في سابقة تاريخية، عطل تقني مفاجئ أدى إلى توقف تطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب المملوكة لشركة فيسبوك، من المستفيد من تعطل فيسبوك؟
بتاريخ 4-10-2021 اعتبارًا من الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش ولمدة 6 ساعات. فقد فيها العالم التواصل من خلال مواقع وسائل التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم، وانتاب الجميع حالة من الضيق، حيث تزايدت المؤشرات في محركات البحث عن عبارات مثل (تعطل فيسبوك Breakdown facebook). وسجّل موقع (داون ديدتكتور) الذي يرصد حالات انقطاع الخدمات، أكثر من 80 ألف بلاغ عن انقطاع الخدمة من مستخدمي واتساب، وأكثر من 50 ألف بلاغ من مستخدمي فيسبوك، وتشير بيانات الموقع إلى أن الانقطاع أثّر على حسابات مستخدمين في شتّى أرجاء العالم.

ولعله أدى توقف فيس بوك عن العمل لأضرار تقدّر بمليارات الدولارات على مستوى العالم، وخسائر بالجملة للشركة نفسها وللشركات المعلنة. وبما أن مصائب قوم عند قوم فوائد، فإنه شهدت مواقع أخرى منافسة لفيسبوك رواجًا كبيرًا. حيث أن موقع تويتر استقبل القادمين إليه بتغريدة قال فيها حرفيًا (مرحبًا بالجميع). كما نشط تطبيق تيليغرام وسيجنال كبدائل لواتساب الذي توقف أيضًا مع شريكيه فيسبوك وانستغرام.

تصريح إدارة فيسبوك حول العطل المفاجئ

الملفت في الأمر أن تصريح إدارة فيسبوك جاء عبر تويتر. حيث قال المتحدث باسم فيسبوك آندي ستون عبر تويتر (ندرك أن البعض يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، ونعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، نعتذر عن أي إزعاج). وكتب حساب إنستغرام على تويتر يواجه إنستغرام وأصدقاؤه وقتا صعبا الآن. وقد تواجهون مشكلة في استخدامها، تحملوا معنا، نحن نعمل على حل ذلك. أما حساب واتساب الرسمي فكتب على تويتر ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشاكل في استخدام واتساب الآن. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها وسنرسل تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن. شكرًا لصبركم. فيما لما تشر إدارة شركة فيسبوك التي تملك التطبيقات الثلاثة عن سبب العطل التقني أو المدة المتوقع إصلاحه خلالها.

أسباب تعطل فيسبوك

من سوء حظ شركة فيسبوك أن هذا العطل جاء في وقت غير موات لفيسبوك بسبب مرورها بإحدى أسوء الأزمات التي تطال سمعتها، وتعود هذه الأزمة إلى المهندسة فرانسيس هوغن والتي كانت تعمل مديرة إنتاج سابقة بموقع فيسبوك، حيث أنها كانت وراء أخطر عملية تسريب لوثائق داخلية في شركة فيسبوك اعتمدت هوغن على فريق من المحامين وحصّنت نفسها من خلال توفير كمية كبيرة من الوثائق لسلسة تحقيقات حول أضرار فيسبوك في صحيفة وول ستريت، كما اتهمت شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك باختيار الربح المادي على سلامة مستخدميها في مقابلة بثّتها محطة سي بي إس، الشيء الذي أعطى ذخيرة جديدة لمنتقدي فيسبوك.

وبخصوص العطل أوضحت فيسبوك في بيان أن العطل الواسع سببه تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم التي تربط من خلال الإنترنت هذه المنصات بمستخدميها، وأضافت أن العطل الفني تسبب بسلسلة من المشاكل أثّرت على أدوات وأنظمة كثيرة نستخدمها داخليًا بشكل يومي ما عرقل جهودنا لتشخيص المشكلة وحلّها.
كما صرّح العديد من خبراء أمن المعلومات عن سبب العطل. أن هناك احتمالات عديدة، ربما تكون الشركة تعرضت لعملية هاك أو سطو إلكتروني أو أن يكون هناك عطل فني في السيرفرات العامة في الشركة أدى إلى تعطلها أو حدوث تعطل فني فيها.
فيما اتهم البعض هاكر صيني بإحداث ذلك العطل.

تطبيقات استفادت من تعطل فيسبوك

لعل أهم التطبيقات التي استفادت من الأزمة بل واستغلتها لصالحها هي منصة تويتر لدرجة أن مؤسس تويتر شارك في حملات السخرية من تعطل فيسبوك والحساب الرئيسي نشر تغريدةً تقول: “مرحبا بالجميع حرفيا”، وشارك مستخدمو التطبيق حملات السخرية ورغم أن الموقع أصيب بعطل محدود لكن الأثر كان قليلًا عليه. حيث قال: في بعض الأحيان، يستخدم عدد أكبر من الأشخاص Twitter أكثر من المعتاد. نحن نستعد لهذه اللحظات، لكن الأمور اليوم لم تسر كما هو مخطط لها بالضبط، ربما واجه بعضكم مشكلة في رؤية الردود والرسائل المباشرة نتيجة لذلك. تم إصلاح هذا. آسف بشأن ذلك.

يعد تطبيق تيليجرام من التطبيقات التي استفادت من تعطل تطبيق واتساب. حيث أعلنت تيليجرام عن انضمام حوالي 50 مليون مستخدم جديد إلى منصتها للتواصل الاجتماعي في مختلف أنحاء العالم عقب عطل خدمات واتساب وفيسبوك، ورغم إصابة التطبيق ببطء نتيجة الزيادة المفاجئة الضخمة في عدد المتابعين، لكن استفاد التطبيق بشدة مما حدث خاصة أن تطبيق تيليجرام للتراسل الفوري ومفتوح المصدر، الذي أطلقه المبرمج ورجل الأعمال الروسي بافيل دوروف، ما زال يحصد شعبيةً متزايدةً في الأشهر الماضية خاصة على خلفية إعلان إدارة منصة واتساب، أوائل 2023. وبدء مشاركة البيانات مع شركة “فيسبوك”.

وأعاد تعطل تطبيق واتساب أيضا إلى الواجهة  تطبيق سيجنال والذي ظل في الأضواء لفترة بعد تغريدة شهيرة لأيلون ماسك مؤسس تيسلا ألقى فيها الضوء على التطبيق والذي يعد تطبيقًا مفتوح المصدر تديره منظمة البرمجيات (أوبن ويسبر سيستم)، ويدعم التطبيق التشفير من طرف إلى طرف لجميع المحادثات كما يستخدم رقم الهاتف فقط للتسجيل، وبعد ذلك لا يعرف شيئًا عن الحساب ورغم إصابة التطبيق بمشكلة مشابهة منذ أسبوع مضى، حيث تعطل لمدة 4 ساعات لكن الأمر لم يؤثر على انضمام العديد من المستخدمين للتطبيق.

عودة فيسبوك للعمل

عاد فيسبوك وواتساب للعمل بشكل تدريجي ومتعثر. بعد ساعات واجه خلالها الملايين من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية في العالم عطلًا على شبكة الإنترنت. وأعلن فيسبوك في بيان عن عودة خدماته وتطبيقاته عبر الإنترنت، فيما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” (New York Times) عن متحدث باسم فيسبوك قوله إن خدمات الشركة تعود ببطء والأمر سيستغرق بعض الوقت. كما أشار قسم الهندسة في فيسبوك إلى عودة الخدمة لتطبيقاتنا بشكل تدريجي. في حين قالت وزارة الدفاع الأميركية إنها تدرس إمكان وجود تهديد أمني على خلفية ما يحدث لوسائل التواصل الاجتماعي.

تصريح الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ

كشفت صحيفة “بلومبيرغ” (Bloomberg) عن خسائر الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك” مارك زوكربيرغ التي بلغت 7 مليارات دولار خلال ساعات بسبب تعطل تطبيقات فيسبوك. كما تراجعت أسهم مواقع التواصل الاجتماعي تراجعًا حادًا في بورصة وول ستريت. يبدو أنَّ زوكربيرغ قد دفن رأسه في الرمال. فخلال الأسابيع الأخيرة نشر سلسلة غريبة من الرسائل الخفيفة والمرحة على صفحته على “فيسبوك” حول رياضات المبارزة، والتزلج، ومساعدة أطفاله في جمع الأموال للأعمال الخيرية.

ومع ذلك؛ سينبغي عليه أن يقدِّم تبريرًا لما تحتويه التسريبات. غير أنَّ موظفيه سينخرطون في صراع مع فكرة أنَّهم يعملون في شركة تبثُّ سمومًا كما تقول فيليز. وربما يميل الكثير منهم إلى أنْ يصبحوا مبلغين.
بعد إصلاح العطل أكتفى زوكربيرغ بقوله أن فيسبوك وواتساب وماسنجر يعودون على الانترنت الآن. آسف على التعطيل اليوم، أعرف كم تعتمد على خدماتنا للبقاء على تواصل مع الأشخاص الذين تهتم بهم.

وأخيرًا، في نهاية مقالتنا وبعد حديثنا عن السؤال الذي راود الكثيرين، وهو من المستفيد من تعطل فيسبوك، يجب التنويه أن العالم الآن يعيش حالة من الترقب للشركة العالمية التي تقف عليها نشاطات تجارية كثيرة تستمد من خلالها العمل والربح والدعاية والوصول المُيسر إلى العملاء، فمن المعلوم لدى الجميع أنه باتت  التجارة الإلكترونية المسيطر على سوق التجارة العالمي وأن التسويق الالكتروني يستخدم وسائل التواصل  الاجتماعي كآلة دعائية هائلة لا تقارن بمثيلاتها.