اول شعبان 2023 …بعد استطلاع الهلال الافتاء تعلن اليوم أخر ايام رجب.أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية منذ أيام موعد شهر شعبان 2023 فلكيًا قبل استطلاع الأوقاف لهلال الشهر. حيث أعلنت البحوث الفلكية أن هلال شهر شعبان يولد في الساعة السابعة والنصف بتوقيت غرينتش من مساء اليوم الاربعاء. وهذا يعني أن اليوم هو المتمم لشهر رجب 2023، وغرة شهر شعبان 2023. ووافقت رؤية المعهد الفلكي للبحوث استطلاعات وزارة الأوقاف التي أعلنت مساء أمس تعذر رؤية هلال شعبان وان الغد الجمعة الموافق الرابع من شهر مارس/آذار هو أول أيام شعبان 2023.

متى أول شعبان 2023

أعلنت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك استطلاع هلال شهر شعبان 1444. حيث تعذر مساء أمس رؤية ميلاد هلال شهر شعبان مما يعنى أن شهر رجب هذا العام ثلاثين يومًا ويبدأ شهر شعبان من يوم الجمعة المباركة. ويبدأ معه العد التنازلي لشهر رمضان الكريم.

أما عن عدد ايام شهر شعبان فلكيًا فمن المتوقع أن يكون شهر شعبان 29 يوم فقط كما قال الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية. ويولد هلال شهر رمضان يوم الرؤية.

اول شعبان 2023

 

متى رمضان 2023 العد التنازلي

ومع دخول اول شعبان 2023 بدء العد التنازلي لشهر رمضان. وبدأت الشوارع المصرية في التزين لاستقبال الشهر الكريم استعدادًا بقدومه كما بدأت المحال والهاييرات المصرية في عروضها المميزة لهذا الشهر وخصومات هائلة. كما بدأ المصريون- كعادتهم- في شراء مستلزمات رمضان.

اقرأ كذلك :تعرف على أسعار ومحتويات كراتين رمضان ومواعيد طرحها

أما عن موعد رمضان 2023 فلكيًا. فبحسب البحوث الفلكية يهل علينا هلال شهر رمضان الكريم يوم الثاني من ابريل/ نيسان القادم. حيث اول شعبان 2023 يبدأ من الغد ويستمر لمدة 29 يوم. ويبدأ بعدها غرة رمضان 1444.

اول شعبان 2023

ويتم استطلاع هلال شهر رمضان مع اول ايام شهر ابريل لهذا العام. وبحسب ما أعلن الفلكي فإن موعد رمضان في مصر 2023 يوم الجمعة 2-4-2022. ويكون عدد أيامه شهر كامل ثلاثين يومًا. ويكون بذلك موعد عيد الفطر المبارك لعام 2023 هو الثاني من شهر مايو.

قد يهمك أيضًا: البحوث الفلكية: موعد شهر شعبان 2023 الجمعة أول أيامه فلكيا

جدير بالذكر أن كافة الشهور الهجرية تعتمد على التقويم القمري أو التقويم الاسلامي الذي يعتمد على دورة القمر حول الأرض. وينتهى الشهر الهجرى بانتهاء تلك الدورة ويبدأ بعدها شهر هجرة جديد بمجرد ميلاد الهلال. نتيجة لذلك يختلف بداية الشهور الهجرية من مكان لآخر فقد يتعذر رؤية الهلال في المغرب بينما يتمكن أهل العراق من رؤيته. وهذا بخلاف السنة الميلادية التي عدد أيامها ثابتة وكذلك عدد ايام الشهور بها وهو ما يجعلها تسبق السنة الهجرية بإحدى عشر يومًا.

ويعتمد المسلمون على التقويم الهجرى خاصة فيما يتعلق بالأحكام الشرعية وشهور الشعائر الدينية مصر رمضان وشهور الحج وغيرها.