إطلاق جواز سفر ريادي الشركات الناشئة من منظمة التعاون الرقمي في السعودية.. حيث لقد أعلنت منظمة التعاون الرقمي في المملكة العربية السعودية اليوم، عن إطلاق جواز السفر الريادي للشركات الناشئة. ذلك بهدف تبسيط الإجراءات المتعلّقة بممارسة الأعمال التجارية عبرَ الحدود. والعمل على تسريعها وتخفيف تكاليفها المفروضة على الشّركات الناشئة.

كما جاء جواز سفر ريادي الأعمال الجديد لاغتنام الفرص المتوافرة في العديد من الأسواق المربحة في الدول الأعضاء بالمنظمة، والتي يبلغ إجمالي عدد سكّانها نحو نصف مليار نسمة. أيضا يوجد لديها ناتج محليّ إجماليّ مشترك قدرهُ 2 تريليون دولار.

 جواز سفر ريادي الشركات الناشئة الجديد من منظمة التعاون الرقمي

جواز سفر ريادي الشركات الناشئة الجديد من منظمة التعاون الرقمي


دعم الشركات الناشئة في السعودية

كما جاءَ الإعلان على هامش فعاليات مؤتمر “Leap” التقني الدولي، الذي تستضيفه الرياض خلال الفترة من يوم 1 إلى 3 فبراير. ذلك بحضور وزراء من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الرقمي.  أيضا فإنّ الشركات الناشئة في السعودية تواجه عقبات قانونية ومالية وإدارية عند العمل على توسيع أنشطتها عبرَ الحدود. حيث يستغرق إنجاز المعاملات الإدارية وحدها أكثر من عام لتحمّل عناء المرور عبر العمليات التنظيمية. المرتبطة بتوسيع نطاق الخدمات التي تقدمها على المستوى العالمي. كما يمثّل هذا الجانب تحدياً كبيراً أمام التنمية الاقتصادية والمجتمعية العالمية. حيث أشار البنك الدولي إلى أن الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة تمثّل ما نسبته 90% من الأعمال التجارية القائمة على مستوى العالم. كذلك توفر سبع وظائف من بين كل عشر وظائف في الاقتصادات الناشئة.

شروط الحصول على تمويل أرض وقرض من بنك الراجحي 1444 – 2023


أهمية إطلاق جواز سفر ريادي الشركات الناشئة

حيث بالحديث عن أهمية جواز سفر ريادي الشركات الناشئة. فإنّه يأتي إطلاق الجواز الريادي للتصدي لهذه التحديات ومعالجتها من خلال الحد من الأعباء الإدارية والمالية. كذلك تسريع عملية تسجيل الشركات وغيرها من العمليات. ذلك لتيسير دخول رواد الأعمال وأصحاب المشاريع إلى الأسواق ضمن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الرقمي.

كما يمنح الجواز الريادي الذي سوف يطلق مبدئياً في السعودية ونيجيريا، ميزة الدخول السريع والحصول على الدعم ضمن الأسواق الثمانية التي تضمها الدول الأعضاء. ذلك في منظمة التعاون الرقمي في مناطق الشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا وأفريقيا.

أفضل برنامج وكورس تعلم اللغة الألمانية للعرب على الإنترنت


أهمية الشركات الناشئة في نمو الاقتصاد العالمي

كما تحدّثت الأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي “ديمة اليحيى” عن أنّ الشركات الناشئة تدفع عجلة النمو والازدهار للاقتصلد العالمي، وتسهم في حل مشكلات العالم من أجل مستقبل أفضل. ثم في حال عطلت البيروقراطية تقدم رواد الأعمال ومشاريعهم. إنّ ذلك سينعكس سلباً علينا جميعاً، مما يتعين على الدول العمل والتعاون. ذلك من أجل اعتماد لوائح تنظيمية رقمية شاملة ومرنة للشركات الناشئة ورياديي الأعمال.

كما أضافت اليحيى عن أنّ إطلاق منظمة التعاون الرقمي جواز السفر الريادي الجديد هو خطوة مهمة لتوفير بيئة عابرة للحدود. وبالتالي دعم ازدهار ريادي الأعمال ومشاريعهم، وتمكين نمو الأعمال التجارية. كذلك توفير فرص العمل في الدول الأعضاء في المنظمة. وأثنت على البلدان التي ستشرع في تبني المبادرة. كما تأملت في توسعة نطاق الخدمات المقدّمة للجواز خلال السنوات القادمة.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Feb,2,2022

>> اقرأ أيضاً: تفاصيل الضريبة الاتحادية الجديدة على أرباح الأعمال في الإمارات