مصر: موعد بدء الفصل الدراسي الثاني والعودة إلي المدارس، انهيت العديد من الصفوف الدراسية في جمهورية مصر العربية امتحان الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2023-2022.

ومازال الصفوف الاول والثاني الثانوي يؤدون المتبقي من امتحانات النصف الدراسي الاول، لتبدء بعدها اجازة نصف العام بشكل رسمي لمدة أسبوعين.

موعد بداية الفصل الدراسي الثاني 2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية خطة العام الدراسي الحالي في بداية العام وسط تخوفات من أن تتعطل الدراسة. وذلك إزاء الإجراءات الاحترازية التي يفرضها فيروس كورونا على عدد من البلاد بغرض الوقاية منه.

ومر النصف الدراسي الاول بسلام، إلا أن جدل كبير حدث بين أولياء الأمور والطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي عن بداية الفصل الدراسي الثاني في مصر. تزامنًا مع الموجة الرابعة للفيروس، وزيادة أعداد المصابين بشكل يومي.

إلا أن وزير التعليم المصري، دكتور طارق شوقي، أعلن أنه لا تغيير في موعد العودة إلي المدارس، حتى وقتنا الحالي.

وبذلك تكون البداية الرسمية لإجازة منتصف العام هو يوم الخامس من شهر فبراير/شباط القادم.

على أن تكون نهاية اجازة نصف العام يوم الخميس الموافق السابع عشر من شهر فبراير. و العودة إلي المدارس تكون بداية من يوم السبت الموافق التاسع العشر من الشهر نفسه.

ويكون بذلك اول يوم دراسي للترم الدراسي يوم السبت الموافق التاسع عشر من شهر فبراير/شباط الثاني.

حقيقة تعطيل الدراسة في الترم الثاني من الدراسة

من جانبها أكدت الحكومة المصرية على لسان عدد من مسئوليها، أنه لم يصدر قرارات لتعطيل الدراسة حتى الآن.

من جانبه أكد وزير التعليم أن قرار تأجيل الترم الثاني، أو تعطيل الدراسة بيد الهيئة الوطنية لإدارة الأزمات والكوارث برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

بدء النصف الدراسي الثاني

أما عن مستشار الرئيس للشئون الصحية، فأكد أنه يتم مراقبة الوضع عن قرب. و أن المناقشات والتداولات مستمرة وفي حال اوصت اللجان الصحية بتعطيل الدراسة سيتم مناقشة السيناريوهات البديلة.

لمعرفة المزيد عن رد الحكومة على تعطيل الدراسة اقرا:الحكومة ترد على تأجيل الدراسة في مصر وموعد اجازة نصف العام .

الخطة الدراسية للفصل الدراسي الثاني

أما عن الخريطة الدراسية للنصف الثاني من العام الدراسي الحالي، التي قد تم وضعها منذ بداية العام الدراسي الحالي.

يبدأ الترم الثاني للدراسة في المدارس والجامعات بدءًا من يوم عشرين فبراير/شباط. وتستمر الدراسة لمدة ٩٧ يومًا لينتهي الترم الثاني في يوم التاسع من يونيو/حزيران.

ويتخلل النصف الدراسي الثاني عدد من الإجازات الرسمية وكذلك اجازة عيد الفطر المبارك. كما يأتي شهر رمضان الكريم هذا العام خلال النصف الثاني من العام الدراسي.

وعدد الاجازات الرسمية خلال النصف الدراسي الذي يبلغ عدد أيامه الفعلية ٩٧ يومًا، ستة أيام، منها أربعة أيام لوقفة و ايام عيد الفطر.

كما يمكنك الـ تعرف على الاجازات الرسمية 2023 في مصر .