كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية، بعد توقف أسباب الحياة عن أحد أفراد العائلة. ينكب باقي الأفراد إلى التحضير للمراسم الجنائزية، وبعد مواراة جثمان المتوفي للثرى. يتفرغ الأهل والأحباب لتلقي التعازي، وتنشغل الأسرة بأحزانها لتبقى أسابيع عديدة تحت ظل الحزن. علمًا أن أغلبية الذين فقدوا عزيزًا يصبحون عرضة للحزن لفترة قد تتجاوز الستة أشهر. حيث يمكن أن تتضمن هذه الفترة الإنكار وعدم التصديق بالفقد، وتجتاح موجة غضب من الحياة، وقد يسيطر الاكتئاب والإحساس بالانطوائية، وتتوه الأفكار ما بين الشوق والأسى. لكن مع مرور الزمن تخمد الأحزان، غير أن الإحساس بالخسارة شعورًا يبقى حاضرًا. فالبشر لا يتغلبون على فكرة الموت بقدر ما يعون أنه أمر حتمي من السماء لاستمرار الحياة. لتستيقظ شهوات الدنيا على حين غرة، وترغب الأسرة بمعرفة ما خلفه فقيدهم من أرصدة وميراث. لتبدأ معركة البحث في الخزائن والأوراق، ولعله أخفى بعض الكنوز في أحد البنوك. هذا ما سنعرفه في مقالتنا، كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية.

كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية

حرصًا من البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية. فقد أتاحت الإمكانية لتعرف أصحاب أرث المتوفي على الأرصدة، وعن كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية، والأموال المودعة لديها الخاصة بمن وافته المنية. ضمن شروط سنأتي على ذكرها في حينه. علمًا أن هذا من حقوق مجمل الورثة الشرعيين. هذا ما ينسحب على مجمل البنوك، والمصارف في العالم. غير أن المملكة أهتمت بالعمل على تسهيل، وتسريع الحصول على الإرث من قبل الورثة دون تأخير، وذلك بعد موافقة مجمل الورثة على إقامة وكيل شرعي لهم. يتابع الإجراءات الضرورية لحصر الأرصدة للمغفور له في البنك وفق النقاط الأتية:

  • يتقدم الوكيل الشرعي بطلب موقع من كافة الورثة من خلال موقع المصرف الإلكتروني. بغية العمل على حصر الأرصدة للمغفور له لدى مختلف البنوك في المملكة.
  • أيضا يفترض تقديم حصر الإرث الأساسي الضوئي، وإرفاقه مع كامل الوثائق للكشف عليها.
  • كما يتوجب إبراز وثيقة الوفاة الأساسية للمغفور له مع صورة مصدقة عنها.
  • الانتظار ريثما يأتي الرد على رسالة البنك الموجهة لمجمل بنوك المملكة للاستعلام عن أرصدة المغفور له.
  • هذه الخدمة مأجورة يمكن تحصيل الرسوم مباشرةً من الورثة، أو تحصل من أموال المغفور له.

شروط الاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية

عند التقدم للاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية، وكيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية، لابد من تحقيق عدة شروط رئيسية عند المتقدم بطلب الاستعلام. لأجل الشروع في حصر الأرصدة، وتقديمها للوكيل الشرعي عن ورثة المتوفي، وأهم هذه الشروط ما يلي:

  • زيارة البنك لقصد استلام استمارة خاصة بالاستعلام عن العمليات البنكية للمتوفي، ورصيده من الودائع.
  • ملئ الاستمارة بالمعلومات الضرورية في الحقول المناسبة.
  • التقدم بالهوية الشخصية للمتوفي قبل تسليمها لدائرة الأحوال المدنية.
  • كذلك تقديم شهادة الوفاة الأصلية.
  • أيضا تقديم الأصل من صك الإرث.
  • كما يتوجب تقديم هوية الوكيل الشخصية.
  • أيضا وثيقة الوكالة الشرعية موقعة من مجمل الورثة.

شاهد أيضا: كيف أستعلم عن رقم الحساب في البنك الأهلي السعودي

الاستعلام عن أملاك المتوفي في بنوك المملكة

أقرأ أيضا: معرفة رصيد الفيزا في البنك الأهلي السعودي

الاستعلام عن أملاك المتوفي في بنوك المملكة

أعطت الجهات المعنية في المملكة الحق لأي مواطن سعودي، في الاستعلام عن الودائع البنكية، والحسابات الاستثمارية لوالده عند الوفاة في مجمل المصارف والبنوك في المملكة. وعن كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية، ويمكن ذلك من خلال زيارة موقع ومنصة أبشر الإلكترونية من هنا، والتقدم بطلب استمارة الاستعلام لمليء حقولها بالمعلومات المحددة. بعد إرفاق الوثائق المطلوبة الكترونيًا بهيئة بي دي أف، وتشمل الثبوتيات التالية:

  • صورة عن الهوية الشخصية للمتوفي.
  • وكذلك صورة عن الهوية الشخصية لمقدم الطلب، والمفترض أنه أبن المتوفي.
  • أيضا صورة عن شهادة الوفاة.

وبعد نجاح تقديم الطلب ومجمل الوثائق أعلاه. بإمكان مقدم الطلب الاستعلام عن طلبه ، وذلك بزيارة منصة أبشر ، وتسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي في الموقع، ومن ثم إدراج رقم الهوية الشخصية في الحقل المناسب. يستعرض الموقع كافة المعلومات الخاصة بالطلب فيم لو تمت الموافقة عليه. أم تم رفضه مع تفنيد أسباب الرفض.

أنظر أيضا: طريقة معرفة رصيدي في البنك الأهلي عن طريق النت

خطوات حصر أموال المتوفي بالبنوك السعودية

قد يهمك أيضا: كيف أعرف رصيدي في بنك الراجحي عن طريق الجوال

خطوات حصر أموال المتوفي بالبنوك السعودية

كما أسلفنا سابقًا يحق لكل مواطن سعودي الاستعلام عن ودائع والده المتوفي، وعن كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية، وحساباته الاستثمارية بشكل شخصي، أو عن طريق وكيل شرعي في حال وجود أكثر من وريث، أو بتوكيل محامي يتابع حصر الأموال من جانب المحكمة الشرعية. لحصر الميراث بعد مراعاة النقاط التالية.

  • عند تنازل أحد الورثة عن حصته في الإرث. يجب أن يكون التنازل موثقًا ليستطيع باقي الورثة المضي في عملية حصر الإرث، والتصرف به فيما بعد.
  • في حال أن محامي سيتابع القضية يتوجب توكيله أصولًا من نقابة المحامين.
  • مجمل العمليات البنكية مأجورة يمكن تحصيلها من أموال المتوفي، وفي حال عدم وجود رصيد في حساب المتوفي تستوفى الرسوم من الورثة، أو من ينوب عنهم.

إجراءات تصفية الموجودات الاستثمارية للمتوفي

تنظم الفقرة ج من المادة 16 الخاصة بتعليمات الحسابات الاستثمارية كافة الخيارات المرهونة بذلك. وكيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية، وفي حال وجود أسهم ضمن الموجودات الاستثمارية يفضل مخاطبة مراكز إيداع المستندات المالية، والتي سنتعرف عليها وفق النقاط التالية:

  • الاستجابة لأي طلب مقدم من الورثة يخص التركات المالية والاستثمارية، وتزويده كتابيًا بكافة المعلومات الضرورية بشكل دقيق، وشامل كافة المعلومات الخاصة بالحساب الاستثماري للمتوفي .
  • لا يحق للشخص المرخص له بعد تجميد الحساب الاستثماري للمتوفي القيام بأي عملية. فيما عدا تصفية الحساب الاستثماري لصالح الورثة.
  • كما لا يحق للمرخص له تصفية الحساب للورثة. إلا بحضور الورثة جميعًا والوصي على القاصر، أو من ينوب عنه.
  • يتوجب على الرخص له إقفال جميع المحافظ الاستثمارية المرهونة به ، وبعدها إقفال الحساب بشكل نهائي.

كيفية استلام التركات من البنوك السعودية

قبل عملية استلام التركات يتطلب هذا معرفة أملاك المتوفي، وذلك بالحصول على موافقة من وزارة العدل في المملكة للاستعلام، واستلام ودائع المتوفي البنكية، والاستثمارية. باتباع الخطوات الآتية:

  1. تتقدم أسرة المتوفي عن طريق وكيل شرعي لها. بطلب إلكتروني للبنك الرئيسي يرغب بالإطلاع على معلومات عن حسابات المتوفي، والحصول عليها.
  2. تقديم نسخة من المستندات والوثائق المطلوبة.
  3. انتظار رسالة من البنك للإبلاغ عن أرصدة المتوفي.
  4. استلام التركات، وتقسيمها على الورثة حسب الشريعة الإسلامية، والقانون في المملكة.

وختامًا، عند توقف أسباب الحياة عند أحد أفراد العائلة. يتوجب الإعلان عن الوفاة بشكل رسمي عند الوقت المناسب. وذلك عن طريق جهة رسمية مخولة بذلك. كما يتطلب إصدار وثيقة رسمية مصدقة تدعى شهادة الوفاة تبين فيها أسباب الوفاة وظروفها، ووقت حدوثها. لإبرازها للجهات المعنية وقت الحاجة. قدمنا لكم مقالنا، كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية. على أمل أن يكون قد حقق الفائدة المطلوبة.