتها، وطريقة الاستعلام عن الموعد والنتائج. كما ويمكن من خلال الرابط المذكور في المقال الاطلاع بشكل موسع على كل الضوابط المتعلق بالرخصة المهنية.