أدى انخفاض البيتكوين إلى 60 ألف دولار وما دون يوم الثلاثاء 16 نوفمبر إلى تراجعٍ كبير بأسعار باقي العملات المشفرة. حيث عادت عملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى لتنخفض بشكلٍ حادّ يوم الثلاثاء متراجعة من أعلى مستوياتها القياسية. بينما يعزي المحللون سبب انخفاض البيتكوين الأخير إلى – مرًة أخرى – تنظيمات صينية للحدّ من التداول والتعامل بالعملة.

انخفاض البيتكوين إلى 60 ألف دولار وما دون يوم الثلاثاء

تراجعت أسعار العملات المشفرة الأشهر بعد موجةٍ لمدة شهر أدت إلى الوصول لمستويات قياسية غير مسبوقة. وذلك على أثر انخفاض البيتكوين إلى مادون 60 ألف دولار متأثرًة بإعلان مخطط الدولة الصيني، اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح (NDRC)، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، مواصلتهم تنظيف تعدين العملة الافتراضية في البلاد. رغم أنه لم هناك أي مخططات أو قرارات رسميّة.

وفقًا للبيانات فقد انخفضت البيتكوين – أكبر عملة رقمية في العالم – لفترةٍ وجيزة إلى أقل من 60 ألف دولار أثناء التجارة الصباحية يوم الثلاثاء لأدنى مستوياتها في شهر، حيث انخفضت بيومٍ واحد بنسبة 5.2% إلى حوالي 58702 دولارًا في وقت ما. ثم نقلت بيانات Coin Metrics أنّ البيتكوين استطاعت استرداد بعض تلك الخسائر في المساء لتعود عند سعرٍ تقريبي 60,600 دولار أمريكي. كما وانخفضت، لاحقًة بالبيتكوين، عملة الإيثريوم، ثاني أكبر عملة مشفرة، بنسبة 6.8% إلى 4254.74 دولار.

كذلك تبين وكالة بلومبيرج إلى أن انخفاض الأسعار أتى من انسحاب عدد كبير من المتداولين في سوق العملات الرقمية بمجرد سماع تصريحات المنظم الصيني. حيث رصد تقرير الوكالة انخفاض التداول الثلاثاء بنسبة تصل إلى 8.2% بالعملات الرئيسيّة. الأمر الذي أدى للانخفاض المدوي للبيتكوين إلى 58661 دولارًا. والذي يعد أكبر انخفاض للعملة خلال يومٍ واحد منذ 24 سبتمبر.

أسباب عدة لانخفاض البيتكوين إلى أقل من 60 ألف دولار

أدت التعليقات السلبية المتعلقة بالتشفير من السلطات الصينية إلى هرع العديد يوم الثلاثاء لبيع العملات الرقمية. حتى لو لم تكن هذه التعليقات جديدة بشكل مفرط. حيث صرحت لجنة الدفاع الوطني الصينية (NDRC) فقط إنها تريد التركيز على الشركات المملوكة للدولة المشاركة في تعدين العملات المشفرة. وتكلمت أيضًا خلال المؤتمر الصحفي إنّها تدرس فرض “أسعار كهرباء عقابية” على المشاركين في أنشطة تعدين العملات المشفرة. والذين يدفعون سعر الكهرباء السكنية الطبيعي.

ووفقًا لترجمة سي إن بي سي لتعليقاتها بالماندرين، تبين المتحدثة باسم اللجنة منغ وي يوم الثلاثاء أن تعدين العملات المشفرة ليس له تأثير يذكر في قيادة تطوير الصناعة أو التقدم العلمي. وأكدت ضرورة تنظيم أنشطة تعدين العملات المشفرة في الصين، وذلك لأن له معنى كبير في تحسين هيكل الدولة الصناعي، وتوفير الطاقة وخفض الانبعاثات، وتحقيق أهداف انبعاثات الكربون والحياد التي كان قد وعد بها الرئيس الصيني بحلول عام 2060.

لكن تصريحات اللجنة ليست الوحيدة التي سببت جدلًا في أوساط تداول الأصول المشفرة. حيث كان قد وصف المدير المالي لشركة تويتر في مقابلة يوم الاثنين مع Dow Jones  أن استمرار تويتر في استثمار أموال الشركة في أصول التشفير مثل Bitcoin “ليس من المنطقي”. مما أثار مخاوق من إمكانية تراجع جاك دورسي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Twitter، وأحد أبرز المدافعين عن العملات المشفرة، عن موقفه الداعم. كما عزا بعض المحللين التراجع أيضًا إلى متطلبات الإبلاغ الضريبي الجديدة للعملات الرقمية. والتي تعد جزءًا من مشروع قانون البنية التحتية بقيمة 550 مليار دولار، والذي وقع عليه الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الإثنين.

أسعار العملات الرقمية يوم الأربعاء 17 نوفمبر

استمرّ التراجع في أسعار العملات المشفرة مع وصول العديد منها إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في نوفمبر. حيث تتداول اليوم الأربعاء البيتكوين بسعرٍ تقريبي 59,500 دولار أمريكي. وذلك بعد أن وصلت في 10 نوفمبر إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ 68،990.90 دولارًا، وارتفعت أكثر من 105% هذا العام. كذلك يبدو أن عملة إيثر بعد خسائر تجاوزت 10% تحاول تعويض الخسائر بدورها أيضًا يوم الأربعاء. مما أدى لأن يستقر تراجعها بنسبة توازي تقريبًا 5% لتصل إلى 4111 دولارًا. علمًا أن العملة ارتفعت بنحو ستة أضعاف هذا العام.

شهد انهيار سوق العملات الرقمية على مستوى السوق في اليومين الأخيرين محو ما يقرب من 100 مليار دولار من القيمة السوقية لبيتكوين وفقًا لمتتبع CoinGecko. والذي يبين أيضًا انخفاض القيمة السوقية العالمية للعملات المشفرة بنحو 10% في آخر 24 ساعة الماضية إلى 2.7 تريليون دولار.

كذلك، انخفض سعر الدوجكوين بأكثر من 7% إلى 0.23 دولار أمريكي يوم الثلاثاء ويبدو أنه ماضٍ بنفس المستوى يوم الأربعاء. بينما انخفض سعر العملة التي تكتسب شهرًة واسعة بسرعة “شيبا” (Shiba Inu) أيضًا بأكثر من 7% لتستقر عند مستويات 0.000047 دولار. كما تم تداول أداء العملات المشفرة الأخرى مثل Litecoin و XRP و Polkadot و Uniswap و Stellar و Cardano و Solana مع تخفيضات على مدار الـ 24 ساعة الماضية.

اقرأ أيضًا:

بيع إيلون ماسك أسهم تسلا هذا الأسبوع مقابل مليارات الدولارات – لماذا ليست مربحة؟

المحفظة الرقمية QMP من البنك الدولي الإسلامي في قطر – ميزات المحفظة

أسعار أهم العملات المشفرة والرقمية 1-11-2021 – مؤشرات قويّة للإيثر وشيبا