تعتبر منصة سلة من أهم المنصات العربية المصنّفة كمتجر إلكتروني متكامل، وفي مقالنا التّالي سنخبركم عن أهمّ مزايا وعيوب موقع سلة. بالإضافة إلى ذلك سنتحدث عن كيفية إنشاء حساب خاص بك في هذا المتجر العربي الرائد في مجال التجارة الإلكترونية. ومن المعروف عن موقع سلة بأنّه واحد من أشهر المواقع الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، والوطن العربي. وهو موقع معروف على نطاق واسع، ويمتلك قاعدةً عريضةً من العملاء المستخدمين له في كثير من الدول. فهو يقوم بوظيفته كمتجر إلكتروني متكامل متخصص في عمليات البيع والشراء لجميع أنواع المنتجات بطريقة (online). وبإمكان المستخدمين المنخرطين بالعمل ضمن الموقع ربط عملهم مع أيّ وسيلة دفع معتمدة عالميًّا في مجال عمليات الدفع الإلكترونية. علاوة على ذلك كلّه، يتوفّر تطبيق إلكتروني خاص بمنصة سلة يمكنك تحميله من مختلف متاجر التطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة سواء كان نظام تشغيل هاتفك أندرويد (Android)، أو أيفون (ios). وهذا الأمر يساعدك في تسهيل عمليات البيع والشراء وعقد الصفقات مع الزبائن.

التسجيل في موقع سلة

في حال أردت التسجيل في موقع سلة، والحصول على حساب خاص بك ضمنه،في البدابة يجب أن تدرك عيوب موقع سلة ومميزاته. بعد ذلك لا بدّ لك من اتباع الخطوات التّالية:

  1. في البداية يجب عليك الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالمنصة على شبكة الإنترنت.
  2. ومن بعد ذلك يجب عليك الضغط على زر إنشاء متجر جديد، والموجود في الواجهة الرئيسية للموقع.
  3. بعد ذلك، لا بدّ لك من كتابة الرابط بالمتجر الخاص بك ضمن المكان المخصص لهذا الأمر.
  4. علاوة على ذلك، يجب عليك تحديد نوع الحساب الّذي ترغب بالعمل من خلاله ضمن الموقع.
  5. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحدّد المدير المسؤول عن المتجر الخاص بك ضمن المنصة.
  6. ثم يجب أن تدخل رقم هاتفك الخاص بك، وبعد ذلك تدخل كلمة المرور الشخصية.
  7. وبعد اتمامك للخطوات السابقة، تكون جاهزًا للضغط على زر إنشاء المتجر.
  8. وفي هذه المرحلة تكون قد حصلت على متجرك الخاص ضمن موقع سلة، ويكون بمقدورك المباشرة في أعمالك ضمنه.
  9. علاوة على ذلك كلّه، تعمل المنصة على توفير عدّة طرق للتسويق، وذلك في سبيل مساعدتك على زيادة نسبة المبيعات.

باقات موقع سلة

يعمل موقع سلة على توفير حزمة من الباقات المجانية، والّتي يمكنك من خلالها القيام بعمل تجريبي ضمن المنصة بشكل مجاني، دون دفع أيّة رسوم مالية. وبالإضافة إلى هذه الباقات المجانية، يعمل موقع سلة على توفير باقتين مميزتين، وبأسعار مدروسة ومناسبة لجميع المستخدمين. وهاتين الباقتين هما:

  • باقة بلس: وهي الباقة الأساسية ضمن الموقع، والباقة الأكثر مبيعًا للمستخدمين، إلّا أنّها تفتقد للعديد من الخصائص والمزايا. ويبلغ مقدار الاشتراك الشهري في هذه الباقة ما يعادل 99 ريالًا سعوديًا.
  • باقة برو: وهي باقة احترافيّة، تتوفر فيها العديد من المميزات، والخصائص الّتي تتيح للمستخدم العمل في مجال التسويق الإلكتروني بشكل احترافي. علاوة على ذلك، فهي باقة مناسبة جدًّا للمستخدمين أصحاب الطموح العالي، والراغبين في تحقيق بداية قويّة ضمن هذا المجال. ويبلغ سعر الاشتراك الشهري في هذه الباقة ما يعادل 299 ريالًا سعوديًا.

مميزات موقع سلة

يتمتّع موقع سلة بالعديد من المزايا والخصائص المقدّمة للمستخدمين، ومن أهمّ هذه المميزات سنذكر لكم ما يلي:

  • يمكنك إضافة عدد غير محدود من المنتجات ضمن متجرك، علاوة على ذلك يمكنك التحكم بتصميم متجرك الخاص بكل سهولة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يقدّم الموقع لك العديد من الخيارات المجانية والمدفوعة الّتي يمكنك الحصول عليها وإضافتها إلى متجرك.
  • والأهم من ذلك، يعمل الموقع على تقديم العديد من وسائل الدفع الإلكتروني مثل باي بال (PayPal)، وأبل باي (Apple pay)، وغيرها الكثير من طرق الدفع.
  • ويمكنك الحصول على شهادة SSL مجانية في سبيل مساعدتك على حماية متجرك.
  • علاوة على ذلك، ستمتلك من خلال عملك ضمن موقع سلة القدر خيارات متعددة مقدّمة من قبل شركات الشحن.
  • ويقدّم موقع سلة الدعم الفني على مدار اليوم دون انقطاع، ويتميّز عملك على الموقع بأنّه عمل سهل، ولا يحتاج إلى خبرة تقنية كبيرة.
  • والأهم من ذلك كلّه، يوفّر الموقع لك إمكانية الحصول على تطبيق خاص بهويتك التجارية، وإمكانية استلام الطلبات عن طريق الفروع.

عيوب موقع سلة

كما هو الحال بالنسبة للكثير من مواقع التجارة الإلكترونية، فإنّ موقع سلة بالإضافة لامتلاكه الكثير من المزايا، إلّا أنّه يعاني كذلك من وجود بعض العيوب والسلبيات الّتي تشوب عمله. وفيما يلي سنذكر لكم بعضًا من هذه العيوب:

  • عدم وجود دعم للغات المختلفة للمتاجر ضمن موقع سلة.
  • وميزة إدارة الطلبات عن طريق الفروع غير متوفّرة سوى من خلال الباقة الاحترافية فقط، كذلك هو الحال لبعض الخصائص التسويقية الأخرى.
  • علاوة على ذلك، ستتحمل بعضًا من التكاليف الإضافية حال رغبتك في تعديل التصميم الخاص بك ضمن متجرك.
  • والأهم من ذلك كلّه، فإنّ فريق الدعم الخاص بموقع سلة ما يزال فريق دعم مبتدئ، يحتاج إلى المزيد من الخبرة والمعرفة في مجال حل المشاكل الطارئة الّتي تواجه المستخدمين.
  • ومن الواضح أنّ مميزات هذا الموقع ما تزال محدودة جدًّا مقارنة مع العديد من المنصات الإلكترونية المنافسة مثل منصة زد.
  • ولا يمكنك من خلال النسخة المجانية، أو نسخة بلس أن تضيف الكود الخاص بجوجل تاج مانجر (Google tag manager).
  • بالإضافة إلى ذلك كلّه، فالمنصّة ما تزال متوفّرة في المملكة العربية السعودية فقط، وغير متاحة في العديد من الأخرى.
  • والأهم من ذلك، ومن ناحية السيو (SEO)، فإنّ موقع سلة ما يزال بحاجة إلى تطوير عمله فيما يخص تقنيات محركات البحث والتحكم في المنتجات، والأوصاف والروابط الداخلية والميتا الخاصة بالمنتجات. لأنّ هذا الأمر في غاية الأهمية في سبيل ظهور المنتجات ضمن نتائج البحث الأولى على جوجل.

نصائح لنجاح عملك ضمن موقع سلة

في حال بدأت بالعمل على موقع سلة، يجب عليك القيام ببعض الأمور، والالتزام ببعض النصائح في سبيل نجاح متجرك في هذا الموقع. وفيما يلي سنخبرك ببعض هذه النصائح:

  • يجب عليك أن تحفّز العملاء على الدفع بواسطة طرق الدفع الإلكترونية المختلفة، ومن أهمّ هذه الطرق هو الدفع عن طريق بطاقة الصراف العادية (مدى) المتوفرة ضمن المملكة العربية السعودية.
  • ومن الأفضل لك القيام بعرض شروحات توضيحية عن طرق الدفع ضمن متجرك.
  • علاوة على ذلك، ينبغي عليك ذكر حساب بنكي خاص بك ضمن متجرك، حيث أنّ عدد كبير من العملاء يفضلون الدفع عن طريق الحوالات البنكية.
  • والأهم من ذلك كلّه، لا بدّ من أن تخصص رقم واتساب في سبيل التواصل مع العملاء. وهي طريقة عمل فعّالة على اعتبار أنّ السعوديين يصنّفون ضمن قائمة أكثر الشعوب استخدامًا للواتس في العالم.
  • بالإضافة إلى ذلك، ينصح بعملك على تسجيل متجرك بشكل رسمي في وزارة التجارة السعودية، والحصول على ترخيص رسمي منها.

ومن خلال كل ما ورد ذكره سابقًا، نجد بأنّ عيوب موقع سلة ومميزاته كثيرة، وما يزال هذا الموقع بحاجة للعديد من التحسينات في سبيل مواكبة التطوّر التقني حول العالم. والأهم من ذلك لا بدّ من توسيع نطاق عمله ليشمل العديد من البلدان الأخرى غير السعودية.