أعلنت أرباح البنك الأهلي السعودي للربع الثالث يوم الأحد 24-10-2021. حيث أعلن البنك الأهلي السعودي أن أرباحه زادت بنسبة 20% في الربع الثالث من 2023 مقارنًة بعام 2023 بعد ارتفاع الرسوم. إذّ بلغت أرباح البنك الأهلي السعودي الإجماليّة 3.8 مليار ريال سعودي بالربع المنتهي في 30 سبتمبر، محققًا أعلى مستوياته على الإطلاق.

ارتفاع أرباح البنك الأهلي السعودي بالربع الثالث

أعلن البنك الأهلي السعودي يوم الأحد 24 أكتوبر عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-09-30. والتي بينت ارتفاع أرباح البنك الأهلي السعودي بنحو 20 في المائة في أرباح الربع الثالث من ارتفاع الرسوم. حيث تمكن أكبر بنك مقرض في المملكة العربية السعودية من تحقيق صافي ربح قدره 3.8 مليار ريال سعودي (ما يوازي 1 مليار دولار) للربع المنتهي في 30 سبتمبر. ليكسر بذلك أرباح الفترة نفسها من العام السابق التي بلغت وقتها 3.2 مليار ريال سعودي.

ثم أدى التقرير المالي أيضًا، الذي تجاوزت نتيجته متوسط توقعات المحللين البالغ 3.6 مليار ريال، إلى تسجيل سهم البنك الأهلي السعودي كذلك أعلى مستوياته على الإطلاق منذ إدراجه ببورصة المملكة. إذّ وصل إلى مستوياتٍ بلغت 66 ريالًا يوم الأحد. بعد أن ارتفع بنسبة 1% البارحة بسبب الهروع للتداول، وشراء وبيع ما يقرب من 350 ألف سهم حتى نهاية جلسة الأحد.

الآن، يملك البنك الأهلي السعودي أصول إجماليّة بأكثر من 896 مليار ريال سعودي. وحقوق للمساهمين تبلغ حوالي 127 مليار ريال . بالإضافة لصافي ربح إجمالي قدره 15.6 مليار ريال سعودي. مما يجعل البنك السعودي الوطني أكبر بنك في المملكة العربية السعودية بحصة سوقية تبلغ 30% عبر جميع المقاييس.

أهم أسباب ارتفاع أرباح البنك الأهلي السعودي في الربع الثالث

يمكن تتبع سبب الزيادة في صافي الربح للبنك الأهلي السعودي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي لعدة أسباب. أهمها هو بالطبع إعلان البنك الاندماج مع مجموعة سامبا المالية في الأول من أبريل 2023. حيث سجل البنك وقتها صافي دخل أعلى بنسبة 19.9% يعود إلى المساهمين. كما ولحق زيادة الدخل التشغيلي من البنك زيادة في مصاريف التشغيل، بما في ذلك صافي مخصصات انخفاض القيمة المنسوبة إلى الاندماج.

وفقًا للتقرير المالي الصادر الأحد من البنك، فقد ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 38.4%. والذي بينه المحللون أنه نتيجة الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة، ورسوم الخدمات المصرفية، وإيرادات الصرف الأجنبي. رغم أنه قد قابل هذه الزيادات جزئيًا زيادة في مصاريف التشغيل الأخرى داخل البنك.

كذلك، بينَ التقرير ارتفاع إجمالي مصاريف التشغيل للبنك الأهلي بما في ذلك انخفاض القيمة بنسبة 31.7%. والذي يمكن تتبعه إلى الزيادة في صافي مخصص انخفاض القيمة لخسائر الائتمان المتوقعة، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى. كما والرواتب والمصاريف للموظفين، ومصاريف الإيجار والمباني، واستهلاك الممتلكات، والمعدات، والبرمجيات، والحق في استخدام الأصول.

ويشرح تقرير البنك أنه بعد الاندماج مع مجموعة سامبا المالية في 1 أبريل 2023، سجل البنك ارتفاعًا بنسبة 15.2% في صافي الدخل العائد لحقوق الملكية. بينما يُعزى حاملو الأسهم بشكل أساسي إلى الزيادة في الدخل التشغيلي. والذي تم تعويضه جزئيًا من خلال ارتفاع مصاريف التشغيل بما في ذلك صافي مخصص انخفاض القيمة لخسائر الائتمان المتوقعة.

توقعات باستمرار النمو للبنوك السعودية

واجهت البنوك في المملكة العربية السعودية ظروف تشغيل أكثر صرامة في عام 2023 بسبب وباء Covid-19. والذي أدى لتعطيل التجارة ودفع الاقتصاد العالمي إلى ركود حادّ. والذي يعتبر أمرًا سيئًا بشكلٍ حاص للبنوك الكبرى المقرضة في جميع أنحاء العالم. لكن حاليًا يشهد الاقتصاد السعودي انتعاشًا حادّ مع ازدياد أسعار النفط والغاز بشكلٍ كبير. كما ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد المملكة العربية السعودية بنسبة 2.8% هذا العام، بعد انكماشه بنسبة 4.1 في المائة العام الماضي، مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط والاستثمار من صندوق الثروة السيادي.

بينما ستحظى البنوك السعودية بأكبر انتعاشٍ في أعوام من جهةٍ أخرى. بحيث عدلت شركة فيتش مؤشر النظرة المستقبلية لها مؤخرًا لجميع البنوك السعودية إلى مستقرة، بدلًا من سلبية. ووضعت تصنيفاتها الائتمانية عند “BBB +”، والتي تعتبر الأعلى في كتلة الخليج.

متعلق بالموضوع: ارتفاع قيمة سهم بنك الراجحي في بورصة السعودية لأعلى مستوياته أكتوبر 2023

اقرأ أيضًا:

السعودية تمدد تأشيرات الزيارة بشكل تلقائي حتى 30 نوفمبر 2023

عروض نستو على المواد الغذائية في السعودية حتى نهاية أكتوبر 2023

تخفيضات الدانوب على المواد الغذائية في الرياض وجدة ومكة المكرمة حتى نهاية أكتوبر 2023