مع تتطوّر البنية التحتيّة في الأردن انتشرت مكاتب النقل البري فيها. فهي تمتلك أكثر من 7,999 كم من الطرقات السريعة المعبدة. وتعتبر هذه البلاد صلة وصل بين مختلف البلدان لمرور السلع والبضائع. كما أنّها الوسيلة الأهمّ في ربط مواقع الإنتاج مع مواقع الاستهلاك والتصدير. بالإضافة إلى ذلك، تُشكل شبكة الطرقات هذه أهم أركان النشاط الاقتصادي والتنمية في البلاد.
شهدت الطرقات البرية الأردنية الرئيسيّة، الثانويّة والداخليّة تطورًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، من ناحية التصميم، والإنشاء والصيانة. من هذه الطرقات نذكر: الطرقات الداخلية التي تربط بين جنوب  البلاد وشماله، والطرقات الخارجية التي تربط البلاد بالدول العربية المحيطة بها كالعراق والسعودية.
يبلغ مجموع طول هذه الطرقات في الوقت الحاضر إلى ما يفوق 12,000 كم بعد أن كان حوالي 895 كم سنة 1950. وتشرف وزارة النقل الأردنيّة المدعومة من برنامج تيسير التجارة والنقل، على قطاع النقل البري. كما يهدف هذا البرنامج إلى اتصال أطراف القطاع العام والخاص، لمساعدة الوزارة تخطي التحديات التي تواجه قطاع النقل.

أنواع النقل البري في الاردن

تعدّ وسائل النقل البري في الأردن من العناصر الأساسية في حياة الأفراد اليومية، نظرًا لتنوع الخدمات التي تقدمها. تتكون شبكة المواصلات في الأردن من خطوط عامة تهدف إلى نقل الأفراد من موقع إلى آخر مقابل أجرة معيّنة. بالإضافة إلى ذلك، تضمّ مرافق متنوّعةً مثل: المحطات. كما أنّها تقدم البرامج اللَّازمة التي تهدف إلى تبسيط آلية استخدام جميع وسائل النقل العام البري. تتعدّد وسائل النقل البري في الأردن نذكرها وفق الآتي:

  • الباص: تنقسم هذه الوسيلة إلى قسمين أساسيين. إذ يرتبط القسم الأوّل بالحافلات الضخمة، التي تتسع حوالي 34 إلى 45 راكبًا وفقًا لنوع الحافلات وعدد المقاعد فيها. أمّا القسم الثاني فيمثّل الحافلات الصغيرة، أو ما يعرف بالكونتر التي تتّسع حوالي 23 إلى 25 راكبًا. ولا بدّ أن نشير إلى شيوع استخدام هذا النوع من الحافلات، وما يميّزها عن الحافلات الضخمة عدم انطلاقها قبل ملئ جميع مقاعدها.
  • السرافيس: عبارة عن سيارات أجرة مطلية بِاللَّوْنِ الأبيض بدلًا من الأصفر. تعمل هذه السيارات بصورة أساسيّة ضمن منطقة عمان الكبرى. كما أنّها المسؤولة عن نقل الركاب إلى مناطق أو مواقع معينة عليها الالتزام بها. بالإضافة إلى ذلك، تتشابه وجهاتها لوجهات الحافلات، كما أنّها تمتاز بفعاليتها على صعيد سرعة الوصول إلى المواقع وعدم هدر وقت الأفراد. ويشترك الراكب في هذه الوسيلة مع عدد من الركاب ضمن الرحلة الواحدة.
  • التاكسي: من أكثر وسائل النقل البري مرونةً. حيث يطلب الراكب سيارة الأجرة المطليّة بِاللَّوْنِ الأصفر للذهاب في رحلة قصيرة أو لعبور مسافات طويلة في أرجاء البلاد. ما يميّز هذه الوسيلة عن غيرها، إمكانيّة العثور عليها بسهولة. مثال على ذلك يمكن للزوار كما الوافدين إلى البلاد الحصول على التاكسي فورًا من أمام باب الفندق، أو من خلال التلويح بواسطة اليد عند الوقوف على جنب الشارع لتوقيفه. أما من حيث طريقة الدفع، فمجمل هذه السيارات مجهّزة بعدّاد يحسب كلفة النقل وفقًا للمسافة التي قطعها، أو من خلال اتفاق السائق مع الراكب قبل الانطلاق على بدل نقل محدّد.

مكاتب النقل البري في الأردن

يندرج تحت هذا العنوان أهمّ مكاتب النقل البري المسؤولة عن تنظيم النقل البري وخدماته، إضافةً إلى الرقابة عليه وتشجيع الاستثمار فيه بما يتماشى مع الأهداف التنموية، الاقتصادية والاجتماعية. من أهمّ هذه المكاتب نعرض:

  • هيئة تنظيم النقل البري المبنى الجديد: هي عبارة عن مكتب لتسهيل النقل البري، وتقديم الخدمات الخاصة بالشّحن والتخليص الجمركي.
  • الشركة الألفية للنقل البري: تعنى بالتجارة العامة ونقل البضائع برًّا كما أنّها تقدّم خدمات تجاريةً للمركبات كما أنّها تنقل جميع المتطلبات عبر  الحاويات الخاصة بها.
  • هيئة تنظيم النقل البري – الزرقاء: من مهامها تنظيم النقل البري ومراقبة خدماته.
  • هيئة تنظيم قطاع النقل البري في إربد: هدفها وضع برامج لتطوير البنى التحتية وخدمات النقل البري.
  • أما شركة موقف مبيت الشاحنات/أنور مكة فهي عبارة عن شركة خاصة للنقل البري تنقل جميع المستلزمات داخل البلاد.
  • جيت لاند للمواصلات (Jet Land Transport).
  • لاند Land Transport Regulatory Authority. Madab.

التواصل مع مكاتب النقل البري في الأردن

يمكن التواصل مع مكاتب النقل البري في الأردن عن طريق الاتصالات الهاتفية أو من خلال المواقع الإلكترونية وفق الآتي:

  • للتواصل مع الإدارة العامة لهيئة تنظيم النقل البري التي تقع ضمن شفا بدران، طاب كراع، شارع الغمير طلال بن محمد، عماره رقم 96 يجب الاتصال على الرقم 0096265100500. أو طلب الخط المجاني لخدمة الجمهور: 080022006 أو من خلال الفاكس: 5164819/6 962. كما يمكن زيارة مواقعها الإلكترونية التالية: www.Ltrc.gov.jo و[email protected]
  • الاتصال على الرقم 0096265100500  للتواصل مع هيئة تنظيم النقل البري أو عبر زيارة موقعها الالكتروني www.ltrc.gov.jo.
  • التواصل مع الشركة الألفية للنقل البري الواقعة في عمان، شارع الحزام على الرقم 0096788862629 أو من خلال الدخول عبر موقعها الإلكتروني: insert.baseline.younger.
  • وإذا أردت التواصل مع شركة جيت لاند للمواصلات التي تقع ضمن شارع عبدالله الحمود يمكنك الاتصال على الرقم: 0096265664141.

كيفية تطوير الطرقات وخدمات النقل الأردنية

تتعدّد المقترحات الرامية إلى تحسين خدمات النقل البري في الأردن، نوجزها في الآتي:
  • وضع قطاع النقل على جدول أولويات الجهات التي تدعم التطوير بغية تحسين جودة الخدمات التي يقدمها.
  • إدخال التكنولوجيا ضمن آليات الدفع بغية رفع جودة الخدمات وتسهيلها، ممّا يشجّع الطلاب وكبار السن على استخدام النقل البري.
  • تزويد الأفراد ببرنامج يشرح مسار، وأسعار المواصلات، ومواعيدها العامّة وبشكل خاص النقل البري.
  • تأسيس شبكة من الطرقات الرئيسية الخالية من الطرقات المتشعبة والفرعيّة لتنظيم النقل البري، وبالتالي تقليص عدد المركبات التي تمرّ الطرقات المتشابكة نفسها.
  • دعم وسائل النقل البري، من خلال إنشاء صندوق أو حساب مخصص لدعم النقل البري ووضع آليات خاصة بغية توزيع مصادر دخله.
نستنتج ممّا سبق أنّ قطاع النقل البري والمواصلات يأتي في قائمة أولويّات المملكة الأردنية الهاشميّة. حيث طورت البنى التحتيّة واستحدثتها، إضافةً إلى إدخال عنصر التكنولوجيا ضمن هذا القطاع ممّا ينعكس إيجابًا على صعيد التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة.