بدأ على مايبدو بيع إيلون ماسك أسهم تسلا هذا الأسبوع، والذي كان قد قرره رجل الأعمال ماسك بتصويتٍ على تويتر الأسبوع الماضي. حيث بينَ التصويت العام بالموافقة بنسبة 58% على بيع إيلون ماسك 10% من ممتلكاته في شركة تسلا من أجل زيادة الضرائب المستحقة عليه. علمًا أنه وعد بنفس التغريدة التزامه بالنتائج.

بيع إيلون ماسك أسهم تسلا هذا الأسبوع مقابل مليارات الدولارات - لماذا ليست مربحة؟

بيع إيلون ماسك أسهم تسلا هذا الأسبوع مقابل مليارات الدولارات – لماذا ليست مربحة؟

المكاسب من بيع إيلون ماسك لأسهم تسلا

منذ الأسبوع الماضي، بدأ ماسك بيع أسهم تسلا رغم خسارة المليارات بتراجع السهم في وقت سابق من الأسبوع. ووفقًا لما نقلته الأخبار، فقد قام ماسك خلال الأسبوع المنصرم ببيع ما يقرب من 5 مليارات دولار من الأسهم. بينما كشف ماسك بنفسه يوم الجمعة البارحة 12 نوفمبر بيعه يوم الخميس أيضًا لأسهمٍ قيمتها 687 مليون دولار أخرى من أسهم Tesla.

ورغمَ أن الكثيرين عبر تويتر يشيدون بالتزام ماسك بوعده. إلّا ان قرار أغنى رجل في العالم على الأغلب مقرر مسبقًا. حيث كان قد صرح ماسك، خلال ظهوره في مؤتمر Code في سبتمبر، أنه من المرجح أن يبيع “كتلة ضخمة” من أسهمه في الربع الرابع. وذلك لإيفاء معدل الضريبة الهامشي الخاص به الذي سيشكل أكثر من 50% من أرباحه في 2023.

وفقًا لبيانات صندوق إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، فقد باعَ ماسك يوم الخميس 639737 سهمًا في شركة السيارات الكهربائية تسلا، والتي ترجمت لإجمالي يساوي 687 مليون دولار. وبذلك تصل مبيعاته من الأسهم لهذا الأسبوع إلى 5.2 مليون سهم بإجمالي 5.8 مليار دولار. وفقًا للإيداعات التنظيمية التي تم الإعلان عنها يوم الجمعة البارحة. والذي بينَ أيضًا أن ماسك لا يزال يمتلك أكثر من 167 مليون سهم في شركة Tesla.

إيلون ماسك لا يتربع على بركة أموال بعد!

تبين البيانات بعد طرح يومالجمعة البارحة أن ماسك استطاع كذلك بيع 1.2 مليون سهم بقيمة تجاوزت 1.2 مليار دولار يوم الجمعة البارحة أيضًا. وبذلك، يكون ماسك قد أفرغ ما قيمته 6.9 مليار دولار من الأسهم في شركة السيارات الكهربائية هذا الأسبوع فقط، مستفيدًا من الارتفاع المفاجئ الكبير بسعر السهم.

تقدر عدد الأسهم المباعة 6.36 مليون سهم هذا الأسبوع. والذي يشكل حوالي 37% من أصل 17 مليون سهم يمتلكهم ماسك. ووفقًا لمحللين، فقد كانت مبيعات الأسهم، خلال الأسبوع، المرة الأولى التي يسحب فيها ماسك حصة بهذا الحجم منذ تأسيس الشركة في عام 2003. والتي تعتبر ضخمًة جدًا بمعايير سوق رأس المال، متجاوزًة العروض العامة الأولية لمعظم الشركات.

لكن، ماسك لا يتربع بعد على عرشٍ ذهبي من الأموال في البنوك. حيث يأتي جزءٌ كبير من قيمة الأسهم المباعة، كما تكلم سابقًا ماسك على تويتر، للوفاء بالالتزامات الضريبية المتعلقة بممارسة خيارات الأسهم. حيث أفادَ تقريرٌ مؤخرًا لوكالة CNBC أن عائدات الأسهم لماسك ستواجه قريبًا فاتورة ضرائب فدرالية ضخمة. لا تقل عن 11 مليار دولار. والتي سيحتاج إلى دفعها على هيئة نقود. خصوصًا أنه من المقرر أن تنتهي صلاحية 22.9 مليون خيار سهم يمتلكه بحلول أغسطس من العام المقبل.

ما تأثير بيع إيلون ماسك لأسهم تسلا؟

قبل بضعة أسابيع، أصبحت Tesla الشركة السادسة الوحيدة في التاريخ التي تصل قيمتها السوقية إلى 1 تريليون دولار. وحتى أن قيمتها لوحدها أصبحت تساوي أكثر من القيمة المجمعة لأكبر 12 شركة لصناعة السيارات في العالم. لكن عانت تسلا من تغيرٍ كبير في أسبوعٍ واحد. حيث تراجع سهم Tesla بنسبة 15.4% الأسبوع الماضي. وخسرت حوالي 187 مليار دولار من القيمة السوقية.

بينما رصد محللون أن تسلا فقدت قيمة بأسهمها تعادل 13% منذ نشر ماسك للاستطلاع على تويتر. حيث ظنّ المستثمرون بيع ماسك لأسهمه كعدم ثقة في قيمة السهم. وبعد الطرح الكبير الجمعة البارحة بقيمة 1.2 مليار دولار من ماسك لوحده، أغلقت أسهم الشركة على انخفاض بنسبة 3% تقريبًا عند 1033.42 دولار. والتي تزامنت مع الطرح لشركة سيارات كهربائية رائدة أخرى جديدة باسم Rivian Automotive Inc (RIVN.O).

اقرأ أيضًا:

تغريدات إيلون ماسك على تويتر في نوفمبر 2023 تثير المشاكل مجددًا بالأسهم!

ارتفاع سعر عملة شيبا إينو يحول المستثمرين إليها بدلًا من دوجكوين بأواخر 2023!

سياسة إعلانات فيسبوك جديدة 2023– اختيار الإعلانات من فيسبوك وتوجيهات للمعلنين