أعلنت شركة آرامكو السعودية للطاقة عن بدء برامج التدريب المهني والجامعي من أرامكو في المملكة العربية السعودية. وذلك ضمن البرامج السنوية للشركة لتدريب الطلاب المتفوقين الذين تتطلب جامعتهم تدريبًا عمليًا. لنتطلع في هذه المقالة على شروط وكيفية التقديم لبرامج التدريب المهني والجامعي المقدمة من آرامكو.

برامج التوظيف المقدمة من أرامكو في السعودية

تقدم شركة آرامكو السعودية عدة برامج مخصصة لغير الموظفين من سكان المملكة. ومعظم هذه البرامج السنويّة تكون موجهًة لتوفر للطلاب فرصًا للحصول على منح دراسية، أو خبرات عمليّة بمجالهم التخصصي، أو الإعداد الوظيفي المحترف لدخول سوق العمل عقب التدريب التعليمي.

تشمل هذه البرامج الموجهة للطلاب السعوديين بشكلٍ خاص 3 فئات مستهدفة:

  • طلاب المرحلة الثانوية.
  • خريجو المرحلة الثانوية والدبلوم.
  • برامج الشهادة الجامعية.

البرنامج الأول مخصص لطلاب الثانوية السعوديين. والذي توفر فيه أرامكو السعودية للطلبة الواعدين العديد من الموارد والخبرات التعليمية لدعم تطويرهم الأكاديمي وبناء الشخصية والمهارات الحياتية مع التركيز على مبادئ السلامة. وذلك من أجل تحقيق أقصى إمكانياتهم وزيادة فرصهم المستقبلية. ويقسم البرنامج لمسارين أساسيين: برنامج طموح وبرنامج التدريب الصيفي.

بينما البرنامج الثاني يستهدف الطلاب المتخرجين من المرحلة الثانوية وطلاب الدبلوم. ويتفرع لدى شركة آرامكو إلى ثلاثة أجزاء تدريبيّة. والتي تشمل: برنامج التدرج لخريجي وخريجات المرحلة الثانوية، برنامج الابتعاث الجامعي لغير الموظفين، برنامج التدرج لخريجي وخريجات الكليات السعودية.

أما البرنامج الثالث، والذي سنركز عليه في المقالة، يشمل برنامج المتابعة الجامعية، وبرامج التدريب المهني والجامعي كذلك.

برامج التدريب المهني والجامعي من أرامكو

  • برنامج التدريب المهني من أرامكو لطلاب الدبلوم:

سيوفر برنامج أرامكو السعودية المهني عدة وظائف تدريبية لطلاب الدبلوم السعوديين المتفوقين الدارسين بالكليات الصناعية/ الفنية ومعهد الادارة العامة المجتازين. الأعداد محدودة، والتنافسيّة عالية في القبول بالبرنامج. إذ أنه يساعد المشاركين في اكتساب الخبرات العملية واستيفاء متطلبات التخرج من كلياتهم أو معاهدهم.

سيبدأ التسجيل ببرنامج التدريب المهني لدى آرامكو بدءًا من تاريخ 15 نوفمبر 2023، وينتهي التقديم في 21 نوفمبر 2023. بينما سيقام اللقاء التعريفي للبرنامج للطلبة المقبولين بتاريخ 23 يناير 2023م. وسيبدأ التدريب العملي الفعلي لبرنامج التدريب المهني لخريجي الكليات للطلبة المؤهلين بتاريخ 24 يناير 2023م.

  • برنامج التدريب الجامعي من أرامكو لطلاب الكليات المتخرجين:

يهدف البرنامج لتزويد الطلاب بالخبرات الضرورية بجانب دراستهم الجامعية. وذلك من خلال الربط بين الدراسات الأكاديمية وبيئة العمل الفعليّة. كما ويتيح أيضاً الفرصة للطلاب لتقييم اهتماماتهم المهنية في مجال تخصصهم، وتمكين الكليات والجامعات من تقييم الإعداد الأكاديمي لطلابهم. وذلك عبر تقرير برنامج التدريب الجامعي الخاص بالطالب، والإفادات الشفهية، وتقارير تقييم العمل المقدمة من الرئيس المباشر للمشارك في أرامكو السعودية.

بدأ بالفعل التسجيل لبرنامج التدريب الجامعي . وسيستمر التسجيل حتى يوم الإثنين الموافق 7 نوفمب، 2023 الساعة 3:00 مساء بتوقيت المملكة. ثم سيقام اللقاء التعريفي في يومي 23 و24 من شهر يناير 2022. على أن يبدأ التدريب العملي لبرنامج التدريب الجامعي للطلبة المؤهلين بتاريخ 25 يناير 2023م.

للتسجيل ببرنامج التدريب الجامعي اضغط هنا.

شروط التسجيل على برامج التدريب المهني والجامعي من أرامكو

شروط الأهلية لبرنامج التدريب المهني:

  • اشتراط الكلية/المعهد ممارسة التدريب العملي قبل التخرج. على أن تكون مدة التدريب المطلوبة من الكلية أو المعهد 10 أسابيع على الأقل
  • حيث ستنظر آرامكو في الطلبات بناءً على توفر الشواغر، وحسب الأفضليّة. حيث يجب ألا يقل المعدل التراكمي للمتقدم عن 2 من 4 للتخصصات الفنية، و2.50 من 4 للتخصصات غير الفنية أو ما يعادلها وتمنح الأولوية للمرشحين ذوي المعدلات العالية.
  • يجب ألا يكون المتقدم قد تخرج من كليته أو معهده.

أما الوثائق المطلوبة عند التقديم، فهي: نسخة من بطاقة الهوية، نسخة من كشف الدرجات الرسمي الأخير، خطاب من الكلية أو المعهد بأن برنامج التدريب المهني من متطلبات التخرج.

سيحصل المتأهلين على: راتب شهري سكن مجاني حسب التوفر/ الأهلية، النقل حسب أنظمة الشركة، تأمين طبي حسب أنظمة الشركة.

شروط الأهلية لبرنامج التدريب الجامعي:

  • أن تشترط الحامعة ممارسة التدريب العملي قبل التخرج، بحيث يجب أن تكون مدة التدريب المطلوبة من الجامعة 8 أسابيع على الأقل.
  • يجب ألاّ يقل المعدل التراكمي للمتقدم عن 2 من 4 للتخصصات الفنية، و 2.5 من 4 للتخصصات غير الفنية أو ما يعادلها. وتُمنح الأولوية للمرشحين ذوي المعدلات العالية.
  • يجب ألا يكون المتقدم قد تخرج من جامعته.
  • القدرة على إتمام الفترة التدريبية بالكامل.
  • لا يسمح بتسجيل مواد دراسية خلال فترة التدريب.

سيوفر البرنامج نفس العوائد السابقة خلال فترة التدريب.

أما الوثائق المطلوبة، فهي: نسخة من بطاقة الهوية، نسخة من أحدث كشف رسمي للدرجات، خطاب من الجامعة يحتوي على غرض التدريب ومدته.

تعتبر فرصة التدريب لدى شركة آرامكو عاملًا كبيرًا في مهنة الطالب، إذّ تعد الشركة حاليًا ثالث أكبر شركة عالميًا، خلف آبل ومايكروسوفت فقط.

 

اقرأ أيضًا:

فعاليات موسم الرياض الشتوي 2023 تجذب مئات آلاف السياح وتحقق إيرادات هائلة!

عروض وتخفيضات كارفور السعودية على الغذائيات والإلكترونيات نوفمبر 2023

أرامكو وتوتال إنرجي بالسعودية تفتتحان محطتا الوقود المخطط لهما