الهدف الأساسي من وراء إنشاء المحلات التجاري هو تحقيق أرباح كبيرة، لذلك يلجأون المستثمرين إلى إفتتاح المحلات التجارية، وفي هذا المقال سنتطرق إلى كيفية حساب أرباح المحلات التجارية.

تحديد المصاريف

تعتبر الخطوة الأولى في تحديد الأرباح هي معرفة جميع المصاريف التى يتم صرفها في المحل

وبعد ذلك يتم حساب كافة المبيعات وتكلفتها ، وملاحظة كل النتائج تتم لذلك ، فإن النتائج كانت تسير بالطريق الصحيح

يتم الاستمرار بالمحل حتى يتم تحقيق أرباح عالية، وإذا كانت سلبية يجب توقيف المحل لأنه يسير بالطريق الخطأ

وفي هذا الحالة يكون المحل ينحنى إلى السلبية ويحقق خسارة عالية ، لذلك يجب التوقف عن هذا العمل .

تقدير التكاليف الخاصة بالمحل التجاري

يمكن حساب الربح لمحل تجاري بكل سهولة من خلال معرفة التكاليف الثابتة والمتغيرة للمحل التجاري ، فعلى سبيل المثال إيجار المحل واشتراك الكهرباء من التكاليف الثابتة، أما العمال من التكاليف المتغيرة ، لذلك يجب احتسابها عند تقدير كافة المصاريف الخاصة بالمحل .

حساب المبيعات

بعد تقدير التكاليف الخاصة، تأتي حساب المبيعات ويتم حساب هذا المبيعات من خلال التفريق بين البيع الجملة والتجزئة، ويجب أخذ بعين الاعتبار الخصم التى تمنحه لعملائك ، وإضافة إلى ذلك مراعاة نظام التحصيل المعتمد عليه صاحب المحل ، هل هذا البيع نقدا أم البيع بالتقسيط، ويتم حساب كل هذا المبيعات من خلال الفواتير والدفاتر والايصالات التى توضح حركة المبيعات خلال فترة زمنية محددة ومعروفة.

تحديد صافي الأرباح

تأتي هذا الخطوة الأخيرة في حساب أرباح المحل ، وتكون النتيجة الأخيرة أما تعادل أو ربح أو خسارة ، فإذا كانت إيرادات المحل أكبر من نفقات المحل التى تم إنفاقها على هذا المحل ،فهذا يعني تحقيق أرباح ومكاسب من المحل، وفي حالة تمت العكس فهذا يعني خسارة وفشل المحل بدرجة عالية، وفي حالة توازن نفقات المحل مع الإيرادات تكون هذا الحالة لا خسائر ولا أرباح ، أي أن هناك تعادل في قيمة المحل.

وأيضا يمكنك حساب الأرباح للمحل التجاري من خلال طريقين أما :

إجمالي الأرباح = المبيعات – قيمة البضائع المباعة

أو من خلال الطريقة الثانية وهي حساب نسبة الربح للمحل بالمئة:

نسبة الربح = صافي الربح ÷ صافي المبيعات × 100%