واحدة من أوائل العملات الرقمية والتي حققت نجاح واسعاً منذ بدايتها. حيث جمعت مبلغاً يقارب 4 مليارات دولار في عام واحد. إنها عملة EOS. تابعوا معنا المقال الآتي وتعرفوا على عملة EOS شرح القيمة السوقية EOS.

نشأة EOS وفريق عملها

طُوّر مشروع EOS بواسطة شركة Block.one. والذي قاده Dan Larimer (المؤسس المشارك لكل من Bitshares و Steemit)، بالإضافة إلى Brendan Bloomer. حيث يتمتع كلاهما بخلفيات واسعة في مجال التشفير، بالإضافة إلى مشاركتهما الفعالة في مجال دعم التكنولوجيا. حيث صدرت النسخة الأولى من هذه العملة EOS Dawn 1.0 في 14 أيلول 2017، ومن ثم أصدرت Dawn 2.0 في 4 كانون الأول 2017 وأخيراً أصدرت Dawn 3.0 في نيسان 2018.

يتوفر حاليًا أكثر من 100 تطبيق dapps على شبكة EOS. إلا أنه ولسوء الحظ، يوجد بعض النقص في النشاط عليها كما أن عدد المستخدمين يومياً يتراوح تقريباً بحدود 6000 مستخدم نشط. ومع ذلك، فإن هذا الرقم أعلى بكثير من المستخدمين في Ethereum والذي يضم حاليًا أكثر من 1000 مستخدم نشط يوميًا.

شركاء EOS الحاليون

يقوم شركاء EOS بتوجيه ودعم رواد الأعمال الذين يبنون مشاريع blockchain مبتكرة. ونذكر من هؤلاء الشركاء:

  • EOS Global: وهو صندوق استثماري يستخدم للاستثمار في المطورين ورجال الأعمال الذين يستخدمون تقنية EOSIO.
  • Galaxy Digital: وهي عبارة عن شركة استثمارية تقدم خدمات إدارة الأصول والتداول والاستشارات.
  • SVK Crypto: حيث تركز على دعم المجتمعات المستقلة اللامركزية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي، والتحكم في البيانات وملكيتها.
  • FinLab: وهي إحدى المستثمرين الرائدين في مجال تقنيات الخدمات المالية العالمية.

ومع استمرار تطوير EOS.IO، فمن المتوقع تواجد شركاء جدد ومستثمرون إضافيون إلى هذه القائمة.

مشاريع مبنية على EOS

تتضمن عدداً من المشاريع التي تستفيد من تقنية EOS.IO وسنذكر منها الآتي:

  • Braintrust
  • Digital Oracles
  • io
  • Koji
  • SenseChat
  • TrueOrigin

والعديد من المشاريع الأخرى.

الموقع الرسمي لعملة EOS

يمكن من خلال الموقع الرسمي الحصول على الكثير من المعلومات المفيدة والمزايا الحديثة المتعلقة بهذه العملة بالإضافة إلى أحدث التطورات الحاصلة فيها ويمكن الدخول إليه من هنا

كيفية شراء عملة EOS

من الممكن شراء EOS من خلال Binance أو Coinbase أو Kraken بالإضافة إلى عدد لا يحصى من البورصات الأخرى. إلا أن أفضل طريقة لشراء EOS هي عن طريق شرائها من موقع Binance. حيث ندخل إلى هذا الموقع من خلال الرابط الآتي ومن ثم تقوم بتسجيل حساب وباستخدام بطاقتك الائتمانية أو باستخدام التحويل المصرفي يمكنك شراء EOS.

مكان تخزين عملة EOS

يجب عليك قبل البدء بالتعامل بالعملات الرقمية أن تكون على معرفة كافية بعمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة وأن تسعى لأن تكون آمنًا قبل أن تقرر التداول في أي معاملة متعلقة بالعملات المشفرة. حيث يمكنك الحفاظ على سلامتك بإضافة طبقة أمان لحفظ عملتك المشفرة بمحفظة خارجية. أي بمعنى آخر، يمكنك شراء Bitcoin أو EOS كالمعتاد، إلا أنك ستأخذ التشفير الخاص بك وتحول العملة مباشرة إلى محفظة خارجية بدلاً من السماح بتداولها مباشرة. وبالتالي ستكون هذه العملات بعيدة عن متناول المخترقين. حيث تتوفر مجموعة متنوعة من المحافظ أغلبها الكتروني وبعضها مادي.

ما هو مستقبل رمز EOS 

جمع شركة Block.one التابعة لشركة EOS والمسجلة في جزر كايمان من خلال تقديم رموز EOS للجمهور في يونيو 2017 مبلغ يقدر حوالي 700 مليون دولار. وهو مبلغ كبير إلى حد ما. أما حالياً فيحتل تصنيف Market Cap لعملة EOS cryptocurrency المرتبة الخامسة، ويبلغ رأسمالها السوقي 10.9 مليار دولار أمريكي وذلك اعتبارًا من يونيو 2018. كما يبلغ عدد العملات المتداول حالياً حوالي 900 مليون عملة EOS.

عملة EOS شرح القيمة السوقية EOS

سعر سلسلة EOS الحية اليوم (17-4-2021) هو 8.09 دولار أمريكي بحجم تداول على مدار 24 ساعة قدره 6,398,614,009 دولار أمريكي. وقد ارتفعت سلسلة EOS بنسبة 9.33٪ خلال الـ 24 ساعة الماضية. أما  القيمة السوقية المباشرة تبلغ 7,702,708,505 دولارًا أمريكيًا. ولديها عرض متداول قدره 952,609,609 من عملة EOS كحد الأقصى.

مخطط القيمة السوقية لعملة EOS

يبين المخطط أدناه مخطط القيمة السوقية لعملة EOS من عام 2018 حتى عام 2023.

ويتبين من المخطط ارتفاع القيمة السوقية لعملة EOS في شهر كانون الثاني من عام 2018، ومن تذبذب في القيمة حتى حصول ارتفاع أعظمي في حزيران من نفس العام ومن ثم انخفاضها حتى بداية عام 2019 ومن ثم استقرارها تقريباً بدءاً من حزيران 2019 حتى بداية السنة الحالية 2023، ومن ثم شهدت ارتفاعاً طفيفاً حتى شهر نيسان (إبريل) 2023.

ختاماً يبدو أن الوعود المطروحة من قبل EOS والمتعلقة بمعالجة المشكلات ضمن شبكات blockchain التقليدية. يمكن أن تؤتي ثمارها وتجعلها تلعب دوراً رئيسياً في صناعة dapp. هذا بالإضافة إلى بدايتها الواعدة، فلا عجب أن تظل EOS ضمن قائمة أفضل 10 عملات رقمية باستمرار.