Undercover Marketing التسويق الخفي أو التسويق السري أو الشبحي بالرغم من تعدد أسمائه إلا أن الفكرة واحدةً وهي أن تحاول تسويق منتج أو خدمة ما إلى الزبائن دون أن يدركوا أنك تحاول تسويق شيء ما إليهم. ونعتقد أنك أنت عزيزي القارئ قد كنت عرضةً لهذا النوع من التسويق في كل مرة رأيت فيها حاسوبًا محمولًا أو منتجًا ما في أحد الأفلام دون أن يكون هناك علاقةً مباشرةً بين هذا المنتج والفيلم فهذا هو أحد الأمثلة عن Undercover Marketing التسويق الخفي. لذلك يعتبر التسويق الخفي من أكثر أنواع التسويق رواجًا كونه يعتبر أقل تكلفةً ويعطي نتائجًا جيدةً جدًا إلا أن المشكلة في استخدامه تتعلف في أخلاقيات التعامل والشفافية بين الشركات والزبائن بل أنه غير قانوني في بعض الأحوال.

شاهد أيضًا: التسويق الفيروسي viral marketing أمثلة أدوات أمثلة شرح.

ما هو Undercover Marketing التسويق الخفي

Undercover Marketing التسويق الخفي

Undercover Marketing التسويق الخفي

التسويق السري أو Undercover Marketing التسويق الخفي هو عبارة عن استراتيجية تسويقية يقدم فيها المسوقون منتجًا موجهًا للجمهور المستهدف بطريقة لا تبدو كإعلان، ثم يحاول المسوقون نقل الرسالة في على شكل كلمات مخفية غير واضحة. بشكل عام، توظف الشركات وكلاء تسويق يمارسون تصرفات مشابهة للأشخاص العاديين ويعلنون عن منتج بطريقة غير واضحة. فالتسويق السري هو في الأساس نمط تسويق صامت. كما ويعتبر التسويق الخفي أكثر فاعليةً بالنسبة للعملاء المحتملين الذين لا تستقطبهم قنوات التسويق التقليدية. علاوة على ذلك، يعد الإنترنت أحد أكبر الساحات التي تسمح بالتسويق السري. حيث تضع الشركات العلامات التجارية الخاصة بها عن طريق تقييم المنتجات الإيجابية المدفوعة في المنتديات والمدونات ومنشورات الوسائط الاجتماعية المختلفة وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: ما هو مفهوم التسويق الهرمي.

أهمية Undercover Marketing التسويق الخفي

تكمن أهمية Undercover Marketing التسويق الخفي فيما يلي:

  • منح العملاء شعورًا بأنهم اكتشفوا منتجًا أو خدمة ذات قيمة.
  •  الوصول إلى العميل الساخر من الإعلان (لا يحب الإعلان).
  • إنه مفيد للشركات الصغيرة التي لديها استثمارات مالية أقل، وقد خصصت تكلفة منخفضة لحملات التسويق الخاصة بها، وتريد عمومًا كلمة من الناس لتسويق منتجاتها.
  • إنه مفيد أيضًا للأعمال التجارية الكبيرة التي تريد إنشاء BUZZ لمنتجاتها الجديدة قبل أن تبدأ حملتها التسويقية الفعلية. على سبيل المثال، كل عام شركة APPLE. قبل إطلاق أجهزة iPhone الجديدة الخاصة بهم، تثير ضجة بين الأشخاص بأن جهاز iPhone الجديد هذا سيتم إطلاقه في سبتمبر.

مزايا Undercover Marketing التسويق الخفي

يتميز التسويق الخفي بالعديد من المزايا ومنها:

  • فعال من حيث التكلفة: يحتاج Undercover Marketing التسويق الخفي إلى تخطيط مناسب ومكثف، ولكنه فعال من حيث التكلفة، ذلك لأنه لا يحتاج إلى نفقات أو معدات أو قوة عاملة بشرية غير ضرورية.
  • الوعي بالعلامة التجارية: يستخدم أسلوب Undercover Marketing التسويق الخفي من قبل الشركات الناشئة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ذلك لأن الشركات الناشئة لا تتمتع بميزانيات مرتفعة للتسويق.
  • فعال للجمهور المقاوم للتسويق: جزء من الجمهور لا يفضل أساليب التسويق التقليدية. كما وأن هذا النوع من التسويق يتميز بدقة عالية وغير مباشر.
  • ضجة ما قبل الإطلاق: تستخدم العلامات التجارية الشهيرة Undercover Marketing التسويق الخفي لخلق ضجة قبل أن تطلق منتجها.
  • تحديد العملاء المحتملين: يساعد التسويق السري المسوقين على تقييم عملائهم المحتملين الحقيقيين.

شاهد أيضًا: مفهوم تسويق العصابات.

كيفية إنشاء خطة تسويق خفية

إن إنشاء خطة تسويق خفي ليس بالسهولة التي يعتقدها بعض الناس. فمن المهم إنشاء خطة تسويق منظمة. لذلك سنقدم فيما يلي بعض العناصر الهامة التي يجب أن تراعيها العلامة التجارية أثناء تطوير خطة تسويق خفية فعالة.

  • فهم المنتج: يمكن للشركة الاستفادة من هذا نموذج Undercover Marketing التسويق الخفي إذا فهمت بشكل صحيح عملائها المحتملين ومنتجاتها. ببساطة لا فائدة من توظيف وكلاء سريين ومطالبتهم بنشر ميزات إيجابية حول المنتج. بدلًا من ذلك، يجب أن تعرف الشركة بالضبط الرسالة التي تريد نقلها وكيف سيسلم وكلائها الرسالة.
  • أبحاث السوق وصياغة الرسالة: تعد أبحاث السوق وجمع البيانات جزءًا لا يتجزأ من مجمل برامج التسويق. فبمجرد أن تعرف الشركة عملائها المستهدفين وقيمها الديموغرافية، يمكنها بسهولة صياغة رسالة يجب ونقلها.
  • المحافظ على استراتيجية التسويق الخفية على المدى القصير: يعتبر التسويق الخفي فعّالًا إذا استخدمته العلامة التجارية على المدى القصير. لذلك إذا استمرت شركة ما بحملتها التسويقية فترة زمنية، فستأخذ فرصتها في أن تكون واضحةً للجمهور. ومن الممكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية أيضًا. لذلك، بمجرد أن تنتهي الشركة من الحملة التسويقية السرية الخاصة بها، ستحتاج إلى تقييم أي التغيرات التي تطرأ على المبيعات أو حركة مرور الموقع أو حركة مرور العملاء لمعرفة ما إذا كانت الاستراتيجية تعمل حقًا أم لا.

استراتيجيات Undercover Marketing التسويق الخفي

تستخدم الشركات استراتيجيات تسويق خفية مختلفة، وإليك بعضًا منها:

  • استراتيجية VNR في Undercover Marketing التسويق الخفي: هي تقنية تسويقية تتيح لشركة ما بتقديم مقطع فيديو للتلفزيون يشبه التقارير الإخبارية المنتظمة، لكنها في الواقع تحاول أن تروج لمنتجها، ومن ثم يدمج منتجو الأخبار الفيديو في الأخبار بشكل جزئي أو كلي.
  • استراتيجية الجواسيس في Undercover Marketing التسويق الخفي: غالبًا ما توظف الشركات المؤثرين بغية ترويج المنتج بحيث لا يبدو وكأنه إعلان ترويجي أو إعلان مدفوع.
  • الاستراتيجية الأصغر حجما في Undercover Marketing التسويق الخفي: على طريقة جواسيس الإعلانات، فإن الأشخاص الأصغر حجمًا هم ممثلون مدفوعون توظفهم العلامات التجارية. ويكمن هدفهم في عرض المنتج أو الخدمة على الجمهور بطريقة عشوائية وعارضة. حيث تكتب محادثاتهم مع الجمهور بشكل جيد.
  • استراتيجية التحقق الاجتماعي في التسويق السري: أي إخبار الجمهور بالقصص التي تتعلق بنجاح الشركة.
  • استراتيجية موافقات من المشاهير في التسويق السري: يُعد التسويق الشفهي من أكثر أشكال التسويق تأثيرًا على الجمهور. فعندما يتحدث أحد المشاهير عن أحد المنتجات بإيجابية فهو يسهل على العلامة التجارية بالترويج لمنتجها.
  • استراتيجية وضع المنتج في التسويق السري: تعرض الشركات المنتجات في البرامج التلفزيونية أو الأفلام أو في قنوات الإعلام الجماهيري الأخرى. فهو لا يبدو أسلوبًا تسويقًا تقليديًا ولكنه ينقل نفس الرسالة بفعالية.

عيوب التسويق الخفي

على الرغم من الإيجابيات التي يتمتع بهل Undercover Marketing التسويق الخفي، إلا أن الأمو لا تخلو من بعض العيوب وهي كالتالي:

  • يشكل التسويق السري تهديدًا للثقة بين العملاء والعلامة التجارية. وذلك لأن بعض العملاء يعتبرونه نوع من التلاعب والخداع المهني.
  • قضايا قانونية: تحظر العديد من البلدان بعض الممارسات التسويقية والتي قد تطال Undercover Marketing التسويق الخفي بسهولة في هذه الممارسات.
  • التأثير على صورة العلامة التجارية: إذا تعرض التسويق السري للخطأ سيضعف هذا من صورة العلامة التجارية وبالتالي فقد العملاء.
  • يتطلب جهودًا كثيفةً: يحتاج التسويق السري إلى جهود كثيفة للعمل بفعالية. على سبيل المثال، إذا استعانت الشركة بممثل مدفوع الأجر، فيجب عليها تدريبه على التكيف مع وجهة نظر العميل.
  • خادع: يعتبر التسويق السري من الناحية الفنية، نوعًا من التسويق المخادع. فقد لا يكون لدى العملاء أي فكرة عن أن الشركة تسوق منتجها والتلاعب بهم.

من ينفذ حملات تسويقية خفية

تتمثل أهم ميزتين للتسويق السري في انخفاض تكلفته وقدرته على إنشاء توصيات شفهية. وهذا يجعلها مثاليةً للشركات الصغيرة ذات الميزانيات الإعلانية المحدودة، وكذلك الشركات الكبيرة التي ترغب في إثارة ضجة لمنتج قبل حملة تسويقية تقليدية.
على سبيل المثال، إذا أراد متجر دراجات جديد مملوك بشكل مستقل إنشاء تأثير تناقل الكلام الفيروسي في مدينته، فيمكن للمحل توظيف عدد قليل من عشاق الدراجات لزيارة مواقع الويب المتعلقة بالدراجات والذهاب إلى أحداث مجتمع ركوب الدراجات للتحدث عنها المتجر بطريقة إيجابية ولكن عضوية. بدلًا من الإعلان بشكل صارخ عن المتجر، سيعمل عشاق الدراجات على زيادة الوعي به من خلال محادثة غير رسمية مع المجموعة السكانية المستهدفة في المتجر.

كما ويمكن لشركة أكبر ذات موارد إعلانية أكبر أن تسن حملة تسويقية سرية أكثر تعقيدًا أو تعقيدًا. بالإضافة إلى ذلك قد توظف شركة أحذية كبرى عددًا قليلًا من لاعبي كرة السلة المحترفين لارتداء حذاء رياضي مصمم حديثًا في الأماكن العامة لعدة أسابيع قبل أن تبدأ الشركة في تصميم الإعلان. مما يؤدي إلى زيادة وضوح التصميم الجديد قبل الحملة الإعلانية، ومن المحتمل أن يزيد الطلب على الأحذية بسبب الارتباط مع المشاهير الرياضيين.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام الميمات في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أمثلة عن التسويق الخفي

التسويق السري

التسويق السري

Undercover Marketing التسويق الخفي ليس جديدًا. لكنه غير معروف جيدًا بين العملاء لأنه يستفيد من ميزته السرية. وفيما يلي بعض الأمثلة الأكثر إبداعًا وابتكارًا لاستراتيجيات التسويق الخفي.

  • ستاربكس Starbucks: إن وضع المنتجات وإثارة الخلافات الوهمية هي طرق استخدمتها ستاربكس لتوظيف التسويق الخفي. حيث كان هناك خطًأ مقصود في البرنامج التلفزيوني الشهير “Game of thrones” وهو ترك كأس ستاربكس على الطاولة في أحد المشاهد بشكل متعمد. مما ساعد في كسب الدعاية وجذب انتباه المشاهدين في جميع أنحاء العالم. كما وأثارت ستاربكس أيضًا جدلاً مزيفًا في عام 2015 حول فنجان عيد الميلاد الذي كره المستهلكون وأرادوا طرحه على الرفوف. فهذا التكتيك جعل الكأس مشهورًا وزاد مبيعاته.
  • Ax: عدل بخاخ الجسم من Ax تعديلات دقيقة على علامته عن طريق إضافة ملصقات مخصصة لشخصيات نسائية من نفس النوع تطارد شخصية الرجل. فكانت هذه الفكرة متماشية مع فكرة العلامة التجارية بأن يصبح الرجال لا يقاومون بالنسبة للنساء.
  • وول مارت Walmart: كتب زوجان مدونة، يؤرخان لمغامرات مختلفة في Walmarts في جميع أنحاء الولايات المتحدة في عام 2006. وقد لقيت المدونة استحسانًا كبيرًا من الجمهور واكتسبت عددًا هائلًا من المتابعين. ومع ذلك فقد سحرها عندما تم الإعلان عن أن وول مارت نفسها قامت برعايتها.
  • بلاك بيري: أطلق المسؤولون التنفيذيون في Blackberry حملة تسويقية سرية تضمنت تسويق منتجاتهم بطريقة غير تقليدية حيث نزلت الشابات إلى شوارع المدينة وطلبت من الرجال بشكل عشوائي إدخال أرقام هواتفهم في هواتفهم البلاك بيري ووعدوا بالاتصال بهم لاحقًا. تم القيام بذلك من أجل خلق ضجة حول طرازات هواتف البلاك بيري الجديدة لزيادة مبيعاتها.

شاهد أيضًا: أسرار التسويق الفيروسي على وسائل التواصل الاجتماعي.

إلى هنا نكون قد انتهينا من من شرح مفهوم Undercover Marketing التسويق الخفي. بالإضافة إلى بعض المعلومات التي تتعلق بفهم التسويق السري.آملين من تحقيق الفهم الكافي.