سنتحدث في مقالنا التالي عن شروط إقامة العمل في سلوفينيا والمستندات المطلوبة. حيث تعتبر سلوفينيا من بلدان الاتحاد الأوروبي المتقدمة. ويحاول الكثيرون من مواطني الدول الأخرى السفر إليها في سبيل الحصول على فرصة عمل مميزة. وفيما يلي سنخبركم عن كل المعلومات المتعلقة بمسألة الحصول على الإقامة في هذا البلد الأوروبي.

لمحة عن سلوفينيا

تعتبر سلوفينيا بلدًا من بلدان أوروبا الوسطى، ومن الدول الأوروبية المطلّة على البحر المتوسط. ويحدّها من الغرب إيطاليا، ومن الجهة الجنوبية الشرقية يحدّها كرواتيا والمجر. بالإضافة إلى ذلك، تحدّها النمسا من الشمال، وتمتلك البلاد خطًّا ساحليًّا صغيرًا على البحر الأدرياتيكي. وتبلغ مساحة سلوفينيا 20,273 كيلومترًا مربعًا. في حين يبلغ عدد سكّانها حوالي 2,100,000 مليون نسمة. وعاصمتها هي أكبر مدينة في البلاد وهي ليوبليانا.

علاوة على ذلك، فاللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الهنغارية الإيطالية، ويعود تاريخ استقلال البلاد إلى العام 1991 ميلادي حيث استقلت عن دولة يوغوسلافيا. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر جبل تريغلاف أعلى قمّةً جبليّةً في البلاد بارتفاع يبلغ 2,864 مترًا.
بالإضافة إلى ذلك كلّه، تشكّل القومية السلوفينية ما يزيد عن 90% من إجمالي السكان. بينما تحوذ القوميات الأخرى على النسبة المتبقية مثل الكروات، والصرب وغيرها. ومن الناحية الاقتصادية تعدّ سلوفينيا من أكثر الدول نموًّا في أوروبا، وتتمتّع البلاد بأعلى معدّل دخل للفرد في منطقة أوروبا الوسطى.
والأهم من ذلك كلّه، تعدّ سلوفينيا من الدول المتقدّمة، وعضوًا في الاتحاد الأوروبي وضمن منطقتي اليورو والشنغن. علاوة على ذلك كلّه فهي من الدول الأعضاء في منظمة الناتو.

وتتمتّع سلوفينيا بامتلاكها مساحةً زراعيةً واسعةً وتشكّل الأراضي الزراعية ما نسبته 40% من مساحة البلاد الإجمالية. وتمتلك سلوفينيا موارد معدنيةً متنوعةً مثل الرصاص، والحديد، والنحاس، والفحم. بالإضافة إلى الزئبق، والخارصين، ومن أهم الصناعات المتواجدة في البلاد صناعة الحديد، وصناعة الكيماويات، وصناعة المواد الغذائية والأخشاب.|
بالإضافة إلى ذلك كلّه تعتبر السياحة من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها الاقتصاد السلوفيني. وتتمتّع البلاد ببنية تحتيّة مميّزة، ومنها الطرق البرية السريعة، ومطارات حديثة أهمّها مطار برنيك الدولي والموجود في العاصمة ليوبلنيا. علاوة على وجود شبكة متطورة للسكك الحديدية.

شروط إقامة العمل في سلوفينيا المستندات المطلوبة

يمكنك الحصول على الإقامة في سلوفينيا من خلال تسجيل شركة أو شراء شركة ضمن الدولة. وفي حال حصولك على الإقامة فلن تحتاج بعد ذلك إلى الحصول على تأشيرة شنغن في سبيل الدخول إلى أية دولة عضوة في المنظمة.

شروط إقامة العمل في سلوفينيا

في بداية الأمر يجب العمل على استكمال متطلبات الطلب الأصلي للحصول على الإقامة. ويشترط عليك في حال حصولك على هذه الإقامة الانتظار لمدّة عام كامل قبل التقدّم بطلب للحصول على إقامة لمرافقيك مثل زوجتك، وأولادك. ولكن في حال كان مرافقك هو شريكك في الشركة فباستطاعته التقدّم بطلب للحصول على الإقامة في نفس وقت تقدّمك لها.
ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ العمل على الطلب الآنف ذكره يتطلّب الانتظار لمدة تتراوح بين 4-6 أشهر قبل الحصول على الموافقة. والأهم من ذلك كلّه، فبعد مرور 5 سنوات على حصولك على الإقامة يمكنك التقدّم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة. والمعروفة باسم الإقامة الأوروبية الشنغن.

المستندات المطلوبة للحصول على إقامة عمل في سلوفينيا

يجب على الراغبين في الحصول على إقامة عمل في حمهورية سلوفينيا التقدم بمجموعة من المستندات والإثباتات المطلوبة إلى الجهات المعنية في البلاد. وفيما يلي سنذكر لكم هذه الوثائق والمستندات:

  • يجب على الراغب في الحصول على إقامة العمل إرسال خطاب الدعوة إلى العمل من قبل صاحب العمل ضمن سلوفينيا.
  • بالإضافة إلى ذلك، ينبغي عليه التقدّم بوثائق الهوية الخاصة به.
  • علاوة على ذلك، يجب على صاحب الطلب إرسال وثائق توضّح مستواه الدراسي، والشهادات الحاصل عليها.
  • والأهم من ذلك كلّه، لا بدّ من إرفاق صورتين شخصيتين مع خلفية بيضاء بقياس (3*4).
  • ويجب إرفاق نموذج طلب التأشيرة السلوفينية مع الطلب. بالإضافة إلى نسخة من التأشيرات التي حصل عليها في السابق في حال وجدت.
  • كما ينبغي على صاحب الطلب تقديم خطاب القدرة المالية في حال كان صاحب عمل خاص به. ويجب إرفاق بيان بدوران الحساب المصرفي الخاص به خلال الـ 6 أشهر الأخيرة مع وثيقة تبرز ملكيته.
  • وفي حال كان المتقدّم بطلب الحصول على تأشيرة عمل يريد العمل ضمن شركة سلوفينية، يجب عليه إرسال خطاب التوظيف الخاص بالعمل.

إجراءات الحصول على التأشيرة

يجب على المتقدم بطلب الحصول على تأشيرة عمل سلوفينية التوجّه بعد تجهيز المستندات المطلوبة بشكل شخصي إلى مقر السفارة، أو البعثة السلوفينية، أو القنصلية الأقرب إلى محل إقامته. ويشترط حضور صاحب الطلب شخصيًّا من أجل تقديم الطلب وذلك في سبيل منح الموظفين القنصليين الفرصة المواتية لإجراء تقييم مبدئي للطلب.
علاوة على ذلك، يستطيع الموظفون في هذه الحال سؤال صاحب الطلب عن غرضه من الطلب، ومناقشته بالمستندات المطلوبة. والأهم من ذلك كلّه، يجب على المتقدم بعد تسليم طلبه تقديم صورة عن بصمات أصابع يديه العشرة ضمن السفارة بشكل إلكتروني.

ويجري البتّ بموضوع منح التأشيرة من عدمها خلال فترة تتراوح بين 15 يومًا كحد أدنى، و3 أشهر كحد أقصى. كما يمكن للشخص الراغب بالحصول على تأشيرة العمل في سلوفينيا تقديم طلب للحصول على تصريح فردي. أو عن طريق صاحب العمل بالنيابة عنه.
وفي حالات استثنائية جدًّا يستطيع الشخص تقديم طلب للحصول على تصريح عمل شخصي، وهذا الأمر يساعد المهاجرين على اختيار نوع عمله ضمن البلاد بحريّة لفترة محدّدة من الوقت.
ولا بدّ أن نشير إلى أنّ عملية تنظيم الحصول على تصاريح العمل والإقامة تجري استنادًا على قانون التوظيف والتوظيف الذاتي وعمل الأجانب في سلوفينيا والّذي أقرّ العمل به في عام 2005 ميلادي.

وفي نهاية مقالنا نجد بأنّ الحصول على إقامة عمل في سلوفينيا ليست عملية معقّدة أبدًا، وكل ما عليك فعله هو استيفائك للشروط والمستندات المطلوبة من قبل الجهات المعنية في البلاد. بالإضافة إلى امتلاكك لمهنة أو شركة منتجة تعود بالنفع على البلاد.