إحدى العملات الالكترونية الرائجة حالياً، والتي صادف أن بدايتها كانت عبارة عن مزحة إلا أنها تشهد قفزة كبيرة في قيمتها مؤخراً إنها عملة DogeCoin لنتابع معاً المقال الآتي ونتعرف على عملة دوج كوين DogeCoin شرح القيمة السوقية دوج كوين DogeCoin.

ما هي عملة Dogecoin

هي عبارة عن عملة مشفرة، بدأت كصورة كاريكاتيرية وهي مستمرة حتى الآن منذ ما يقرب السبع سنوات. حيث تم إنشاؤها في عام 2013 على يد المبرمجين Billy Markus و Jackson Palmer الذين أطلقاها تيمناً بالكلب Shiba Inu من سلالة الكلاب اليابانية الشهيرة. وقد شهدت هذه العملة قفزة في قيمتها وصلت حتى 2000% منذ مطلع العام الحالي.

ميزّات عملة Dogecoin

  • تتصف بسرعة إجراء معاملاتها والتي لا تتجاوز دقيقة واحدة مقارنة بالوقت الذي يتطلبه التعامل مع Bitcoin.
  • رسوم المعاملات منخفضة للغاية، وعادة ما تبدأ من 0.0075 دولار أمريكي، وهي أقل بكثير من Bitcoin.
  • تستخدم هذه العملة تقنية scrypt في التعدين وهي مختلفة عن عملية تعدين الـ Bitcoin. مما يحميها من الاختراق.
  • لتعدين هذه العملة أنت بحاجة إلى كمبيوتر ذو مواصفات عالية إلا أنها لا تقارن بالمواصفات المطلوبة في عملية تعدين الـ Bitcoin.
  • لا يوجد حد أقصى لعدد العملات التي يمكن تعديها حيث يوجد حالياً أكثر من 128 مليار قطعة من عملة Dogecoin. مما يجعلها مناسبة للمبتدئين والذين يرغبون في إنفاق الكثير من العملات كما يجعلها أفضل للتداول كونها تحافظ على سعر منخفض نسبياً.

مساوئ عملة Dogecoin

  • إن الكمية غير المحدودة منها يجعل من الصعب لهذه العملة أن تنمو على المدى البعيد.
  • كون هذه العملة بدأت بكاريكاتير هذا يفقدها الجانب الرسمي والجدّي الذي تتصف به العملات عموماً.
  • بالرغم من وجود شركات تقبل استخدام عملة Dogecoin، إلا أنه وبسبب عدم تسويقها وتطويرها فمن الصعب تحقيق الانتشار الواسع.

مبدأ عمل Dogecoin

تعتبر Dogecoin إحدى العملات المشفرة التي تعمل وفق تقنية blockchain، مثلها مثل Bitcoin و Ethereum وغيرها من العملات. حيث تعتبر الـ blockchain شبيهاً لدفتر الحسابات الرقمي والمحمي بشكل جيد حيث يتم تسجيل جميع المعاملات الجارية باستخدام عملة رقمية لا مركزية. ويمتلك جميع المتداولين نسخة متطابقة عن هذا السجل حيث يتم تحديثه بشكل متكرر ليتضمن جميع المعاملات الجديدة في العملة المشفرة.

أما بالنسبة لتعدين هذه العملة فإن العاملين في هذا المجال يستخدمون أجهزة حاسوب متطورة لحل المعادلات الرياضية المعقدة ومن خلال هذا العمل يكسبون المزيد من Dogecoin والتي يصبح بإمكانهم تداولها أو الاحتفاظ بها. ويمكن استخدام Dogecoin في عمليات البيع والشراء إلا أنها ليست خياراً فعالاً كونها لا تملك حد أعظمي من عددها مما يجعلها عرضة للتضخم.

شرح القيمة السوقية دوج كوين DogeCoin

تبلغ القيمة السوقية المباشرة لعملة Dogecoin اليوم (24-4-2021) 35,295,968,540 دولار أمريكي، وبحجم تداول على مدار الـ 24 ساعة قدره 11,707,833,563$ دولار أمريكي. حيث ارتفعت قيمة Dogecoin بنسبة 35.61% خلال الـ 24 ساعة الماضية. وتحتل المرتبة السابعة في تصنيف CoinMarketCap. ولها معروض متداول قدره 129,307,300,055 من عملة DOGE. والتوريد 129,307,300,055 من عملة DOGE.

DOGE

يبين الشكل أعلاه تغير القيمة السوقية لعملة Dogecoin خلال العام الماضي. حيث يلاحظ ارتفاع القيمة السوقية لـ Dogecoin في بداية شهر شباط من عام 2023 لتبلغ أعلى قيمة لها 54,178,931,027 دولار أمريكي يوم الثلاثاء الماضي (20-4-2021). وقد شهدت بعض التغيرات خلال الأيام الماضية واستقرت اليوم (24-4-2021) على قيمة سوقية قدرها 35,262,781,207.

هل تعتبر عملة Dogecoin استثمار جيد؟

نظرًا لعدم وجود حد أعظمي لعدد هذه العملة حيث يتم إطلاق الملايين منها بشكل مستمر يومياً. فهناك دائماً تخوف من الاستثمار طويل الأمد فيها. فعلى سبيل المثال تستمر قيمة عملة Bitcoin في الارتفاع بسبب عددها المحدود الممكن إنشاؤه والتي لا يمكنها أن تتجاوزه.

فإذا كنت تبحث عن عملة رقمية توفر ميزات رائعة، فليس عليك إلا أن تتوجه نحو منصة Dogecoin لتحصل على هذا المزايا التي تحدثنا عنها في مقالنا. نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن عملة دوج كوين DogeCoin شرح القيمة السوقية دوج كوين DogeCoin.