مرسوم أميري يعلن الحكومة الكويتية الجديدة 2023..التشكيل الوزاري الجديد الكويت 2023. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل المرسوم الأميري الخاص بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة 2023، الحكومة الكويتية الجديدة ٢٠٢٢، أحمد النواف الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، تشكلية الحكومة الكويتية الجديدة 2023، التشكيل الوزاري الجديد في الكويت،  التشكيل الوزراي الجديد الكويت، مجلس الوزراء الكويتي 2023، مجلس الوزراء الكويتي،  مجلس الأمة الكويتي، استقالة الحكومة الكويتية،  أسماء الوزراء في الحكومة الكويتية الجديدة 2023، للمزيد من التفاصيل في مقالتنا.

مرسوم أميري يعلن الحكومة الكويتية الجديدة 20232..التشكيل الوزاري الجديد 2023 في الكويت. فقد تمت الموافقة من قبل سمو الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت على التشكيل الوزاري الجديد 2023. فيما جاء ذلك بعدما تمت الموافقة في شهر مايو على استقالة الحكومة السابقة في دولة الكويت التي أعلنت استقالتها في 5 أبريل 2023. ذلك في ظل الأزمة التي كانت بين الحكومة ومجلس الأمة الكويتي انتهت بحل المجلس وإقالة الحكومة الكويتية.

الحكومة الكويتية الجديدة الكويت 2023

حيث أصدر سمو أمير دولة الكويت الأمير نواف الأحمد الحابر الصباح مرسوم أميري جديداً بالرقم 135 لسنة 2023 ينص على تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة 2023. فيما جاء المرسوم الأميري من بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر في 10 ربيع الآخر 1444 هجريًا الموافق 15 نوفمبر 2023. هذا بالاستعانة بسمو ولي العهد، لممارسة بعضا من اختصاصات سمو أمير البلاد الدستورية، وبالموافقة على الأمر الأميري الذي صدر بتاريخ 25 ذو الحجة 1444 هـ الموافق 24 يوليو 2023 م على تعيين رئيس مجلس الوزراء . لذلك وبناءا على ما سبق فقد تم الإعلان عن تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة 2023 بمرسوم أميري وتضم 12 وزيرا.

أسماء الوزراء في الحكومة الكويتية الجديدة 2023

أما عن أسماء الوزراء في الحكومة الجديدة بالكويت كما يلي:
– الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح: نائبت لرئيس مجلس الوزراء، وزيرا للدفاع، وزير للداخلية بالوكالة.
– محمد عبداللطيف الفارس: نائبا لرئيس مجلس الوزراء، وزيرا للنفط، وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.
– عيسى أحمد الكندري:وزير دولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، وزير دولة لشؤون مجلس الأمة.
– الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح: وزير الخارجية.
– رنا عبدالله الفارس: وزيرة دولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
– عبد الرحمن بداح المطيري: وزيرا للإعلام والثقافة، وزير دولة لشؤون الشباب.
– المستشار جمال هاضل سالم الجالوي: وزيرا للعدل، وزير دولة لشؤون تعزيز النزاهة، وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية.
– خالد مهوس سليمان السعيد: وزيرا للصحة.
– عبدالوهاب محمد الرشيد: وزيرا للمالية، وزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار.
– علي حسين علي الموسى: وزيرا للأشغال العامة، وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.
– فهد مطلق نصار الشريعان: وزيرا للتجارة والصناعة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية.

التشكيل الوزاري الجديد الكويت 2023

فقد ضم التشكيل الوزاري الجديد في الكويت 2023 كل من:
– خالد الأحمد الصباح: نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع ووزير الداخلية بالوكالة.
– د. محمد عبداللطيف الفارس: نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرا النفط ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.
– عيسى أحمد محمد حسن الكندري: وزير دولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة.
– عبدالرحمن بداح المطيري – وزير الإعلام والثقافة ووزير دولة لشؤون الشباب.
– د. علي فهد المضف: وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.
– د. أحمد ناصر المحمد الصباح: وزير الخارجية.
– د. رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس: وزير دولة لشؤون البلدية ووزير دولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
– المستشار جمال هاضل سالم الجلاوي: وزير للعدل ووزير دولة لشؤون تعزيز النزاهة، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
– د. خالد مهوس سليمان السعيد: وزير الصحة.
– عبدالوهاب محمد الرشيد: وزير المالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار.
– علي حسين علي الموسى: وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.
– فهد مطلق نصار الشريعان: وزيرا للتجارة والصناعة ووزيرا للشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية.

من هو رئيس الوزراء الكويتي الجديد 2023

حيث أصدر ولي عهد دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمر أميري بتاريخ 24 يوليو 2023، بتعيين أحمد النواف الأحمد الصباح، رئيسً مجلس الوزراء الكويتي. وقد تمت الموافقة على تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة في 1 من أغسطس 2023. أما عن أحمد النواف، فهو شخصية سياسية بارزة في دولة الكويت، تولى العديد من المناصب المهمة في الدولة. إذ كان في منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، كما أنه الابن الأكبر للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

اقرأ المزيد: حل مجلس الامة الكويتي والدعوة لانتخابات جديدة 2023 السبب التفاصيل

مجلس الوزراء الكويتي

يعد مجلس الوزراء الكويتي، هو السلطة التنفيذية المهمة في دولة الكويت. بينما يتم تتعين مجلس الوزراء الكويتي الجديد من قبل أمير دولة الكويت، للعمل على قيادة شؤون البلاد في دولة الكويت. ذلك من خلال تكليف رئيس المجلس بالعمل على تشكيل الحكومة الجديدة وتعيين الوزراء. من بعد ذلك يتم رفع أسماء التشكيل الوزاري الجديد في الكويت إلى أمير البلاد، من أجل التصديق على التشكيل الوزاري. من ثم يتم إعلان تشكيل الحكومة الجديدة في دولة الكويت بموجب مرسوم أميري من أمير الكويت .

استقالة الحكومة الكويتية

فيما قدمت الحكومة الكويتية السابقة استقالتها بتاريخ 5 أبريل/ نيسان الماضي، برئاسة صباح الخالد الحمد. وقد كانت استقالة الحكومة السابقة هي الرابعة لها خلال عامين ونصف.
وقد جاءت الاستقالة آنذاك، بعد جلسة برلمانية لاستجواب رئيس الحكومة انتهت بقيام 10 نواب بتقديم طلبا بعدم التعاون مع الحكومة.
حيث قُدم الاستجواب البرلماني لرئيس الحكومة على خلفية اتهامات نفى صحتها بارتكاب ممارسات غير دستورية. كذلك باتهام تعطيل مصالح المواطنين، وعدم التعاون مع المؤسسة التشريعية.
بينما جرى تكليف الشيخ صباح الخالد الحمد بتشكيل الحكومة الكويتية أربع مرات في عامين ونصف، أولها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019. أما الثانية فكانت في ديسمبر/ كانون الأول 2023، والثالثة في مارس/ آذار 2023، والرابعة في ديسمبر من العام نفسه 2023.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل المرسوم الأميري الخاص بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة 2023، الحكومة الكويتية الجديدة ٢٠٢٢، أحمد النواف الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، تشكلية الحكومة الكويتية الجديدة 2023، التشكيل الوزاري الجديد في الكويت،  التشكيل الوزراي الجديد الكويت، مجلس الوزراء الكويتي 2023، مجلس الوزراء الكويتي،  مجلس الأمة الكويتي، استقالة الحكومة الكويتية،  أسماء الوزراء في الحكومة الكويتية الجديدة 2023.

قد يهمك: من هو رئيس حكومة الكويت الجديد ‎أحمد نواف الأحمد الصباح