طريقة الدخول على التأمينات أون لاين تعتبر من الخدمات الإلكترونية السهلة والمميزة والتي يحتاجها العميل والعامل والمؤسسة أو المنشأة. ويمكن لجميع المواطنين والوافدين والمقيمين الاستفادة من الخدمات التي تقدمها مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وبكل سهولة ويسر دون الحاجة لبذل الوقت والجهد في المعاملات الورقية ومتابعتها بشكل شخصي خوفًا من ضياعها أو تلفها. لذلك سنخط هذا المقال من خلال موقع تجارتنا عن طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات، وسنبين فيه أهمية وفوائد التسجيل في هذه المؤسسة وما هي الخدمات التي تقدمها بالشرح الكامل؟

شاهد أيضًا: كم يأخذ قرض العمل الحر وينزل بنك التنمية الإجتماعية 1444.

طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات

 

عزيزي القارئ لكي تتمكن من الاستفادة من خدمات مؤسسة التأمينات الاجتماعية يجب عليك أولًا أن تمتلك حسابًا وتتعلم طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات. حيث يمكنك الآن تسجيل الدخول إلى التأمينات الاجتماعية باتباع هذه الخطوات:

  1. ادخل إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من هنا.
  2. اكتب اسم المستخدم.
  3. ثم اكتب كلمة المرور.
  4. بعد ذلك تأكد رمز التحقق المتكون من أربعة أرقام.
  5. انقر على تسجيل دخول.

طريقة التسجيل في التأمينات أون لاين مستخدم جديد

تفاديًا لإضاعة الوقت والجهد، تستطيع الآن تعلم طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات عبر شبكة الإنترنت والاستفادة من خدماتها وذلك باتباع هذه الخطوات:

  1. توجه إلى موقع التأمينات أون لاين عبر الإنترنت.
  2. بعد ذلك انقر على خيار “سجل” الموجود في التأمينات.
  3. ثم انقر على الخيار الخاص (بمشترك) أو جهة علاج أو صاحب عمل.
  4. سوف تظهر أمامك حقول فارغة املأ هذه الحقول الخاصة بالبيانات الشخصية وجميع المعلومات.
  5. وبعد الانتهاء منها انقر على زر حفظ.
  6. ثم اختر خدمة التأمينات أون لاين الخاصة بأصحاب الأعمال.
  7. بعد ذلك ادخل على الشاشة الرئيسية في التأمينات أون لاين.
  8. انقر على خيار “صاحب عمل”.
  9. ادخل إلى رقم المنشأة المتعلق بخدمة الاشتراك.
  10. ثم انقر على التالي.
  11. في حال كنت صاحب المنشأة اكتب الرقم الخاص ببطاقة الأحوال، أو اكتب رقم الاشتراك الخاص بك إذا كنت موظفًا عاديًّا داخل المنشأة.
  12. بعد ذلك اكتب البريد الإلكتروني وسجل رقم الهاتف المحمول الخاص بك.
  13. ثم اضغط على كلمة إقرار، والتي تشير إلى قبولك بنود الاتفاقية.
  14. انقر على التالي.
  15. عليك تأكيد المعلومات التي أدخلتها، وبعد التحقق منها انقر على حفظ واستمرار.
  16. عند ظهور النافذة التي تؤكد نجاح العملية الخاصة بالتسجيل، سوف يظهر لك نموذج طلب التسجيل.
  17. اطبع هذا النموذج ثم أرسله إلى المكتب. وهنا نكون قد انتهينا من تبيان طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات.

طريقة التسجيل في التأمينات أون لاين النفاذ الوطني الموحد

بعد تسجيلك الدخول لموقع التأمينات الاجتماعية وتسجيل حساب، يمكنك معرفة طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات (النفاذ الوطني الموحد) عبر شبكة الإنترنت من خلال الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع التأمينات أون لاين عن طريق الإنترنت.
  2. ثم انقر على مربع النفاذ الموحد.
  3. الآن اكتب اسم المستخدم.
  4. ثم أدخل كلمة المرور.
  5. بعد ذلك اكتب رمز التحقق والمتكون من أربعة أرقام.
  6. وأخيرًا انقر على تسجيل الدخول.

فوائد التأمينات للأشخاص المؤمن عليهم

فوائد التأمينات للأشخاص المؤمن عليهم

فوائد التأمينات للأشخاص المؤمن عليهم

بعد أن تعرفنا على طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات. يمكننا القول إن مؤسسة التأمينات الاجتماعية واحدة من أهم المؤسسات الحكومية، حيث تطبق هذه المؤسسة قانون التأمين الاجتماعي بأفضل طريقة ممكنة. كما أنها تولي أهميةً كبيرةً على جمع المساهمات المُقدمة من أصحاب الأعمال وتغطية التأمين بطريقة قانونية. وتدفع أيضًا كامل الفوائد للأفراد المؤمن عليهم وأسر المؤمن عليهم بشكل شامل. وهناك مجموعة من فوائد التأمينات الاجتماعية للمؤمن عليهم تُقدمها مؤسسة التأمينات الاجتماعية للأفراد منها:

  • توفير البدل اليومي: في حال تعرض موظف داخل المؤسسة إلى إصابة معينة خلال العمل، بحيث نتج عنها إعاقة مؤقتة. فإن المؤمن عليه يحصل على بدل يومي إلى أن يتم شفاؤه من إصابته. ولا يقتصر الأمر على هذا فحسب وإنما يُمنح أيضًا البدلات المتعلقة بالإجازة الرسمية وفي عطلة نهاية الأسبوع. من ناحية أخرى يتم إعطاء الموظف نسبة 100% من المساهمات المتعلقة به من مؤسسة التأمينات الاجتماعية. بينما إذا استمر في تناول العلاج بشكل دائم فإنه سوف يحصل على البدل بنسبة 75% فقط.
  • العلاج الطبي: تغطي مؤسسة التأمينات الاجتماعية جميع تكاليف العلاج في حال أصيب الشخص المؤمّن عليه في العمل واضطراره إلى أخذ العلاج. وتدفع جميع النفقات المترتبة حتى يتم شفاء الشخص المؤمّن عليه بشكل كامل من كل الإصابات التي لحقت به.
  • الوفاة أو العجز الدائم: في حال أصيب الشخص المؤمّن عليه بعجز دائم أو توفّاه الله نتيجة إصابته في العمل. فإن المستفيد أو المساهم سوف يحصل على راتب شهري تحدده المؤسسة العامة للتأمينات، ويحدد هذا الراتب استنادًا إلى متوسط الراتب في آخر ثلاثة أشهر.

شاهد أيضًا: صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات الاجتماعية السعودية

خدمات التأمينات أون لاين

بعد أن تعرفنا على طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات. يجدر بنا التنويه إلى أنه تُعتبر الخدمات التي تُقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية طفرة كبيرة في المجال الإلكتروني خلال الفترة الماضية. وذلك أن مؤسسة التأمينات سهّلت الطريق ووفّرت الجهد والوقت ليصبح المشترك قادرًا على تسجيل الدخول إلى التأمينات أون لاين بسهولة. حيث يحصل الشخص المشترك على العديد من الامتيازات والضمانات، وتشتمل على مجموعة مميزة من الخدمات من ضمنها: الخدمات المقدمة من خلال الإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية الدفع إلكترونيًا باستخدام الهاتف الجوال، وأيضًا خدمات الاتصال المباشر، والخدمات المقدمة عن طريق الرسائل القصيرة المُرسَلة إلى الهاتف المحمول.

خدمة التأمينات أون لاين لصاحب العمل

بعد أن تعرفنا على طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات. نستنتج بأنه يتمكن صاحب العمل بكل سهولة أن يستفيد من الخدمات الخاصة الموجودة في فئته. والتي تقدمها التأمينات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل لموقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية أون لاين.
  2. انقر على خيار “الخدمات” الموجود في الشريط أعلى الشاشة.
  3. ثم انتقل إلى خيار خدمات أصحاب العمل.
  4. بعد ذلك اختر إحدى الخدمات التالية: إما تسجيل منشأة جديدة، أو حساب أون لاين لمنشأة مسجلة، أو متابعة الطلبات، أو تغيير مشرف المنشأة.
  5. انقر على الأداة الخاصة بالتحقق من صحة الملف.
  6. ثم اكتب المعلومات المطلوبة منك بدِقّة.

شروط التسجيل في التأمينات أون لاين

يجب على كل شخص يريد التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن يلتزم بمجموعة من الشروط وذلك ليتمكن من معرفة طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات. وسوف نعرض الشروط الواجب الالتزام بها كالتالي:

  • أولًا لا يقل عمر المشترك عن 18 سنة، ولا يزيد عن 60 سنة.
  • الموظف الحكومي يجب أن يتم ستون سنة من عمره ليكون قادرًا على التسجيل في التأمينات الاجتماعية الخاصة بنظام التقاعد.
  • الموظف غير الحكومي يمكنه التسجيل في التأمينات قبل أن يبلغ ستون عامًا، بحيث يتقوف راتبه التقاعدي.
  • يُسمح للأشخاص التسجيل في مؤسسة التأمينات الاجتماعية قسم تأمين الأخطار المهنية. ويشرط أن يتجاوز عمر الشخص ستون سنة ولا يكون عنده أي اشتراك في التأمينات سابقًا.
  • في حال أثبت المشترك عجزًا يمنعه من القيام بالعمل، أصبح بإمكانه الاستفادة من راتب العجز.
  • يجب اشتراك الشخص في المؤسسة لمدة 10 سنوات على الأقل. وذلك ليستفيد المشترك في التأمينات من راتب التقاعد في حال بلغ عمره ستون سنة.
  • يجب توفّر عقد موثّق بين صاحب العمل والموظف، بحيث ينص على أن الموظف مارس النشاط المعين أو أي أنشطة أخرى، وذلك بغض النظر عن الأجر وطبيعة العمل.
  • أخيرًا يتوجب على المشترك أن يُحضِر إما صورةً عن سجل الأحوال المدنية أو سجل العائلة الخاص به.

معلومات عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية

تَجمع التأمينات الاجتماعية المُساهمات من أصحاب الأعمال ومن الموظفين، بحيث يتم أخذها من صاحب العمل أو المنشأة شهريًّا أو سنويًّا. وفي حال إصابة المشتركين خلال العمل أو حالات أخرى مختلفة، يتم تنفيذ قوانين التأمينات الاجتماعية ودفع المزايا إلى الموظفين والعاملين. ويقوم بالإشراف على هذا الأمر مجلس يتشكل من مختلف دوائر الحكومة ومن أصحاب الأعمال ومِمَّن يتم التأمين عليهم أيضًا. بينما الأرباح الشّهرية التي تُطبَّق حقيقةً في العمل والتي تقوم عليها التأمينات وتستخدمها لحسابات الاشتراكات. فإنها تشتمل على المرتبات الشهرية والأساسية، وأيضًا البدلات الموضوعة من أجل السكن. وقد تختلف هذه الأرباح باختلاف سن الموظفين.

كما أن جميع المواطنين الذين تم تسجيلهم في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يستطيعون أن يحصلوا على الكثير من المميزات، ولكن العديد منهم لا يعلم هذا الأمر. ففي حال أصيب الموظف إصابة في العمل يكون له الحق الكامل عندها في الاستفادة من الرعاية الطبية والمتميزة. وهي عبارة عن بدل يومي حيث إنه لا يمكنه أن يعمل بطريقة مؤقتة في ذلك الوقت. ويجب أيضًا أن يُصرَف له تعويض لمدة حياته بالكامل، وذلك إذا كانت الإصابة قد تسببت له في عاهة أو إعاقة بشكل دائم لهذا الموظف والعامل.

هذه التكاليف التي تدفعها المؤسسة يتم تحصيلها من خلال أصحاب الأعمال، والذي يدفعونه إلى هيئة التأمينات الاجتماعية في كل شهر. ويكون الوقت عادةً أسبوعان بعد انتهاء الشهر، وذلك عن طريق التحويل المصرفي. ويجب على أصحاب العمل أو المنشآت التسجيل في التأمينات الاجتماعية وأن يزودوها بقائمة عن كامل أسماء الموظفين لديهم وقدر الأرباح الشهرية لكل موظف. ومن الأمور المهمة جدًا معرفتها من قبل العاملون والموظفون، هو حجم الاشتراكات التي يقومون بدفعها بشكل منفصل في أقسام الرواتب الشهرية.

شاهد أيضًا: شروط رخصة البناء الجديدة في السعودية 1444 -2022.

خطوات برنت طباعة التأمينات أون لاين

بعد أن تعرفنا على طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات. سننتقل مباشرةً خطوات برنت التأمينات الاجتماعية. كما أنهم يبحثون عن طريقة الدخول على التأمينات أون لاين، وعن طرق أخرى غيرها. ويتم طلب برنت التأمينات في العديد من الجهات الحكومية أو الخاصة. والغرض منه هو التأكد من موقف العامل أو الموظف من العمل الذي يقوم به، وهل يعمل حقيقةً أم توقّف عن العمل، أو أي أمر ما آخر.

ويُمكن أن تحصل على برنت التأمينات الاجتماعية، أو إصدار شهادات التأمينات الآن وبكل سهولة. وذلك من خلال البريد الإلكتروني، عن طريق الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية والذي يوفر خدماته أون لاين بهذه الخطوات:

  1. ادخل إلى موقع التأمينات الاجتماعية عبر الإنترنت.
  2. انقر على أيقونة “التأمينات أون لاين” سوف تظهر صورة يتم من خلالها طلب التسجيل.
  3. انقر على الخيار “سجل في التأمينات”.
  4. اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور وهي الكلمة التي قمت بها مسبقًا بالتسجيل في خدمة التأمين الاجتماعي.
  5. ثم اكتب البيانات المتعلقة بك وهي: رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
  6. بعد تسجيل الدخول بنجاح انقر على أيقونة “إصدار شهادات”.
  7. عند الانتقال إلى صفحة إصدار الشهادات والتي تحتوي على هذه البيانات: (رقم المشترك، البريد الإلكتروني، رقم الجوال، نوعية الشهادة).
  8. اكتب بياناتك في الحقول الخاصة “بنوع الشهادة”.
  9. ثم اختر “شهادة بيان وأجور مشترك”.
  10. انقر على خيار “إصدار” الموجودة في أسفل هذه الصفحة.
  11. عند ظهور شهادة التأمينات الاجتماعية الخاصة بك، سوف تَجِد بها كافة البيانات مثل: الاسم، والراتب الخاص بك، والتاريخ الوظيفي.
  12. وأخيرًا نطبع هذه الشهادة ونحفظها على جهاز الكمبيوتر حتى يأتي الوقت وتستخدمها وتنهي المعاملات المختلفة من خلالها بكل سهولة.
  13. اطبع الشهادة واحفظها على جهاز الحاسب الخاص بك إلى أن يأتي الوقت المناسب لاستخدمها. وتنهي جميع المعاملات من خلالها بكل سهلة.

شاهد أيضًا: شروط تمويل العمل الحر بنك التنمية الإجتماعية 1444.

قدمنا لك عزيزي القارئ من خلال موقع تجارتنا بالتفصيل طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات. وطريقة طباعة الشهادة، وكل المعلومات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية. بالإضافة إلى الشروط الواجب توافرها للتسجيل في هذه المؤسسة.