مطارات الأردن قائمة مطارات الأردن، هو عنوان مقالنا اليوم، الذي سنتناول من خلاله عدة عناوين فرعية نعرفكم بها عن مطارات الأردن، وأهميتها. فحركة الطيران هي إحدى أهم مصادر دخل الاقتصاد لدى أي دولة، فمن خلالها ينشط التعاون بين عدة جهات، ويحدث تبادل للخبرات، والمساعدات، والمردود المادي. كما أن هناك أكثر من 20 شركة طيران دولية تتعاون في مطاراْت الأردن، وفي حركات القدوم، والمغادرة. كذلك يوفر الطيران سهولة التنقلات بين المدن، أو الدول، فالنقل بالسيارات يحتاج إلى وقت طويل، وهو ما يوفره النقل بالطائرات. وذلك بالنسبة أيضًا إلى شحن البضائع بالطائرات، الذي يوفر الكثير من الوقت، والحماية الأكبر لجودة البضائع. وفي هذه المقال سوف نتحدث عن مطاْرات الأردن، والخدمات التي تقدمها، فتابع معنا عزيزي القارئ.

قائمة مطارات الأردن

تعتبر مَطارات الأرْدن من أفضل اْلمطارات في الشرق الأوسط. كما يتوافد السياح إلى الأردن، لرؤية معالمها السياحية، والاستمتاع برؤية البحر الميت، والمنشآت السياحية. وفيما يلي قائمة مطارات الأردن الرسمية:

  • مطار الملكة علياء الدولي في الأردن.
  • مطار عمان الدولي في الأردن.
  • مطاْر الملك حسين الدولي في الأردن.
  • مطار الملك فيصل بن عبد العزيز الجوي في الأردن.
  • مطار الأزرق الجوي في الأردن
  • قاعدة الأمير حسن الجوي في الأردن.
  • مطار الملك حسين الجوي في الأردن.

شاهد أيضًا: مطارات قطر قائمة مطارات قطر.

مطار الملكة علياء الدولي في الأردن

"مطار

هو مطار مدني يقع في منطقة زيزيا، ويبعد 32 كيلو مترًا عن مدينة عمان، فيقع جنوبها. كما يعد مَطار الملكة علياء الدولي بوابة جوية للأُردن، ومركز أساسي لعمليات شركة الملكية الأردنية، وتستخدمه أكثر من 44 شركة طيران دولية في العالم. كما تستخدمه 11 شركة شحن جوي، وحوالي 3 شركات طيران خاص، وتبلغ مساحة أرض المطار 22 مليون متر مربع. بينما مساحة مبنى المسافرين 100000 متر مربع، ويستوعب حوالي 9 مليون مسافر في السنة. وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الملكة علياء الحسين، وصنف المطار كأفضل مطار دولي في الشرق الأوسط لعام 2014 ، وذلك بسبب جودة خدماته. كذلك يضم المطار مدرجين لإقلاع الطائرات يبلغ طوله L/26R ، فالمدرج الأول طوله 3167 متر، وعرضه 61، ويقع في الاتجاه الشمالي. أما المدرج الثاني طوله 3166 متر، وعرضه 61، ويقع في الاتجاه الجنوبي. كذلك يعد مطار الملكة علياء أول مطار خالٍ من انبعاثات الكربون في الأردن.

مطار عمان الدولي من مطارات الأردن

مطار عمان يقع في منطقة ماركا في العاصمة عمان، وهو أول مطار بني في الأردن. وقد كان سابقًا مركز لعمليات شركة الملكية الأردنية، وافتتح في عام 1963. كما يعد مطار عمان حاليًا أحد المقرات الرئيسية لشركات الأجنحة الملكية، والأردنية للطيران، والأجنحة العربية للطيران. كما يعمل المطار 24 ساعة خلال اليوم، وتحول إليه الطائرات في حال سوء الأحوال الجوية من مطار العلياء.

مطار الملك حسين الدولي من مطارات الأردن

هو مطاْر مدني، ويعرف أيضًا بمطار العقبة، ويقع في مدينة العقبة في الأردن، بالقرب من مدينة العقبة الصناعية الدولية. كما يحوي المطار مدرجًا واحدًا من الدرجة الأولى مجهزًا بنظام هبوط جيد، ويغطي المطار مساحة 24 مليون متربع، ويملك المطار 2 مليون شخصًا سنويًا. ويحتوي المطار على مدرج طوله 3120 متر، وعرض 45 متر. ومن النادر إغلاق المطار، وذلك بسبب حالة الجو الممتازة عادةً، ولكن قد تهب رياح رملية في بعض الأحيان، وتكون محملة بالرمال، وقادمة من البحر الأحمر من جهة الجنوب، مما يؤدي إلى إغلاق المطار، وتوقف حركة الطيران. كما يبلغ متوسط حركة الطيران في السنة حوالي 3000 طائرة عبر مطار الملك حسين الدولي.

مطار قاعدة الملك فيصل بن عبد العزيز الجوية في الأردن

وهو مطاْر عسكري، ويطلق عليه أيضًا قاعدة الجفر، ويقع في شمال شرق الأردن في محافظة المفرق. وقد بني المطار على أعقاب مطار قديم بناه الإنكليز خلال فترة الاستعمار، وذلك لحماية خط أنابيب النفط بين حيفا، والموصل. كما بدأ استعمال المطار بشكل رسمي في عام 1980، وافتتح في 24 يونيو عام 1981 وتضم القاعدة طائرات اف5، وتستخدم للمناورات العسكرية مع الدول الصديقة.

مزايا مطارات الأردن

تتمتع مطاْرات الأردن بالكثير من الميزات، التي أعطتها هذه الشهرة في منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص. ومن هذه المزايا:

"مزايا

  • تتوفر من خلالها رحلات يومية إلى القاهرة، والجزائر، واسطنبول، ودبي، وشرم الشيخ، وموسكو، والمغرب، ومصر، وغيرها الكثير من المدن.
  • ربط الرحلات الجوية باستخدام لوفتهانزا، الخطوط الجوية الفرنسية، والخطوط الجوية التركية، وغيرها الكثير.
  • تشمل المطارات جميع خدمات المسافرين، كقاعات لألعاب الأطفال، ومتاجر سوق حرة، ومحلات هدايا تذكارية، ومطاعم، وخدمة واي فاي مجانية، وتحويل عملات.
  •  يتم تنظيم النقل إلى المدن بشكل مريح، وآمن، فتغادر المكوكات على مدار الساعة. كما يمكنك الوصول إلى العاصمة عمان، أو إلى أي مدينة بواسطة سيارة أجرة.
  •  إمكانية السفر إلى الشاطئ في منتجع البحر الميت للقيام بالاستجمام، والسفر براحة، وبخدمات Vip المتوفرة في المطارات.

الشحن الجوي في الأردن

من جهة أخرى تكمن أهمية المطَارات في عمليات الشحن الجوي من، وإلى الأرٔدن. وذلك من خلال نقل البضائع الغذائية، والتموينية، والأجهزة الكهربائية، وغيرها من الخدمات الضرورية للأفراد عن طريق المطارات، وشركات النقل الجوي. كما يمكن إتمام هذه العمليات عن طريق أحد مطاْرات الأردن، ويفضل الكثير من التجار عملية النقل الجوي بسبب سرعة وصول البضائع، والرحلات اليومية الجوية من وإلى الأردن. كما يمكن شحن الطرود الشخصية، والبضائع الكبيرة في الحجم عن طريق المطارات. فضلًا عن خدمة التعبئة، والتغليف للشحنات التي توفرها مطاْرات الأردن لشحن البضائع.

يعتبر الأردن من الدول ذات النشاط السياحي، والتجاري، ولذلك تضم عدة مطارات لها وظائف محددة. وفي النهاية تعرفنا، وإياكم عن مطارات الأردن قائمة مطارات الأردن، نتمنى أن نكون قدمنا لكم الفائدة.