تعتبر العملات والأصول الرقمية أحد أهم التطورات الحديثة في التجارة الإلكترونية، وقد شكّل وجودها نقلة نوعية في مفاهيم الاقتصاد التي تعددت وتمايزت بشكلٍ ملحوظ. وإذا نظرنا إلى بداية ظهور مفهوم العملات الإلكترونية فهو لم يكن بمحض الصدفة الخالصة، لكن هذا لا ينطبق على مشروع عملة   Dogecoin الذي نشأ عن طريق الصدفة الخالصة. فما هو مشروع عملة   Dogecoin؟ وما ميزاته؟ تابع القراءة للتعرّف عليها.

التعريف بعملة  Dogecoin

أحد أهم العملات الرقمية المشفرة وأكثرها تميزًا، بدأ ظهورها على أنها صورة كاريكاتيرية، لتتحول إلى عملة رقمية بواسطة المبرمجين  Jackson Palmer”” و “Billy Markus” خلال عام 2013، وقد أُطلقت تيمنًا بالكلب المدعو “Shiba Inu”، العائد لسلالة كلاب يابانية شهيرة. ومن الملفت أنه منذ سبع سنوات عندما أطلقت العملة حتى الآن شهدت قفزة نوعية في قيمتها وصلت إلى حوالي 2000% في مطلع عام 2023.

ميزات  DogeCoin وسلبياتها

تتمتع بالعديد من الميزات، نذكر منها:

  • سعرها منخفض نسبيًا، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • السرعة الكبيرة في إجراء معاملاتها، حيث أنها لا تتجاوز الدقيقة الواحدة.
  • استخدام تقنية scrypt للتعدين، بالتالي تُحمى من الاختراق.
  • انخفاض رسوم المعاملات الخاصة بها؛ غالبًا ما تبدأ من 0.0075 دولار.
  • على الرغم من أنك بحاجة إلى كومبيوتر يملك مواصفات عالية من أجل تعدين هذه العملة، لكن لا يمكن مقارنتها بالمواصفات المطلوبة في تعدين العملات الأخرى كالبيتكوين مثلًا.

أما بما يخص السلبيات، نذكر منها:

  • من غير السهل نمو العملة على المدى البعيد، لأن كميتها غير محدودة.
  • لا تملك برنامج تسويقي جيد؛ هذا ما ولّد صعوبة في انتشارها.

تطور مشروع عملة DogeCoin

  1. في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2013 ظهرت كعملة رقمية مشفرة للمرة الأولى.
  2. مع حلول شهر يونيو/ حزيران 2014 تأسست مؤسسة Dogecoin من أجل رئاسة العملة.
  3. في أبريل/ نيسان 2015 غادر” Jackson Palmer” مشروع Dogecoin.
  4. وصلت القيمة السوقية لعملة Dogecoin إلى أكثر من 2 مليار في يناير/كانون الثاني لعام 2018.
  5. القيمة الدنيا التي وصلت لها العملة هي 0,000085 دولار أمريكي في شهر مايو/آذار 2015.
  6. وقد حازت على قيمتها العليا التي وصلت إلى 0,018773 دولار أمريكي مع حلول شهر يناير/كانون الثاني 2018.

شراء  Dogecoin

كأي عملة رقمية أخرى؛ يمكن شراءها من خلال أي منصة للعملات الرقمية مثل منصة Binanc، ومنصة Karkan وغيرها. ولا يتطلب الأمر سوى إنشاء حساب وتمويله من خلال العملات الحقيقة مثل الدولار، أو أنواع محددة من العملات المشفرة.  كما يمكنك الحصول عليها عن طريق الوسطاء مثل TradeStation، و Robinhood . انتبه عزيزي القارئ! عملة Dogecoin ليست مدعومة من قبل كل منصات التداول.

تحليل أسعار Dogecoin

اتصفت أسعار العملة بالاستقرار منذ انطلاقتها، حيث تراوحت قيمتها مقابل الدولار ضمن المجال (0.0006 – 0.0001). وشهدت ارتفاعها الأول في عام 2017 حيث وصل سعرها إلى 0.0034 دولار، وبعد ذلك بأقل من عام، شهدت أسعارها قفزة نوعية حيث أصبح سعر صرفها 0.013 دولار أمريكي، ولكنه عاد لينخفض بسرعة، واستقر عند 0.002 دولار في أواخر عام 2019.  وحافظت على استقرارها في العام الماضي (2020)، وقد ارتفعت قليلًا في بداية العام الحالي ليتراوح سعرها بين 0.0017   و0.0035 دولار أمريكي.

آلية عمل  عملة Dogecoin

باعتبار Dogecoin واحدة من العملات الرقمية المشفرة التي تعمل من خلال تقنية blockchain، كالعديد من العملات الأخرى مثل Bitcoin وEthereum وغيرها. لا سيما أن   blockchain تعتبر كدفتر الحسابات الرقمي والمؤمن جيدًا، حيث تسجّل المعاملات الجارية جميعها باستخدام عملة رقمية غير مركزية. أما بما يخص تعدين هذه العملة فيستخدمون العاملون في هذا المجال أجهزة حاسوب متطورة من أجل حل المعادلات الرياضية المعقدة. وبهذا العمل يستطيعون كسب المزيد والمزيد من Dogecoin بالتالي يمكنهم تداولها، والاحتفاظ بها.

هل من المربح شراء Dogecoin

من المؤكد أن المستثمرين الذين اشتروا Dogecoin   في بداية العام الحالي لقد حققوا أرباح عالية. ولكن مع ذلك، لا يُنصح بشراء هذه العملة أوالاستثمار بها على المدى الطويل. حيث يمكن اعتبارها استثماراً مؤقتاً لا بأس به. مع ضرورة الانتباه إلى أنه من غير الجيد الاحتفاظ بها لفترة طويلة لأن عددها غير محدود.

الفروق بين عملتي Dogecoin و BitCoin

  • تمتلك Dogecoin طرق بسيطة في التعدين، كما يمكن حل خوارزميات البلوك الخاصة بها بطرق أسهل، على عكس خوارزميات البلوك المعقدة الخاصة بعملة BitCoin.
  • تعتبر Dogecoin عملة رخيصة، لا سيما مقابل BitCoin، حيث كل عملة واحدة من BitCoin، يعادل أربعة ملايين Dogecoin؛ وهذه النسبة عالية.
  • من ناحية السرعة؛ وقت المعالجة الخاص ببلوك Dogecoin دقيقة وثلاث ثواني، بينما يستغرق بلوك BitCoin حوالي ثمانية دقائق.

في الختام نستطيع القول أن العملات الرقمية بما فيها عملة Dogecoin من أهم طرق الاستثمار في التجارة الإلكترونية الحديثة. ونرجو أن نكون قدمنا محتوى مفيد عن عملة Dogecoin، بما فيها من ميزات وسلبيات، بالإضافة إلى آلية عملها، وكيفية التعامل معها.